روابط مصاحف م الكاب الاسلامي

روابط مصاحف م الكاب الاسلامي
 

مراجع في المصطلح واللغة

مراجع في المصطلح واللغة

كتاب الكبائر_لمحمد بن عثمان الذهبي/تابع الكبائر من... /حياة ابن تيمية العلمية أ. د. عبدالله بن مبارك آل... /التهاب الكلية الخلالي /الالتهاب السحائي عند الكبار والأطفال /صحيح السيرة النبوية{{ما صحّ من سيرة رسول الله صلى ... /كتاب : عيون الأخبار ابن قتيبة الدينوري أقسام ا... /كتاب :البداية والنهاية للامام الحافظ ابي الفداء ا... /أنواع العدوى المنقولة جنسياً ومنها الإيدز والعدوى ... /الالتهاب الرئوي الحاد /اعراض التسمم بالمعادن الرصاص والزرنيخ /المجلد الثالث 3. والرابع 4. [ القاموس المحيط - : م... /المجلد 11 و12.لسان العرب لمحمد بن مكرم بن منظور ال... /موسوعة المعاجم والقواميس - الإصدار الثاني / مجلد{1 و 2}كتاب: الفائق في غريب الحديث والأثر لأبي... /مجلد واحد كتاب: اللطائف في اللغة = معجم أسماء الأش... /مجلد {1 و 2 } كتاب: المحيط في اللغة لإسماعيل بن ... /سيرة الشيخ الألباني رحمه الله وغفر له /اللوكيميا النخاعية الحادة Acute Myeloid Leukemia.... /قائمة /مختصرات الأمراض والاضطرابات / اللقاحات وما تمنعه من أمراض /البواسير ( Hemorrhoids) /علاج الربو بالفصد /دراسة مفصلة لموسوعة أطراف الحديث النبوي للشيخ سع... / مصحف الشمرلي كله /حمل ما تريد من كتب /مكتبة التاريخ و مكتبة الحديث /مكتبة علوم القران و الادب /علاج سرطان البروستات بالاستماتة. /جهاز المناعة و الكيموكين CCL5 .. /السيتوكين" التي يجعل الجسم يهاجم نفسه /المنطقة المشفرة و{قائمة معلمات Y-STR} واختلال الص... /مشروع جينوم الشمبانزي /كتاب 1.: تاج العروس من جواهر القاموس محمّد بن محمّ... /كتاب :2. تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب تاج العروس من جواهر القاموس /كتاب : تاج العروس من جواهر القاموس

Translate كيكي520...

Translate

الأحد، 15 مايو 2022

مجلد 1.تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف للمزي

 

1.

مجلد 1.تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي (المتوفى : 742هـ)

  الكتاب : تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
المؤلف : جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي (المتوفى : 742هـ)
المحقق : عبد الصمد شرف الدين
طبعة : المكتب الإسلامي ، والدار القيّمة
الطبعة الثانية: 1403هـ ، 1983م
أعده للشاملة : مجموعة من المتطوعين في ملتقى أهل الحديث
http://www.ahlalhdeeth.com
[الكتاب تام ومفهرس فهرسة جيدة على الحروف والمسانيد ، ومفصول كل حديث في صفحة ، وهو موافق للمطبوع ويمكن الانتقال للجزء والصفحة أو رقم الحديث]

بسم الله الرحمن الرحيم
وما توفيقي إلا بالله
رب يسر وأعن يا كريم

الحمد لله رب العالمين, وأشهد أن لا إله إلا الله, وحده لا شريك له , إله الأولين والآخرين, وأشهد أن محمداً عبده ورسوله, إمام المتقين, وخاتم النبيين , وخيرته من خلقه أجمعين, صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعلى آله الطيبين الطاهرين, وإخوانه من النبيين والمرسلين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وسائر عباد الله الصالحين, من أهل السماوات والأرضين, وسلم تسليماً

أما بعد : فإني عزمت على أن أجمع في هذا الكتاب إن شاء الله تعالى أطراف الكتب الستة التي هي عمدة أهل الإسلام وعليها مدار عامة الأحكام وهي :
1 - صحيح محمد بن إسماعيل البخاري
2 - وصحيح مسلم بن الحجاج النيسابوري.
3 - وسنن أبي داود السجستاني.
4 - وجامع أبي عيسى الترمذي.
5 - سنن أبي عَبد الرحمَن النسائي
6 - وسنن أبي عبد الله بن ماجة القزويني.
-[4]-
وما يجري مجراها من :
7 - مقدمة كتاب مسلم
8 - وكتاب المراسيل لأبي داود.
9 - وكتاب العلل للترمذي , وهو الذي في آخر كتاب "الجامع" له.
10 - وكتاب الشمائل له.
11- وكتاب عمل اليوم والليلة للنسائي.
معتمداً في عامة ذلك على كتاب أبي مسعود الدمشقي.
وكتاب خلف الواسطي في أحاديث الصحيحين.
وعلى كتاب ابن عساكر في كتب السنن، وما تقدم ذكره.
-[5]-
ورتبته على نحو ترتيب كتاب أبى القاسم, فإنه أحسن الكل ترتيباً, وأضفت إلى ذلك بعض ما وقع لي من الزيادات التي أغفلوها, أو أغفلها بعضهم, أو لم يقع له من الأحاديث, ومن الكلام عليها, وأصلحت ما عثرت عليه في ذلك من وهم أو غلط , وسمَّيته :
"تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف"
طالباً من الله تعالى التوفيق والمعونة على إتمامه, راجيا كرمه وإحسانه أن ينفعني بذلك , ومن كتبه , أو قرأه , أو نظر فيه , وأن يجعله لوجهه خالصاً , وإلى مرضاته مقرِّباً , ومن سخطه مبعداً, فإنه لا حول ولا قوة إلا بِهِ , وهو حسبنا ونعم الوكيل

فصل في شرح الرقوم المذكورة في هذا الكتاب :

علامة ما اتفق عليه الجماعة الستة (ع).
وعلامة ما أخرجه البخاري (خ).
وعلامة ما استشهد، بِهِ تعليقا (خت).
وعلامة ما أخرجه مسلم (م).
وعلامة ما أخرجه أبوداود (د).
وعلامة ما أخرجه الترمذي في (الجامع) (ت.
وعلامة ما أخرجه في (الشمائل) (تم).
وعلامة ما أخرجه النسائي في (السنن) (س).
وعلامة ما أخرجه في كتاب (عمل يوم وليلة) (سي).
وعلامة ما أخرجه ابن ماجة القزويني (ق)
وما في أوله (ز) من الكلام على الأحاديث فهو مما زدته أنا.
وما قبالته (ك) فهو مما استدركته على الحافظ أبي القاسم ابن عساكر رحمة الله عليهم جميعا.

وكان الشروع فيه يوم عاشوراء سنة ست وتسعين وستمائة , وخُتم في الثالث من ربيع الآخر سنة اثنتين وعشرين وسبعمائة.

حرف الألف

من مسند أبيض بن حمّال الحميريّ المأربيّ، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

1 - [د ت س ق] حديث أنّه وفد إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فاستقطعه الملح الذي بمأرِب...... الحديث
د في الخراج (36) عن قتيبة بن سعيد، ومحمد بن المتوكل العسقلانيّ، كلاهما عن محمد بن يحيى بن قيس المأربيّ، عن أبيه، عن ثُمامة بن شراحيل، عن سمى بن قيس، عن شَمير بن عبد المَدان، عن أبيض بن حمّال به
ت في الأحكام (39) عن قتيبة، ومحمد بن يحيى بن أبي عمرِ، كلاهما عن محمّد بن يحيى بن قيس، بإسناده وقال : غريب ك س في إحياء الموات (في الكبرى) عن إبراهيم بن هارون، عن محمد بن يحيى بن قيس به، وعن سعيد بن عمرو، عن بقيّة، عن عبد الله بن المبارك، -[8]- عن معمر، عن يحيى بن قيس المأربيّ، عن أبيض بن حمّال به. وعن سعيد بن عمرو، عن بقيّة، عن سفيان، عن معمر نحوه. قال سفيان : وحدّثني ابن أبيض بن حمّال، عن أبيه، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمثله. وعن عبد السلام بن عتيق، عن محمد بن المبارك، عن إسماعيل بن عيّاش وسفيان بن عُيينة، كلاهما عن عمرو بن يحيى بن قيس المأربيّ، عن أبيه، عن أبيض بن حمّال نحوه.
ق في الأحكام (78) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر، عن فَرَج بن سعيد بن علقمة بن سعيد بن أبيض بن حمّال عن عمّه ثابت بن سعيد، عن أبيه سعيد، عن أبيه أبيض نحوه. ك حديث
س في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.

2 - [د] حديث : أنّه كلّم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الصدقة، فقال : يا أخا سبأ لابد من صدقة.... الحديث
د في الخراج (27) عن محمد بن أحمد القرشيّ، وهارون بن عبد الله الحمّال، كلاهما عن عبد الله بن الزبير الحُميديّ المكّيّ، عن فَرَج بن سعيد بإسناد الحديث الذي قبله.

3 - [د] حديث : أنّه سأل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن حِمى الأَراك فقال : لا حِمى في الأَراك..... الحديث.
د في الخراج (36) عن محمد بن أحمد القرشيّ، عن الحُميديّ بإسناد الذي قبله.

4 - [د] حديث : سألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما يُحمَى من الأراك ؟ قال : ما لم تنله أخفاف الإبل. ك
س في إحياء الموات (في الكبرى) عن إبراهيم بن هارون، عن محمد بن يحيى بن قيس بإسناد. ما قبله. ك في رواية بن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.

ومن مسند آبِي اللَّحْمِ الغِفَارِيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

5 - [ت س] حديث : أنّه رأى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند أحجار الزيت استسقى 1مقنعاً بكفّيه يدعو (ت) (278) س (641) جميعاً في الصلاة عن قتيبة بن سعيد، عن الليث بن سعد، عن خالد بن يزيد، عن سعيد بن أبي هلال، عن يزيد بن عبد الله، عن عمير مولى آبي اللحم، عن آبي اللحم به. قال ت : كذا قال قتيبة في هذا الحديث عن آبي اللحم، ولا نعرف له عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلا هذا الحديث. (ز) رواه مالك1 وغيره [د (في الصلاة 261)]، عن يزيدبن عبد الله بن الهاد، عن محمد بن إبراهيم التيميّ، عن عُمير -[10]- مولى آبي اللحم عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولم يقل عن آبي اللحم، وكلاهما له صحبة. ورواه عبد ربّه بن سعيد [د (في الصلاة 261)] عن محمد بن إبراهيم التيميّ قال أخبرني من رأى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ولم يسمّه. وسيأتي في موضعه إن شاء الله تعالى (ح 10876).

ومن مسند أُبَيِّ بنِ عُمَارَةَ الأنْصَارِيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

6 - د ق حديث يا رسول الله، أنمسح1 على الخفَّين ؟.... الحديث في ترك التوقيت في المسح. د في الطهارة (60) عن يحيى بن معين، عن عمرو بن الربيع بن طارق، عن يحيى بن أيّوب عن عبد الرحمن بن رَزين، عن محمد بن يزيد، عن أيوب بن قَطَن، عنه به. قال د : رواه بن أبي مريم، عن يحيى بن أيوب، عن عبد الرحمن، عن محمد بن يزيد بن أبي زياد، عن عبادة بن نُسيّ، عن أبيّ، وقد اختلف في إسناده، وليس بالقويّ
ق فيه (الطهارة 87) عن حَرملة بن يحيى وعمرو بن سوّاد، كلاهما عن ابن وهب، عن يحيى بن أيوب، عن عبد الرحمن بن رَزين، عن محمّد بن يزيد بن أبي زياد، عن أيوب بن قَطَن، عن عبادة بن نسيّ، عن أبيّ نحوه. رواه سعيد بن كثير بن عفير، عن يحيى بن أيوب مثل رواية ابن وهب. ورواه يحيى بن إسحاق السَّيْلَحِينيّ، عن يحيى بن أيوب، واختُلف عليه فيه، فقيل عنه مثلَ رواية عمرو بن الربيع، وقيل عنه، عن يحيى بن أيوب، عن عبد الرحمن بن رزين الغافقى، عن محمد بن يزيد بن أبي زياد، عن أيوب بن قطن الكنديّ، عن عبادةَ الأنصاريّ قال قال رجل يا رسول الله....... فذكره. ورواه إسحاق بن الفرات، عن يحيى بن أيوب، عن وهب بن قطن، عن أبيّ.

ومن مسند أُبَيِّ بن كَعْبٍ أبي الْمُنْذِرِ - ويقال أبو الطُّفَيْلِ - الأنْصَارِيِّ سَيِّدِ الْقُرّاءِ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

أنَسُ بن مالك أبو حمزة الأنصاريّ، عن أبي

7 - خ حديث : كنّا نرى هذا من القرآن حتى نزلت (ألْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ - 102 : 1 -) - يعني لو كان لابن آدم وادٍ من ذهب. (خ) في الرقاق (10) وقال لنا أبو الوليد، عن حمّاد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس به.

8 - س حديث : ما حاك في صدري منذ أسلمت إلا أنى قرأت آية وقرأها آخر غير قراءتي.... الحديث.
س في الصلاة (294) عن يعقوب بن إبراهيم الدورقيّ، عن يحيى بن سعيد، عن حُميد، عن أنس به. وفي فضائل القرآن (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم، عن يزيد بن هارون، عن حُميد نحوه 1. (ز) رواه محمد بن جرير الطبري (1 : 12) عن محمد بن مرزوق، عن أبي الوليد، عن جابر (وفي النكت، والطبري ومسند أحمد حمّاد) ابن سلَمة، عن حُميد، عن أنس، عن عُبادة بن الصامت، عن أبيّ بن كعب.

الحسن بن أبي الحسن البصريّ، عن أبيّ - ولم يسمع منه

9 - د ت ق حديث : إنّ سمُرة وعمران بن حُصين تذاكروا1.... الحديث. في ترجمة قتادة [د ت ق]، عن الحسن، عن سمُرة - (ح 4589)، وفي ترجمة يونس بن عُبيد [د ق] عن الحسن، عن سمرة - (ح 4609).

10 - د حديث : أنّ عمر بن الخطَّاب جمع الناس على أبيّ بن كعب فكان يصلى بهم عشرين ليلة.... الحديث - موقوف. ك
د في الصلاة (341) عن شُجاع بن مَخلد، عن هُشيم، عن يونس بن عُبيد، عن الحسن به. ك أغفله الحافظ أبو القاسم وهو في السماع.

11 - ق حديث : كنّا مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإنَّما وجهنا واحد، فلما قُبض نظرنا هكذا وهكذا. (ق) في الجنائز (65) عن إسحاق بن منصور الكوسج، عن عبد الوهاب بن عطاء الخفَّاف، عن عبد الله بن عونٍ، عن الحسن. وله عنه في ترجمة عتى، عن أبيّ - (ح 66 - 67).

خالد بن زيد أبو أيّوب الأنصاريّ، عن أبيّ

12 - خ م حديث : أنّه قال، يا رسول الله، إذا جامع الرجل ولم ينزل ؟ قال يغسل ما مسّ المرأة منه ويتوضّأ ويصلى. (خ) في الطهارة (108) عن مسدّد، عن يحيى القطَّان، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن أبي أيوب به.
م في الطهارة (55) عن أبي الربيع الزهرانيّ، عن حمّاد بن زيد - وعن أبي كريب، عن أبي معاوية - وعن أبي موسى، عن غندر، عن شعبة - ثلاثتهم عن هشام بن عروة به. وفي حديث شعبة، عن هشام، عن أبيه عن المليّ، عن المليّ - يعنى أبا أيوب، عن أبيّ. رواه أبو سلمة، عن عروة، عن أبي أيوب عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وسيأتي - (ح 3477).

رُفيع أبو العالية الرياحيّ البصريّ، عن أبيّ

13 - [ت س] حديث : لمّا كان يوم أُحد أصيب من الأنصار أربعة وستّون رجلاً.... الحديث. ت ك (17) ك س (في الكبرى) جميعاً في التفسير عن أبي عمّار الحسين بن حُريث المروزيّ، عن الفضل بن موسى المروزيّ، عن عيسى بن عُبيد، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية به قال ت : حسن غريب من حديث أبيّ1. ك وحديث
س ليس في السماع ولم يذكره أبو القاسم.

14 - [د] حديث صلاة الكسوف. (د) في الصلاة (263) عن أبي مسعود أحمد بن الفرات بن خالد الرازيّ، عن محمّد بن عبد الله بن أبي جعفر الرازيّ عن أبيه عن أبي جعفر الرازيّ عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية به. قال د : وحُدِّثت عن عمر بن شقيق قال حدثنا أبو جعفر الرازيّ به2.

15 - [ت] حديث : سألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن قول الله عز وجل وَأرْسَلْنَاهُ إلَى مِائَةِ ألْفٍ (- 37 : 147 -)...... الحديث.
ت في التفسير (37 : 2) عن عليّ بن حُجر المروزيّ، عن الوليد بن مسلم، عن زهير بن محمّد، عن رجل، عن أي الْعالية به، وقال : غريب.

16 - ت حديث : أنّ المشركين قالوا لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : انسُِب لنا ربّك....... الحديث.
ت في التفسير (112 : 1) عن أحمد بن منيع، عن أبي سعد محمّد بن ميسَّر -[14]- الصغانيّ1، عن أبي جعفر الرازيّ، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية به. و(112 : 2) عن عبد بن حُميد الكِشِّيّ2، عن عبيد الله بن موسى، عن أبي جعفر الرازيّ، عن الربيع، عن أبي العالية أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ....... فذكر نحوه، ولم يذكر أُبيًّا قال ت : هذا أصحّ من حديث أبي سعد2.

17 - [س] حديث : قرأت القرآن على أبي العالية، وقرأ أبو العالية على أبيّ.... الحديث.
س في فضائل القرآن وفي المناقب (في الكبرى) عن محمد بن يحيى بن أيّوب، قال حدثنا سليمان بن عامر، قال سمعت الربيع بن أنس يقول : قرأت القرآن على أبي العالية... فذكره.

زِرُّ بن حُبَيْشٍ أبو مريم الأسديّ الكوفيّ، عن أبيّ

18 - [م د ت س] حديث ليلة القدر. (م) في الصلاة (133 : 7) عن محمّد بن مهران الرازيّ، عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعيّ، عن عَبدة بن أبي لبابة، عن زرّ بن حبيش به. و(133 - 8) عن أبي موسى محمّد بن المثنّى وبندار محمّد بن بشّار3، كلاهما عن غندر محمّد بن جعفر - و(133 : 9) عن عبيد الله بن معاذ العنبريّ، عن أبيه - كلاهما عن شعبة، عن عبدة به. وفى الصوم (40 : 18) عن أبي موسى به. و(40 : 17) عن محمّد بن حاتم بن ميمون ومحمّد بن يحيى بن أبي عمر، كلاهما عن سفيان بن عُيينة، عن عَبدة وعاصم - هو ابن بهدلة - كلاهما عن زرّ به.
د في الصلاة (320) عن سليمان بن حرب ومسدّد بن مُسَرْهد، كلاهما عن حمّاد بن زيد، عن عاصم به.
ت فيه (لا، بل في الصوم 72) عن واصل بن عبد الأعلى الكوفيّ، عن أبي بكر بن عيّاش، عن عاصم به. وفي التفسير -[15]- (84 : 2) عن محمّد بن يحيى بن أبي عمر به. وقال : حسن صحيح،
س في الاعتكاف (في الكبرى) عن يعقوب بن إبراهيم الدورقيّ، عن سفيان، عن عبدة وعاصم وإسماعيل بن أبي خالد - فرّقهم - ثلاثتهم عن زرّ به. وعن أبي كريب محمد بن العلاء، عن عبد الله بن إدريس، عن الأجلح، عن الشعبيّ، عن زرّ به. وعن محمّد بن العلاء، عن ابن إدريس، عن إسماعيل به مختصراً. وقال : الأجلح ليس بذاك وكان له رأي سوء. وفي التفسير (في الكبرى) ك عن محمّد بن بشّار، عن عبد الرحمن، عن جابر بن يزيد بن رفاعة العجليّ، عن يزيد بن أبي سليمان عن زرّ بن حبيش قال : لولا سفهاؤكم لوضعت يديّ في أذنيّ فناديت أنّ ليلة القدر ليلة سبع وعشرين - نبأ من لم يَكذبني، عن نبأ من لم يَكْذبه، يعنى عن أبيّ بن كعب، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ك حديث
س عن محمد بن بشار ليس في السماع ولم يذكره أبو القاسم

19 - (ح س) حديث المعوِّذتين. (خ) في التفسير (113) عن قتيبة - و(114) عليّ بن المدينيِّ - كلاهما عن ابن عُيينة عن عاصم وعبدة بن أبي لبابة، كلاهما عن زرّ به ك (س) فيه (التفسير في الكبرى) عن قتيبة به. ك حديث (س) ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

20 - [ت] حديث : لقي جبريل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ 1، فقال : يا جبريل، بُعثتُ إلى أمّة أمّيّين.... الحديث
ت في القراءة (9) عن أحمد بن منيع، عن الحسن بن موسى، عن شيبان بن عبد الرحمن، عن عاصم، عن زرّ به، وقال : حسن صحيح.

21 - [ت] حديث : أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال له : إنّ الله أمرني أن أقرأ عليك....... الحديث.
ت في المناقب (107 و140) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود سليمان بن داود الطيالِسيِّ، عن شعبة، عن عاصم، قال : سمعت زرّ بن حبيش يقول به، وقال : حسن صحيح.

22 - [س] حديث أبيّ : كم تعدّون سورة الأحزاب آية..... الحديث.
س في الرجم (في الكبرى) عن معاوية بن صالح الأشعريّ، عن منصور بن أبي مُزاحِم، عن أبي حفص يعنى الأبّار، عن منصور بن المعتمر، عن عاصم، عن زرّ به.

23 - [ق] حديث من صلّى على جنازة فله قيراط... الحديث.
ق في الجنائز (34) عن عبد الله بن سعيد الأشجّ، عن عبد الرحمن بن محمد المُحاربيّ عن حجّاج بن أرطاة، عن عديّ بن ثابت، عن زرّ به 1.

سعيد بن المسيَّب بن حّزْن المخزوميُّ أبو محمد الفقيه، عن أبيّ

24 - [ق] حديث أول من يصافحه الحقّ عمرُ... الحديث.
ق في السنّة (11 : 2) عن إسماعيل بن محمد الطلْحيّ، عن داود بن عطاء المديني2، عن صالح بن كَيسانَ، عن ابن شهاب، عن سعيد به.

سليمان بن صُرَدٍ الخُزاعيُّ أبو مُطَرّفٍ الكوفيُّ - له صحبة -، عن أبيّ

25 - [د] حديث : قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يا أبيُّ، إنّي أُقرئت القرآن فقيل لي : على حرف.... الحديث. د في الصلاة (358) عن أبي الوليد الطيالسيّ، عن همّام بن يحيى، عن قتادة، عن يحيى بن يعمر، عن سليمان به.

26 - [سي] حديث : أنّه أتى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برجلين قد اختلفا في القراءة.... الحديث.
س في اليوم والليلة عن أبي داود سليمان بن سيف الحرَّانيّ، عن يزيد بن هارون، عن العوّام بن حَوشب، عن أبي إسحاق الهمدانيّ عن سليمان به رواه إسحاق بن يوسف الأزرق عن العوّام فجعله من مسند سليمان وسيأتي في موضعه (ح 4569) ز ورواه إسرائيل عن أبي إسحاق عن سُقَيْر1 العبديّ عن سليمان بن صرد، عن أبيّ بن كعب

سهل بن سعد الساعديُّ أبو العبّاس الصحابيُّ عن أبيّ

27 - [د ت ق] حديث : إنّما جَعَل ذلك رخصة في أوّل الإسلام، ثم أمر بالغسل.... الحديث. د في الطهارة (84) عن محمد بن مهرانَ الرازيّ، عن مبشّر بن إسماعيل الحلَبيّ، عن أبي غسّان محمد بن مطرّف، عن أبي حازم الأعرج، عن سهل به. و(84) عن أحمد بن صالح المصريّ، عن عبد الله بن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن ابن شهاب، حدّثني بعض من أرضى، أنّ سهلاً أخبره به.
ت فيه (الطهارة 81) عن أحمد بن مَنيع، عن عبد الله بن المبارك، عن يونس بن يزيد ومعمر كلاهما عن الزهريّ عن سهل به وقال : حسن صحيح.
ق فيه (الطهارة 111) عن بندار، عن عثمان بن عمر، عن يونس به.

سٌويد بن غَفَلة الجُعفيُّ أبو أميّة الكوفيُّ، عن أبيّ

28 - [ع] حديث : وجدت صُرّة فيها مائة دينار.... فذكر حديث اللقطة. (خ) في اللقطة (1) عن آدم بن أبي إياس - و(10) سليمان بن حرب - فرّقهما - و(1) عن بندار، عن غندر - و(10) عن عَبدان واسمه عبد الله بن عثمان بن جَبَلة بن أبي رَوّاد، عن أبيه - أربعتهم عن شعبة، عن سلمة بن كُهيل، عن سُويد بن غَفَلة به، وفيه قصّة.
م فيه (أوّل اللقطة : 8) عن أبي بكر بن نافع وبندار، كلاهما عن غندر به. و(9) عن عبد الرحمن بن بشر، عن بهز بن أسد، عن شعبة به. و(10) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، و(10) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه، كلاهما عن سفيان - و(10) عن قتيبة بن سعيد، عن جَرِير، عن الأعمش - و(10) عن محمد بن حاتم، عن عبد الله بن جعفر، عن عبيد الله بن عمرو الرقّيّ، عن زيد بن أبي أُنيسة - و(10) عن 10عبد الرحمن بن بشر، عن بهز، عن حمَّاد بن سلمة - أربعتهم عن سلمة بن كهيل به.
د فيه (اللقطة 1) عن محمد بن كثير، عن شعبة به. و(2) عن مسدَّد بن مسرهد، عن يحيى القطّان، عن شعبة به. و(3) عن موسى بن إسماعيل، عن حمّاد بن سلمة به.
ت في الأحكام (35) عن الحسن بن عليّ الخلاّل، عن يزيد بن هارون وعبد الله بن نمير، كلاهما عن سفيان به مطوَّلاً وقال صحيح.
س في اللقطة (في الكبرى) عن محمد بن قُدامة، عن جرير بن عبد الحميد به. وعن محمد بن عبد الأعلى الصنعانيّ، عن خالد بن الحارث - وعن عمرو بن عليّ الفلّاس، عن محمد بن -[19]- جعفر غندر - وعن عمرو بن يزيد الجَرْميِّ، عن بهز بن أسد - ثلاثتهم عن شعبة به وعن عمرو بن عليّ، عن عبد الله بن نمير به. ك وعن محمد بن رافع، عن حُجين بن المثنّى، عن عبد العزيز - وهو ابن أبي سلمة الماجشون، عن عبد الله بن الفضل، عن سلمة بن كهيل نحوه.
ق في الأحكام (81) عن عليّ بن محمد الطنافسِيّ، عن وكيع به. ك حديث
س عن محمد بن رافع في رواية أبي بكر محمد بن معاوية بن الأحمر عنه ولم يذكره أبو القاسم.

الطفيل بن أبيّ بن كعب الأنصاريُّ عن أبيه

29 - [ت ق] حديث إذا كان يومُ القيامة كنتُ إمامَ النبيّين وخطيبهم وصاحب شفاعتهم غير فخر الحديث.
ت في المناقب (3) عن محمد بن بشّار، عن أبي عامر عبد الملك بن عمرو العَقَديّ. عن زهير بن محمد عن عبد الله بن محمد بن عَقيل عن الطفيل به، وقال حسن صحيح.
ق في الزهد (37) عن إسماعيل بن عبد الله الرقى1، عن عبيد الله بن عمرو الرقّيّ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل به.

30 - [ت] حديث : كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال : يا أيتها الناس ! اذكروا الله.... الحديث.
ت في الزهد (88) عن هَنّاد بن السريّ التميميّ، عن قَبيصة -[20]- بن عُقبة، عن سفيان، عن عبد الله بن محمد بن عَقيل، عن الطفيل به، وقال : حسن1.

31 - [ت] حديث : ألزمهم كَلِمَةَ التَّقْوَى (- 48 : 26 -)، قال : لا إله إلا الله. (ت) في التفسير (48) عن الحسن بن قَزَعَةَ البصريّ، عن سفيان بن حبيب، عن شعبة، عن ثُوير بن أبي فاخِتَة، عن أبيه، عن الطفيل به. وقال : غريب لا نعرفه إلا من حديث الحسن بن قَزَعة، وسألتُ أبا زُرْعة عنه فلم يعرفه مرفوعاً إلا من هذا الوجه.

32 - [ت] حديث : مثلى في النبيّين كمثل رجل بنى داراً فأحسنها وأكملها..... الحديث.
ت في المناقب (3) عن ابن بشّار، عن أبي عامر العَقَديّ، عن زُهير بن محمد، عن عبد الله بن محمد بن عَقيل، عن الطفيل به، وقال : حسن صحيح 2.

33 - [ت] حديث لولا الهجرةُ لكنتُ امرأ من الأنصار الحديث.
ت في المناقب (141) عن بندار عن أبي عامر عن زهير عن عبد الله بن محمد عن الطفيل به (*) وقال حسن.
__________
(*) تعليق : في الترمذي : وَبِهَذَا الإِسْنَادِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " لَوْ سَلَكَ النَّاسُ وَادِيًا أَوْ شِعْبًا لَكُنْتُ مَعَ الأَنْصَارِ ": " هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ "

34 - [ق] حديث : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلى إلى جِذع إذ كان المسجد عريشاً وكان يخطب إلى ذلك الجذع.... الحديث.
ق في الصلاة (238) عن إسماعيل بن عبد الله الرقى3 عن عبيد الله بن عمرو عن عبد الله بن محمد، عن الطفيل به.

عائذ الله بن عبد الله أبو إدريس الخولانيُّ، عن أبيّ

35 - [س] حديث : أنّه كان يقرأ إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ -[21]- (- 48 : 26 -).... الحديث.
س في التفسير عن إبراهيم بن سعيد الجوهريّ، عن شَبابة بن سَوَّار، عن أبي زَبْرٍ عبد الله بن العلاء بن زبر عن بِشر بن عبيد الله عن أبي إدريس به.

عبد الله بن أبي بَصير العَبْديّ الكوفيُّ عن أبيَ

36 - [د س ق] حديث : صلّى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوماً الصبح فقال : أشاهدٌ فلانٌ ؟... الحديث.
د في الصلاة (48) عن حفص بن عمر الحَوضيّ، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن عبد الله بن أبي بصير به.
س فيه (الصلاة 227) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن عبد الله بن أبي بصير، عن أبيه عن أبيّ به قال أبو إسحاق وقد سمعته منه ومن أبيه
ق فيه (الصلاة 36) عن محمد بن معمر البحرانيّ عن أبي بكر عبد الكبير بن عبد المجيد الحنفيّ عن يونس بن أبي إسحاق السَبِيعيِّ عن أبيه عن عبد الله بن أبي بصير عن أبيه ببعضه (ز) رواه سعيد بن عامر وغير واحد عن شعبة مثل رواية الحوضيّ. ورواه إسرائيل بن يونس وسفيان الثوري عن أبي إسحاق مثل رواية الحوضيّ عن شعبة. ورواه زهير بن -[22]- معاوية وزكريّا بن أبي زائدة وخالد بن ميمون وأبو بكر بن عيّاش وجرير بن حازم، عن أبي إسحاق مثل رواية ابن أبي إسحاق. ورواه أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن العَيزار بن حُريث عن أبي بصير عن أبيّ وكذلك رواه أبو إسحاق الفَزاريّ عن الثوريّ عن أبي إسحاق1

عبد الله بن الحارث بن نوفلٍ القرشيُّ الهاشميُّ، عن أبيّ

37 - [م] حديث يوشك أن يَحسِر الفرات عن جبل من ذهب.... الحديث.
م في الفتن (8) عن أبي كامل الفضيل بن الحسين الجَحدريّ وأبي معن زيد ن يزيد الرقاشيّ، كلاهما عن خالد بن الحارث، عن عبد الحميد بن جعفر، عن أبيه، عن سليمان بن يسار، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل قال : وقفت مع أُبىّ في ظلّ أَجُم حسّان.... فذكره، وفيه قصةٌ2.

عبد الله بن رَباح الأنصاريُّ أبو خالد المدنيُّ عن أبيّ

38 - [م د] حديث : قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أبا المنذر ! أيّ آية من كتاب الله معك أعظم ؟..... الحديث.
م في الصلاة (151) عن أبي بكر، عن عبد الأعلى، عن سعيد الجُرَيريّ، عن أبي السَّليل. عنه به 3
د فيه (الصلاة 353) عن محمد بن المثنّى، عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى به.

عبد الله بن العبّاس بن عبد المطّلب القرشيُّ الهاشميُّ أبو العبّاس الصحابيُّ، عن أبيّ.

39 - [خ م ت س] حديث عن سعيد بن جبير قال : قلت لابن عبّاس : إنّ نوفاً البَِكاليّ يزعم أنّ موسى صاحب بنى إسرائيل ليس هو موسى صاحبَ الخَضِر.... الحديث بطوله. وأوّل حديث عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن ابن عباس : أنّه تمارى هو والحُرّ بن قيس بنِ حصن -[23]- الفَزاريّ في صاحب موسى فقال ابن عباس هو الخَضِر، فمّر بهما أبيّ بن كعب.... الحديث. وحديث سعيد بن جبير أتمّ.
خ في العلم (44) عن عبد الله بن محمد المندي - وفي أحاديث الأنبياء (28) عن عليّ بن عبد الله - وفي التفسير (18 : 5) عن قتيبة بن سعيد - وفيه (18 : 3) وفي صفة إبليس (بدء الخلق 11 : 9) وفي النذور (الأيمان والنذور 15 : 9) عن الحُميديّ - أربعتهم عن سفيان بن عُيينة عن عمرو بن دينار - وفي الإجارة (7) وفي الشروط (12) وفي التفسير (18 : 4) عن إبراهيم بن موسى، عن هشام بن يوسف، عن ابن جُريج، عن يعلى بن مسلم وعمرو بن دينار كلاهما عن سعيد بن جبير به. وفي العلم (19) عن أبي القاسم خالد بن خليّ عن محمد بن حَرْب قال : قال الأوزاعيّ - وفي التوحيد (31 : 15) عن عبد الله بن محمد هو المسنديّ، عن أبي حفص عمر بن أبي سلمة.

التنَيسيّ، عن الأوزاعي - وفي العلم (16) عن محمد بن غُرَير الزهريّ وفي أحاديث الأنبياء (28) عن عمرو بن محمد الناقد، كلاهما عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه عن صالح بن كَيسان - كلاهما عن الزهريّ عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة به.
م في أحاديث الأنبياء (الفضائل 46 : 1) عن عمرو بن محمد الناقد -[24]- وإسحاق بن إبراهيم وأبي قُدامة عبيد الله بن سعيد ومحمد بن يحيى بن أبي عمر، أربعتهم عن سفيان بن عُيينة به. و(46 : 3) عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارميّ، عن محمد بن يوسف، و(46 : 3) عن عبد بن حميد، عن عبيد الله بن موسى، كلاهما عن إسرائيل - و(46 - 3) عن محمد بن عبد الأعلى، عن معمر بن سليمان، عن أبيه، عن رَقَبة بن مَصْقَلة - كلاهما عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير به. و(46 : 5) عن حَرملة بن يحيى، عن ابن وهب، عن يونس، عن الزهريّ به.
ت في التفسير (18) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر به، وقال : حسن صحيح. ك وعن محمد بن عبد الأعلى به. ك
س فيه (التفسير في الكبرى) عن قتيبة به. وعن محمد بن عبد الأعلى به. وعن عمران بن يزيد، عن إسماعيل بن عبد الله بن سماعة، عن الأوزاعي به. وفي العلم (في الكبرى) عن أبي الحسين أحمد بن سليمان الرهاويّ، عن عبيد الله بن موسى به. ك حديث (ت) عن محمد بن عبد الأعلى وحديث
س في التفسير عن شيوخه الثلاثة ليس في السماع ولم يذكره أبو القاسم.

40 - [م د ت] حديث الغلام الذي قتله الخَضِر طُبع كافراً ولو عاش لأرهق أبويه طغياناً وكفراً. (م) في القدر (6) عن القَعنبيّ، عن معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن رَقَبة بن مَصْقلة، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عنه به. وهو بعض الحديث الأوّل.
د في السنّة (17) عن القعنبيّ به و(17) عن محمود بن خالد السَلَميّ عن محمد بن يوسف الفريابيّ عن إسرائيل بن يونس عن أبي إسحاق بمعناه مختصراً.
ت في التفسير (19) عن عمرو بن عليّ، عن أبي قتيبة سَلْم بن قتيبة عن عبد الجبّار بن العباس عن أبي إسحاق به. وحديث القعنبيّ أتمّ.

41 - [د ت س] حديث : كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا دعا بدأ بنفسه وقال رحمة الله علينا وعلى موسى..... إلى قوله قَد بَلَغْتَ مِنْ لدنى (- 18 : 76 -) - وطوّلها. (د) في الحروف (16) عن إبراهيم بن موسى الرازيّ، عن عيسى بن يونس، عن حمزة بن -[25]- حبيب الزيّات عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عنه به. وهو بعض الحديث الأوّل.
ت في الدعوات (10) عن نَصر بن عبد الرحمن الوشّاء الكوفيّ، عن أبي قَطَن عمرو بن الهَيثم عن حمزة الزيّات به مختصراً. ك
س في التفسير (في الكبرى) عن أحمد بن الخليل عن حجّاج بن محمد عن حمزة الزيّات به. ك وحديث
س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

حديث : أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قرأها قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لدنى (18 - 76 -)

42 - وثقّلها. (د) في الحروف (17) عن أبي عبد الله محمد بن عبد الرحمن العنبريّ عن أميّة بن خالد عن أبي لجارية العَبْديّ، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عنه به. وهو بعض الحديث الأوّل. (ت) في القراءة (3) عن أبي بكر بن نافع البصريّ، عن أميّة بن خالد نحوه. وقال : غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وأبو الجارية العبديّ البصريّ مجهول لا يُعرف اسمه.

43 - [د ت] حديث : أقرأني أبيٌّ كما أقرأهُ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ (- 18 : 86 -) (د) في الحروف (18) عن محمد بن مسعود العجميّ، عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن محمد بن دينار عن سعيد بن أَوْس عن مِصْدع أبي يحيى عنه به.
ت في القراءة (3) عن يحيى بن موسى البلْخيّ عن مُعلّى بن منصور عن محمد بن دينار نحوه وقال : غريب.

44 - [م] حديث : أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قرأ لَتَخِذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا (- 18 : 77 -) (م) في أحاديث الأنبياء (الفضائل 16) عن عمرو بن محمد الناقد عن سفيان عن عمرو بن دينار عن سعيد بن جبير عنه به. وهو بعض الحديث الأوّل.

45 - [د] حديث : أبصر الخضر غلاماً يلعب مع الصبيان فتناول رأسه فقلعه فقال موسى أَقَتَلْتَ نَفْسَاً زَكِيَّةً...... الآية (- 18 : 73 -) مختصر. (د) في السنّة (17) عن محمد بن مهران الرازيّ عن سفيان، عن عمرو، عن سعيد بن جبير، عنه به. وهو بعض الحديث الأوّل.

46 - [س] حديث أقرأني رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سورة فبينا أنا في المسجد جالس إذ سمعت رجلاً يقرأها......... الحديث. (س) في الصلاة (294) عن عمرو بن منصور النسائي، عن أبي جعفر بن نُفَيل، عن مَعْقِل بن عبيد الله، عن عكرمة بن خالد، عن سعيد بن جبير، عنه به. وقال : مَعْقِل ليس بالقوى.

47 - [س] حديث : أنّ جبريل حين ركض زمزم بعقبه فنبع الماءُ.... الحديث، مختصر. وفيه يرحم الله هاجر ! لو تركتْها كانت عيناً معيناً.
س في المناقب (في الكبرى) عن أحمد بن سعيد الرِباطيّ عن وهْب بن جرير بن حازم عن أبيه، عن أيّوب، عن سعيد بن جبير، عنه به. وعن أبي داود سليمان بن سيف الحرَّانيّ، عن عليّ بن المدينيّ، عن وهب بن جرير به. وزاد : قال قال وهب : فقلت لأبي حمّادٌ لا يذكر أبيّ بن كعب، ولا يرفعه. قال : أنا أحفظ كذا حدّثني به أيّوب. قال وهب : وحدثنا حمّاد بن زيد، عن أيّوب، عن عبد الله بن سعيد بن جبير، عن أبيه، عن ابن عباس نحوه، ولم يذكر أبيًّا، ولا النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قال وهب فأتيت سلام بن أبي مطيع فحدثني هذا الحديث. فروى له عن حمّاد بن زيد، عن أيّوب عن عبد الله بن سعيد بن جبير، فردّ ذلك ردًّا شديداً ثم قال لي : فأبوك ما يقول ؟ قلت : أبي يقول أيّوب، عن سعيد بن جبير. قال : العجب والله، ما يزال الرجل من أصحابنا الحافظُ قد غلط، إنّما هو أيّوب، عن عكرمة بن خالد - يعنى عن سعيد بن جبير. (ز) رواه
خ (في أحاديث الأنبياء : 10) عن أحمد بن سعيد الرِباطيّ، عن وهب بن جرير، فزاد فيه عبد الله بن سعيد بن جبير ونقص منه أبيّ بن كعب. (ح 5529). وكذلك رواه كثير بن كثير بن المطّلب وغير واحد، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، ولم يذكروا فيه أبيّ بن كعب. وسيأتي (ح 5599) 1.

48 - [س] حديث قام موسى يوماً في قومه، فذكّرهم بأيّام الله - وأيّام الله نَعماؤه. ك
س في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن مسلم بن وارةَ، عن إسماعيل بن عُبيد بن أبي كَريمةَ، عن محمد بن سلَمة، عن أبي عبد الرحيم، عن زيد بن أبي أُنَيسة، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عنه به. وهو بعض الحديث الأوّل. ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم. وكذلك الذي بعده1.

49 - (49 س) حديث في قوله فَأَبَوْا أَنْ يُّضيِّفُوهُما (- 18 : 77 -) قال : كانوا أهل قَريةٍ لِئاماً ك (س) في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن عليّ بن ميمون، عن الفِريابيّ، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عنه به. وهو بعض الحديث الأوّل.

50 - [ق] حديث : أنّه ليلة أسرى به وجد ريحاً طيّبة فقال يا جبريل ما هذه الريح الطيّبة ؟ قال : ريح قبر الماشطة وزوجها..... الحديث.
ق في الفتن (23) عن هشام بن عمّار، عن الوليد بن مسلم، عن سعيد بن بشير، عن قتادة، عن مجاهد، عنه به.

51 - [ق] حديث : إنّي وجدت مَذْيا فغسلت ذكري وتوضّأت، فقال عمر : أوَ يُجزئ ذلك ؟ قال : نعم. قال [أ] سمعته من النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قال نعم. ق في الطهارة (70) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن محمد بن بشير، عن مِسعر بن كِدام عن مُصعب بن شيبة عن أبي حبيب بن يعلى بن مُنْيةَ، عنه به.

عبد الله ابن فَيْروز الدَّيلَمِيُّ، عن أبيّ

52 - [د ق] حديث : لو أنّ الله عذّب أهل سمواته وأهل أرضه.... الحديث - موقوف. في ترجمته، عن زيد بن ثابت - (ح 3726).

عبد الله بن قيس أبو موسى الأشعريُّ الصحابيّ، عن أبيّ

حديث الاستئذان. في مسند أبي موسى - من رواية طلحة بن يحيى عن أبي بُردة، عنه - (ح 9083).

عبد الرحمن بن أَبْزَى الخزاعيُّ مولى نافع بن عبد الحارث - وله صحبة -، عن أبيّ

53 - [د س ق] حديث : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوتر بِ سَبّحِ اسْمَ رَبّكَ الأعْلَى (- 87 -)... الحديث.
د في الصلاة (340) عن إبراهيم بن موسى، عن محمد بن أنس - وفي رواية الخطيب : محمد بن بشر - وعن عثمان بن أبي شيبة، عن عمر بن عبد الرحمن أبي حفص الأبَّار - جميعاً عن الأعمش، عن طلحة وزُبَيد، كلاهما عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزَى، عن أبيه به. ك وعن محمد بن يحيى بن فارس، عن إسحاق بن إبراهيم، عن عيسى بن يونس، عن سعيد بن أبي عَروبة، عن قتادة، عن سعيد بن -[29]- عبد الرحمن بن أبزى به، وزاد فيه ذكر القنوت قبل الركوع.
س فيه (الصلاة 721) عن عليّ بن ميمون الرّقّيّ، عن مخلد بن يزيد، عن سفيان، عن زيد به، وزاد فيه ويقنت قبل الركوع. قال س : وقد روى هذا الحديث غير واحد عن زُبيد، فلم يذكر أحد منهم فيه ويقنت قبل الركوع. و(721) عن إسحاق بن إبراهيم بإسناده. و(721) عن يحيى بن موسى البلْخي، عن عبد العزيز بن خالد، عن سعيد بن أبي عَروبة، عن قتادة، عن عَزْرَةَ، عن سعيد بن عبد الرحمن به. و(728) عن محمد بن الحسين بن إبراهيم بن إشكاب، عن محمد بن أبي عُبيدةَ بن مَعْن، عن أبيه، عن الأعمش، عن طلحة بن مصرَّف، عن ذرّ بن عبد الله، عن سعيد بن عبد الرحمن به. و(728) عن يحيى بن موسى ن عن عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد الدَّشتَكيّ، عن أبي جعفر الرازيّ، عن الأعمش، عن زُبيد وطلحة، كلاهما عن ذرّ به. وأعاده في اليوم والليلة عن عليّ بن ميمون، ويحيى بن موسى، ومحمد بن الحسين.
ق فيه (الصلاة 154) عن عثمان بن أبي شيبة، عن أبي حفص الأبّار بإسناده. و(159) عن عليّ بن ميمون الرقّيّ بإسناده بذكر القنوت قبل الركوع فقط. (ز) روى عن عبد الرحمن بن أَبْزَى، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وسيأتي - (ح 9664). ك حديث محمد بن يحيى بن فارس في رواية أبي الطيّب أحمد بن إبراهيم الأشنانيّ عن أبي داود ولم يذكره أبو القاسم.

54 - [د س] حديث : أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا سلّم في الوتر قال : سبحان الملك.... الحديث.
د في الصلاة (342) عن عثمان بن أبي شيبة، عن محمد بن أبي عُبيدة بإسناد الذي قبله.
س فيه (الصلاة 721) عن عليّ بن ميمون الرقّيّ، عن مخلد بن يزيد بإسناد الذي قبله. و(728) عن يحيى بن موسى عن عبد العزيز بن خالد بإسناد الذي قبله. و(728) عن محمد بن الحسين بن إبراهيم، عن محمد بن أبي عُبيدة بإسناده رَوى عيسى بن يونس بعضه عن سعيد بن أبي عَرُوبة، وأسقط منه عَزرة.

55 - [ت سي] حديث لا تسبّوا الريح.... الحديث.
ت في الفتن (56) عن إسحاق بن إبراهيم بن حَبيب بن الشهيد، عن محمد بن فُضيل، عن الأعمش، عن حَبيب بن أبي ثابت، عن ذرّ بن عبد الله، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه به، وقال : حسن صحيح س في اليوم والليلة عن إسحاق بن إبراهيم بن حَبيب بن الشهيد بإسناده. وعن محمد بن المثنَّى، عن عيّاش بن الوليد الرقَّام، عن ابن فُضيل به. وعن ابن المثنَّى، عن أسباط بن محمد، عن الأعمش، عن حبيب، عن سعيد، عن أبيه به، ولم يذكر ذرًّا. وعن إبراهيم بن يعقوب الجوزْجانيّ، عن سهل بن حمّاد، عن شعبة، عن حبيب، عن ذرّ، عن ابن عبد الرحمن بن أبزَى، عن أبيه، ولم يُسمِّه. وعن إسحاق بن إبراهيم، عن جرير - وعن ابن مثنّى، عن يحيى بن حمّاد، عن أبي عَوانة - جميعاً عن الأعمش، عن حبيب، عن ذرّ، عن سعيد، عن أبيه، عن أبيّ قولَه. وعن بندار، عن ابن أبي عديّ، عن شعبة، عن حبيب، عن ذرّ، عن سعيد، عن أبيه. وعن إسحاق بن منصور، عن النَضْر بن شُميل، عن شعبة، عن حبيب، عن ذرّ، عن ابن عبد الرحمن - ولم يسمّه، عن أبيه، عن أبيّ قولَه. ولم يرفعاه1.

56 - [د] حديث : أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قرأ قل بفضل الله ورحمته فَبِذلِكَ فَلْتَفْرَحُوا2 هُوَ خَيْرٌ مِمَّا تَجْمَعُونَ (- 10 : 58 -) مختصر. (د) في الحروف (13) عن محمد بن عبد الله هو المُخرِّميّ، عن المُغيرة بن سلَمة، عن ابن المبارك، عن الأَجلح، عن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه به. و(12) عن محمد بن كثير، عن سفيان، عن أسلم المِنقَريّ، عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن أبيه، قال قال أبيّ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذلِكَ فَلْتَفْرَحُوا (- 10 : 58 -).

57 - [س] حديث : سألتُ أبيّ بن كعب عن النبيذ، فقال : أشرب الماء وأشرب العسل، وأشرب السويق، وأشرب اللبن الذي نُجعت به1. فعاودته فقال : الخمرَ تريد ؟ ك
س في الأشربة (56) وفى الوليمة (في الكبرى) عن سُويد بن نصر، عن عبد الله، عن سفيان، عن سلمة بن كهيل، عن ذرّ بن عبد الله، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه به. (ك) أغفله أبو القاسم وهو في السماع.

عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث الزهريّ، عن أبى

58 - [خ د ق] حديث إنّ من الشعر حكمةً. (خ) في الأدب (90) عن أبي اليمان الحكم بن نافع، عن شعيب بن أبي حمزة، عن الزهريّ، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن مروان بن الحَكم، عن عبد الرحمن بن الأسود به.
د (95)
ق (41) جميعاً فيه (في الأدب) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن ابن المبارك، عن يونس بن يزيد، عن الزهريّ به. (ز) رواه إبراهيم بن سعد، عن الزهريّ بإسناده، وقال : عن عبد الله بن الأسود بن عبد يغوث. قاله غير واحد عن إبراهيم بن سعد كذلك، وهو معدود من أوهامه. ورواه أبو عمر الحوضيّ وأبو معمر الهُذَليّ وعبد العزيز بن أبي سلَمة العُمَريّ، عن إبراهيم بن سعد، فقالوا : عن عبد الرحمن بن الأسود على الصواب. وتابعه يزيد بن هارون، إلا أنّه أسقط مروان بن الحَكَم من إسناده. وكذلك رواه الوليد بن محمد الموقَّريّ، عن الزهريّ. وروى عن عبد الرحمن بن -[32]- مهدى، عن إبراهيم بن سعد بالوجهين جميعاً، وذكر فيه مروان بن الحَكَم. ورواه معمر، عن الزهريّ، فاختُلِف عليه فيه : فقال رَباح بن زيد الصنعانيّ : عن معمر - كرواية الجماعة. وقال علي بن بحر بن برّيّ : عن هشام بن يوسف، عن معمر - بإسناده - عن عبد الله بن الأسود، كما هو المشهور عن إبراهيم بن سعد. وقال عبد الله بن المبارك وعبد الرزاق : عن معمر، عن الزهريّ، عن عروة بن الزبير، عن مروان بن الحَكَم، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيّ بن كعب.

عبد الرحمن بن أبي لَيلَى أبو عيسى الأنصاريُّ. عن أبيَ

59 - [م د س] حديث : كنتُ في المسجد، فدخل رجل فقرأ قراءة أنكرتُها عليه..... الحديث. وفي حديث مجاهد : أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان عند أَضاة بنى غِفار، فأتاه جبريل.
م في الصلاة (155 : 6) عن محمد بن عبد الله بن نُمير، عن أبيه - و(155 : 7) عن أبي بكر، عن محمد بن بِشر - كلاهما عن إسماعيل بن أبي خالد، عن عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن جدّه عبد الرحمن به. (155 : 8) عن أبي بكر وابن مثنّى وبندار، ثلاثتهم عن غندر - و(155 : 9) عن عبيد الله بن معاذ، عن أبيه -[33]- كلاهما عن شعبة. عن الحَكَم، عن مجاهد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى به.
د فيه (الصلاة 358) عن ابن المثنّى بإسناده.
س فيه (الصلاة 294) عن بُندار بن بشّار بإسناده. وقال : خالف منصورٌ الحَكَم1 في هذا الحديث، فرواه عن مجاهد، عن عُبيدْ بن عُمير مرسلاً.

60 - [م] حديث : في قوله وَلَنُذِيْقَنَّهُمْ مِنَ الْعَذَابِ الأَدْنَى....... / 4 الآية (- 32 : 21 -) قال : مصائب الدنيا والروم..... الحديث - موقوف.
م في التوبة (20) عن أبي بكر وأبي موسى وبندار كلّهم، عن غندر، عن شعبة، عن قتادة، عن عَزرة، عن الحسن العُرَنيّ، عن يحيى بن الجزّار، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى به.

61 - [سي] حديث : استبّ رجلان عند النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فغضب أحدهما... الحديث.
س في اليوم والليلة عن يوسف بن عيسى المروزيّ، عن الفضل بن موسى، عن يزيد بن زياد بن أبى الجعد، عن عبد الملك بن عُمير، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى به2 رواه سفيان وزائدة وجرير، عن عبد الملك، عن عبد الرحمن، عن معاذ، وسيأتي - (ح 11318).

62 - [سي] حديث من قرأ قُلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ (- 112 -) قرأ ثلُث القرآن...... الحديث.
س في اليوم والليلة عن هلال بن العَلاء، عن أبيه، عن هُشيم، عن حُصين، عن بن أبي ليلى به. رواه غيره عن هُشيم، عن حُصين، عن هلال بن يساف، عن ابن أبي ليلى.

عبد الرحمن بن مَُِلّ أبو عثمان النهديُّ، عن أبيّ

63 - [م د ق] حديث : كان رجلٌ لا أعلم أحداً أبعدَ بيتاً من المسجد منه... الحديث.
م في الصلاة (103 : 2) عن يحيى بن يحيى، عن عَبثرٍ - و(103 : 3) عن محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر - و(103 : 3) عن إسحاق، عن جرير - ثلاثتهم عن سليمان التيميّ، عن أبي -[34]- عثمان به. و(103 : 4) عن محمد بن أبي بكر المقدَّميّ، عن عَبّاد بن عَبّاد - و(103 : 5) عن سعيد بن عمرو الأشعثيّ، وابن أبي عمر، كلاهما عن ابن عُيينة - و(103 : 5) عن سعيد بن يحيى بن أزهر الوسطي، عن وكيع، عن أبيه - ثلاثتهم عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان به.
د فيه (الصلاة 49) عن عبد الله بن محمد النُّفَيليّ عن زهير بن معاوية، عن سليمان التَّيميّ به.
ق فيه (الصلاة 35) عن أحمد بن عبده الضَبّيّ، عن عَبّاد بن عَبّاد به.

عُبيد بن عُمير بن قتادة الليثيُّ المكّيُّ، عن أبيّ

64 - [ق] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دعا بماء فتوضَّأ مرّة مرّة فقال : هذا وظيفة الوضوء... الحديث.
ق في الطهارة (47) عن جعفر بن مسافر التنّيسيّ، عن إسماعيل بن مَسْلَمة بن قَعنَب، عن عبد الله بن عَرادةَ الشيبانيّ، عن زيد بن الحواريّ، عن معاوية بن قُرَّة، عن عُبيد بن عُمير به. رواه غيره عن زيد بن الحواريّ، عن معاوية، عن ابن عمر، وسيأتي في موضعه - (ح 7455).

عُتيُّ بن ضَمُرَةَ السعديّ البصريُّ، عن أبيّ

65 - [ت ق] حديث إنّ للوُضوء شيطاناً يقال له الوَلْهَانُ، فاتَّقوا وسواس الماء. (ت) في الطهارة (43) عن بُندار محمد بن بشّار، عن أبي داود الطيالسيّ، عن خارجَة بن مُصعَب، عن يونس بن عُبيد، عن الحسن، عن عُتيّ به. وقال : غريب، وليس إسناده بالقويّ، لا نعلم أحداً أسنده غير خارجة قد روى من غير وجه عن الحسن قولُه.
ق فيه (الطهارة 48) عن بندار به.

66 - [س] حديث من تعزّى بعزاء الجاهليَّة.... الحديث.
س في التفسير (في الكبرى) عن إبراهيم بن محمد التيميْ، عن يحيى القطّان، عن عوف، عن الحسن، عن عُتيّ به. وفي اليوم والليلة عن أحمد بن محمد بن المغيرة، عن معاوية بن حفص، عن السَّرِيّ بن يحيى - وعن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن عوف - جميعاً عن الحسن به. وعن محمد بن هشام بن أبي خَيرَة السَّدوسيّ، عن خالد بن الحارث، عن أشعث. عن الحسن أنّ أُبَيًّا قال : سمعت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.... ولم يذكر عُتيًّا1.

عَطاءُ بن يسار المدنيُّ مولى ميمونة، عن أبيّ

67 - [ق] حديث : أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قرأ يوم الجمعةَ (تَبَارَكَ - 67 -) وهو قائم.... الحديث.
ق في الصلاة (125) عن مُحْرز بن سلَمة العَدَنيّ، عن عبد العزيز بن محمد، عن شَريك بن عبد الله بن أبي نَمِر، عنه به2.

عطيَّةُ الكَلاعيُّ الشاميّ، عن أبيّ

68 - [ق] حديث : علَّمتُ رجلاً القرآن، فأهدى إلى قوساً.... الحديث.
ق في التجارات (8) عن سهل بن سهل، عن يحيى بن سعيد، عن ثور بن يزيد، عن خالد بن مَعدان، عن -[36]- عبد الرحمن بن سَلْم بن عنه به. (ز) رواه موسى بن عُليّ بن رَباح، عن أبيه، عن أبيّ بن كعب. ورواه محمد بن جُحادة، عن رجل يقال له أَبَان، عن أبيّ بن كعب. ورواه بندار، عن يحيى بن سعيد، عن عبد الرحمن بن مسلم (كذا) (*)، عن عطيّةَ بن قيس الكلاعيّ أنّ أبيّ بن كعب علّم رجلاً. وروى هشام بن عمّار، عن عمرو بن واقد، عن إسماعيل بن عبيد الله، عن أمّ الدرداء، عن أبي الدرداء، أنّ أبيّ بن كعب أقرأ رجلاً من أهل اليمن سورة، فرأى عند قوساً، فقال : تبيعها ؟ فقال : لا، بل هي لك. فسأل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال : إن كنت تريد أن تقلَّد قوساً من نار فخذها. وروى إسماعيل بن عيّاش عن عبد ربّه بن سليمان بن عُميرَ بن زيتون، عن الطفيل بن عمرو الدوسيّ، قال : أقرأني أبيّ بن كعب القرآن، فأهديتُ له قوساً، فغدا إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وهو متقلّدها... فذكر الحديث
__________
(*) تعليق : (في م وس: سَلم)

عُمارةُ بن عمرو بن حَزْمٍ الأنصاريُّ البخاريُّ، عن أبيّ

69 - [د] حديث : بعثني رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مصدِّقا فمررتُ برجل... الحديث بطوله.
د في الزكاة (5 : 17) عن محمد بن منصور الطُّوسيّ، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، -[37]- عن أبيه، عن ابن إسحاق، عن عبد الله بن أبي بكر، عن يحيى بن عبد الله بن عبد الرحمن بن سعد بن زُرارة، عنه به1

عمرُ بن الخطَّاب أبو حفصٍ العدويُّ أمير المؤمنين، عن أبيّ

70 - [خ س] حديث : قال عمر : أقضانا عليٌّ وأبيٌّ أقْرؤُنا.... الحديث.
خ في التفسير (2 : 6) عن عمرو بن عليّ - وفي فضائل القرآن (8) عن صَدَقة بن الفضل - كلاهما عن يحيى القطَّان، عن سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس عنه به. وليس في حديث صدقة ذكر عليّ 2
س في التفسير (في الكبرى) عن عمرو بن عليّ به.

قيس بن عُبَادٍ أبو عبد الله البصريُّ، عن أبيّ

71 - [س] حديث : بينا أنا في المسجد في المدينة في الصفّ المقدَّم فجبَذَني رجل... الحديث.
س في الصلاة (215) عن محمد بن عمر بن عليّ بن مقدَّم، عن يوسف بن يعقوب، عن سليمان التيميّ، عن أبي مِجلز لاحق بن حُميد، عنه به3.

محمد بن أبيّ بن كعب أبو معاذ، عن أبيه

72 - [سي] حديث : كان لجدّي جُرُنٌ من تمر، فجعل يجده ينقص، فحرسه ذات ليلة.... الحديث.
س في اليوم والليلة عن أبي داود الحرَّانيّ، عن معاذ بن هانئ، عن -[38]- حرْب بن شدّاد، عن يحيى بن أبي كثيّر، عن الحضرميّ بن لاحق، حدثني محمد بن أبيّ بن كعب، قال : كان لجدّي.... فذكره وعن إبراهيم بن يعقوب، عن الحسن بن موسى، عن شيبان، عن يحيى، عن الحضرميّ بن لاحق، عن محمد - قال وكان أبيُّ بن كعب جدَّ محمد - قال : كان لأبي جُرن.... فذكر نحوه. وعن عبد الحميد بن سعيد، عن مبشِّر بن إسماعيل، عن الأوزاعيّ، حدثني يحيى بن أبي كثير، قال حدثني ابن أبيّ أنّ أباه أخبره أنّه كان لهم جُرن.... الحديث. كذا قال حدثني ابن أبيّ ولم يسمّه، ولم يذكر الحضرميَّ. وكذا رواه الوليد بن مزيد، عن الأوزاعيّ.

مسروق بن الأجدع الهمدانيُّ أبو عائشةَ الكوفيُّ، عن أبيّ

73 - [س] حديث : قال أبيُّ بن كعب : تجلدون وترجمون، وترجمون ولا تجلدون، وتجلدون ولا ترجمون.......... الحديث - موقوف. ك
س في الرجم (في الكبرى) عن محمد بن المثنّى، عن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن قتادة، عن عَزرة، عن الحسن العُرَنيّ، عن عبيد الله بن نُضيلة 1 عن مسروق به. ك ولم يذكره أبو القاسم وهو في الرواية.

74 - مكحول الشامي أبو عبد الله الدمشقيُّ، عن أبيّ - ولم يدركه (75 ق) حديث لَرِباط يوم في سبيل الله من وراء عورة المسلمين.... الحديث.
ق في الجهاد (7) عن محمد بن إسماعيل بن سَمُرة، عن محمد بن يعلى السَلَميّ، عن عمر بن -[39]- صُبْح، عن عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعيّ، عن مكحول به.

نُفَيعٌ أبو رافع الصائغُ المدنيُّ، عن أبيّ

75 - [د س ق] حديث : أنّ النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان.... الحديث
د في الصيام (77) عن موسى بن إسماعيل، عن حمَّاد، عن ثابت، عن أبي رافع به.
س في الاعتكاف (في الكبرى) عن يعقوب بن إبراهيم، عن عبد الرحمن بن مهدى - وعن هارون بن عبد الله، عن أبي داود - كلاهما عن حمّاد به.
ق في الصيام (58) عن محمد بن يحيى، عن ابن مهدى به 1.

أبو بَصير العَبْسقيّ الأعمى - ويقال اسمه حفص -، عن أبيّ تقدّم حديثه عنه في ترجمة ابنه عبد الله بن أبي بصير، عن أبيّ - (ح 36).

(21) أبو عثمان النهديُّ عبد الرحمن بن مَُِل - تقدم حديثه عنه - (ح 64).

أبو هُريرة الدَّوسيُّ الصحابيُّ، عن أبيّ

76 - [ت س] حديث ما أنزل الله في التوراة ولا في الإنجيل مثل أمّ القرآن.... الحديث.
ت في التفسير (15) عن الحسين بن حُريث، عن الفضل بن موسى، عن عبد الحميد بن جعفر، -[40]- عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه، عنه به.
س فيه (التفسيرفي الكبرى) عن الحسين بن حُريث به 1 رواه عبد العزيز بن محمد الدراورديّ، عن العلاء، عن أبيه، عن أ بي هريرة أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرج على أبيّ وهو يصلّي.... فذكر معناه في حديث أتمَّ منه، وهو أصحّ، وسيأتي - (ح 14040).

ابن الحَوْتَكِيَّة - ويقال اسمه يزيد - عن أبيّ - وهو وهم، والصواب عن أبي ذرّ.

77 - [س] حديث جاء أعرابيٌّ إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومعه أرنبٌ قد شواها.... الحديث. س في الصوم (51 : 14) عن أحمد بن عثمان بن حكيم، عن بَكر بن عبد الرحمن - كوفيٌّ قاضٍ -، عن عيسى بن المختار، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن الحكم، عن موسى بن طلحة، عن ابن الحَوْتَكِيّة به. قال س : ابن أبي ليلى سيئ الحفظ وهذا لعلَّه وقع ذرّ من الكتاب فصار أُبيَ 2.

بعض أصحاب محمد بن سيرين، عن أبيّ

78 - [د] حديث : أنّ أبيّ بن كعب أَمَّهم - يعني في رمضان - وكان يقنت في النصف الآخر - موقوف. ك (د) في الصلاة (341) عن أحمد بن حنبل، عن محمد بن بكر، عن هشام، عن محمد، عن بعض أصحابه، أنّ أبيَّ بن كعب أمَّهم.... فذكره. ك أغفله أبو القاسم وهو في السماع.

ومن مسند أَحْمَرَ بْنِ جَزْءٍ - وَيُقَالُ ابْنُ سَوَاءِ بْنِ جَزْءٍ - وَيُقَالُ ابْنُ شهَابٍ بْنِ جَزْءٍ - السَّدُوسيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

79 - [د ق] حديث : أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا سجد جافى عضدَيْه.... الحديث
د في الصلاة (159) عن مسلم بن إبراهيم، عن عَبّاد بن راشد، عن الحسن، عن أحمرَ به.
ق فيه (الصلاة 58 : 8) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، عن عَبَّاد نحوه 1. تابعه عطاء بن عجلان، عن الحسن.

ومن مسند أَدْرَعَ السَّلَمِيِّ عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

80 - [ق] حديث : جئت ليلة أحرس النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فإذا رجل قراءته عالية..... الحديث
ق في الجنائز (41) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن زيد بن الحُباب، عن موسى بن عُبيدة، عن سعيد بن أبي سعيد 2، عن أدرعَ به.

ومن مسند أَزْدَادَ - وَيُقَالُ يَزْدَادَ - بْنِ فَسَاءَةَ الفَارِسِيِّ مَوْلَى بُحَيْرِ بْنِ رَيْسَانَ اليَمَانِيِّ عن النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَيُقَالُ : هُوَ مُرْسَلٌ

81 - [د ق] حديث : إذا بال أحدكم فلينثر ذكره ثلاثاً. (د) في المراسيل (في الطهارة 1 : 4) عن عمرو بن عون، عن وكيع، عن زَمْعة بن صالح، عن عيسى بن أزداد، عن أبيه به
ق في الطهارة (19) عن عليّ بن محمد الطَّنافِسيّ، عن وكيع به. و(19) عن محمد بن يحيى الذُّهليّ، عن أبي نُعيم، عن زَمعةَ به. رواه جماعةٌ عن زمعة، منهم : عيسى بن يونس، وسفيان بن عُيينة، والمعتمر بن سليمان، وأبو أحمد الزبيريُّ، وإسماعيل بن عيَّاش وأبو داود الطيالسيُّ، وعبد الرزاق، وأبو عاصم، وروح بن عُبادة. وأخرجه أحمد بن حنبل في المسند (4 : 347). وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم : هو مرسَل.

ومن مسند أُسَامَةَ بْنِ أَخْدَرِيّ الشَّقَرِيّ التَّمِيمِيِّ عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وشَقِرَةُ هو الحَارِثُ بْنُ تَمِيمِ بْنِ مُرّ

82 - [د] حديث : أنّ رجلاً يقال له أصرمُ كان في النفر الذين أتوا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال ما اسمك ؟.... الحديث.
د في الأدب (70) عن مسدَّد، عن بِشر بن المفضَّل، قال حدثني بشير بن ميمون، عن عمّه أسامة بن أخدريّ به.

ومن مسند أُسَامَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ شَرَاحِيلَ الكلْبِيِّ أبِي محَمَّدٍ - ويقالُ أبُو زَيْدٍ - ويقالُ أبُو حَارثَةَ - عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

أَبَانُ بن عثمان بن عفَّان أبو سعيد الأمويُّ، عن أسامة بن زيد في ترجمة عمرو بن عثمان بن عفّان، عنه - (ح 113).

إبراهيم بن سعد بن أبي وقَّاص القرشيُّ الزهريُّ، عن أُسامة

83 - [خ م س] حديث إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها..... الحديث.
خ في الطلب (30) عن حَفْص بن عمر، عن شُعبة -
م فيه (الطب 17 : 9) عن عبيد الله بن مُعاذ عن أبيه، و(17 : 8) عن أبي موسى، عن ابن أبي عديّ، كلاهما عن شعبة - و(17 : 1) عن أبي بكر، عن وكيع، عن سفيان - و(17 : 11) عن عثمان وإسحاق، كلاهما عن جرير، عن الأعمش - ك
س فيه (الطبّ في الكبرى) عن محمود بن غيلان، عن وكيع، عن سفيان - ثلاثتهم عن حبيب بن أبي ثابت، عن إبراهيم بن سعد به. وفي حديث الأعمش عن أسامة وسعد. وفي حديث شعبة قال : سمعت أسامة يحدث سعداً. وفي حديث الثوري عن سعد وأسامة وخزيمة بن ثابت، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وفي حديث ابن أبي عديّ قصَّةٌ. ك حديث
س ليس في السماع ولم يذكره أبو القاسم.

حَرمَلَةُ مولى أسامة بن زيد، عنه

84 - [خ] حديث : أرسلني أُسامة إلى عليّ، وقال : إنّه سيأتك الآن، فيقول ما خلَّف صاحبَك ؟ فقل له يقول لك : لو كنت في شدق الأسد لأحببتُ أن أكون معك فيه....... الحديث - موقوف.
خ في الفتن (21) عن عليّ، عن ابن عُيينة، قال قال عمرو : أخبرني محمد بن عليّ أنّ حَرملة أخبره. قال عمرو : وقد رأيت حرملة قال أرسلني أسامة بهذا.

الحسن بن أسامة بن زيد الكلبيُّ، عن أبيه

85 - [ت] حديث طرقتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذات ليلة في بعض الحاجة، فخرج وهو مشتمل -[44]- علي شيء.......... الحديث.
ت في المناقب (102) عن سفيان بن وكيع وعبد بن حُميد كلاهما عن خالد بن مَخْلد، عن موسى بن يعقوب الزَّمْعِيّ، عن عبد الله بن أبي بكر بن زيد بن المهاجر، عن مسلم بن أبي سهل النَّبَّال، أخبرني حسن بن أسامة بن زيد به، وقال : حسن غريب. (ز) رواه أبو القاسم الطبرانيُّ، عن عليّ بن جعفر بن مسافر التّنّيسيّ، عن أبيه، عن ابن أبي فُدَيك، عن موسى بن يعقوب، عن عبد الله بن أبي بكر، عن محمد بن زيد بن المهاجر بن قُنْفُذ، عن محمد بن سهل النبّال، عن الحسن بن أسامة، عن أبيه.

الحسن بن أبي الحسن البصريُّ عن أسامة

86 - [س] حديث : أفطر الحاجم والمحجوم. (س) في الصوم (في الكبرى) عن أحمد بن عَبْدَةَ، عن سُليم بن أخضرَ، عن أشعثَ، عن الحسن به 1 اختُلِف فيه على الحسن

حُصَين بن جُنْدُب أبو ظَبْيان الجَنْبيُّ الكوفيُّ، عن أسامة

87 - [خ م د س] حديث : بعثنا النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى الحُرُقات، فأدركتُ رجلاً، فقال لا إله إلا الله.... الحديث.
خ في المغازي (46) عن عمرو بن محمد الناقد - وفى الديات (2) عن عمرو بن زُرارةَ النيسابوريّ - كلاهما عن هُشيم، عن حُصين، عنه به.
م في الإيمان (40 : 5) عن يعقوب الدَّورقيّ، عن هُشيم (أبي) به. و(40 : 4) عن أبي بكر، عن أبي خالد الأحمر - و(40 : 4) عن إسحاق وكريب، كلاهما عن أبي معاوية - كلاهما عن الأعمش، عن أبي ظَبيان به.
د في الجهاد (104) عن الحسن بن عليّ وعثمان بن أبي شيبة، كلاهما عن يَعلي بن عُبيد، عن الأعمش به.
س في السير (في الكبرى) عن محمد بن آدم، عن أبي معاوية به. وعن عمرو بن عليّ، عن عبد الرحمن، عن منصور بن أبي الأسود، عن حصين به. (ز) رواه محمد بن شُجاع بن نَبْهان المروزيّ ن عن عبد العزيز بن رُفَيع، عن أبي ظَبْيان، عن سعيد بن مالك، -[45]- عن أسامة بن زيد.

الزِبْرَقانُ بن عمرو بن أميَّةَ الضَّمْريُّ، عن أسامة - ولم يلقَه

88 - [س] حديث : كان يصلّي الظهر بالهاجرة................ الحديث في ذكر الصلاة الوسطي. ك
س في الصلاة (في الكبرى) عن أبي قُدامة عبيد الله بن سعيد، عن يحيى، عن ابن أبي ذئب، عن الزبْرَقان بن عمرو بن أميّة أنّ رهطاً من قريش كانوا جُلُوساً، فمرَّ بهم زيد بن ثابت، فأرسلوا عبدَيْن لهم فسألاه، فقال : هي الظهر. ثم مالا إلى أسامة بن زيد فسألاه، فقال : هي الظهر - إنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي.... فذكره. (ك) ليس في السماع ولم يذكره أبو القاسم.

89 - [ق] حديث : لينتهينّ رجال عن ترك الجماعة أو لأُحرقنّ بيوتهم. (ق) في الصلاة (27) عن عثمان بن إسماعيل الهُذَليّ الدمشقيّ، عن الوليد بن مسلم، عن ابن أبي ذئب، عن الزبْرَقان به.

شقيقُ بن سَلَمة أبو وائلٍ الأسَدِيُّ الكوفيُّ، عن أسامة

90 - [خ م] حديث : قيل لأسامة : لو أتيت فلاناً، فكلَّمتَه.... الحديث، فقال : سمعتُ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : يُجاء بالرجل يوم القيامة، فيُلقى في النار، فتَنْدلق أقتابُه.... الحديث.
خ في صفة النار (بدء الخلق 10 : 10) عن عليّ بن عبد الله، عن ابن عُيينة - وفي الفتن (17) عن بِشر بن خالد، عن غندر، عن شعبة - كلاهما عن الأعمش، عنه به.
م في آخر الكتاب (الزهد والرقائق 8 : 1) عن يحيى بن يحيى وأبي بكر وابن نُمير وإسحاق وأبي كريب خمستهم عن أبي معاوية - و(8 : 2) عن عثمان، عن جرير - كلاهما عن الأعمش به.

عامرُ بن سعد بن أبي وقَّاصٍ الزهريُّ، عن أسامة

91 - [خ م ت س] حديث الطاعون إذا وقع بأرض.... الحديث.
خ في ذكر بني إسرائيل (أحاديث الأنبياء -[46]- 52 : 8) عن عبد العزيز بن عبد الله، عن مالك، عن محمد بن المُنكدر - وسالم أبي النضْر - وفي ترك الحيل (الحيل 13) عن أبي اليمان، عن شعيب، عن الزهريّ - ثلاثتهم عن عامر بن سعد به.
م في الطبّ (17 : 1) عن يحيى بن يحيى، عن مالك به. و(17 : 2) عن القَعْنبيّ وقُتيبة، كلاهما عن مغيرة بن عبد الرحمن القرشيّ، عن أبي النضْر به. و(17 : 3) عن ابن نُمير، عن أبيه، عن سفيان الثوري، عن محمد بن المنكدر به. و(17 : 4) عن محمد بن أبي حاتم، عن محمد بن بكر، عن ابن جُريج - و(17 : 5) عن أبي الربيع وقتيبة، كلاهما عن حمّاد بن زيد - و(17 : 5) عن أبي بكر، عن ابن عُيينة - ثلاثتهم عن عمرو بن دينار، عن عامر بن سعد به. و(17 : 6) عن أبي الطاهر وحَرملة، كلاهما عن ابن وهْب، عن يونس - و(17 : 7) عن أبي كامل الفُضيل بن الحسين، عن عبد الواحد بن زياد، عن معمر - كلاهما عن الزهريّ به.
ت في الجنائز (67) عن قتيبة، عن حمَّاد بن زيد به، وقال : حسن صحيح. (ك)
س في الطبّ (في الكبرى) عن قتيبة، عن حمّاد بن زيد به. وعن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عن مالك به. (ك) حديث
س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

92 - [م] حديث أنُّ أسامة أخبر والدَه - سعداً - أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أتاه رجل فقال : إنّي أَعِزل عن امرأتي.... الحديث.
م في النكاح (24) عن ابن نُمير وزُهير، كلاهما عن أبي عبد الرحمن المُقرئ، عن حَيْوَة، عن عَيَّاش بن عَيَّاش، عن أبي النضر، عن عامر بن سعد به.

عبد الله بن العبّاس بن عبد المطَّلب الهاشميُّ، عن أسامة

93 - [خ م س ق] حديث : لا رباً إلا في النسيئة. (خ) في البيوع (79) عن عليّ بن عبد الله، عن أبي عاصم، عن ابن جُريج، عن عمرو بن دينار، عن أبي صالح، عن أبي سعيد - في الصرف - موقوف. قال : فقلت لابن عبّاس، فقال حدثني أسامة عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بهذا م فيه (البيوع 39 : 9) عن محمد بن عَبّاد ومحمد بن حاتم وابن -[47]- أبي عمر، ثلاثتهم عن ابن عُيينة، عن عمرو، عن أبي صالح، عن أبي سعيد سمعته يقول لابن عبَّاس، فذكره - قال : ولكن حدَّثني أسامة عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. و(39 : 11) عن زهير، عن عفَّان - و(39 : 11) عن محمد بن حاتم، عن بَهْز بن أسدْ - كلاهما عن وُهيب، عن ابن طاوس، عن أبيه، عن ابن عبّاس به. و(39 : 12) عن الحكَم بن موسى، عن هِقْل بن زياد، عن الأوزاعيّ، عن عطاء أنّ أبا سعيد لقى ابن عبَّاس، فذكره. و(39 : 10) عن أبي بكر وإسحاق والناقد وابن أبي عمر، أربعتهم عن سفيان، عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن ابن عبَّاس به.
س فيه (البيوع 48) عن عمرو بن عليّ، عن سفيان بن عُيينة، عن عبيد الله بن أبي يزيد به. و(لعلّه في الكبرى) عن إبراهيم بن الحسن المِقْسَميّ، عن حجَّاج بن محمد، عن ابن جُريج، عن عطاء، عن ابن عبَّاس به. و(في البيوع 48) عن قتيبة، عن سفيان، عن عمرو، عن أبي صالح، عن أبي سعيد، عنه به - وفيه قصَّةٌ.
ق في التجارات (49) عن محمد بن الصَّبَّاح، عن سفيان، عن عمرو، عن أبي صالح، عن أبي سعيد، عنه به.

94 - [خ م س] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أفاض من عَرَفة، وأسامة رِدْفه.... الحديث.
م في المناسك (47) عن زهير بن حرب، عن يزيد بن هارون، عن عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، عن ابن عبّاس به.
س فيه (المناسك 203) عن إبراهيم بن يونس بن محمد عن أبيه، عن حمّاد بن سَلمة، عن قيس بن سعد، عن عطاء بمعناه.

95 - وحديث (خ) (الحجّ 22 و86) في مسند الفَضْل بن عبَّاس - (ح 11026).

96 - [م س] حديث : أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لمّا دخل البيت دعا في نواحيه.... الحديث. م في المناسك (الحجّ 68 : 8) عن إسحاق بن إبراهيم وعبد بن حُميد، كلاهما عن محمد بن بكر، عن ابن جُريج، عن عطاء به، وفيه قصَّة.
س فيه (المناسك 123) عن خُشَيش بن أَصرم، عن عبد الرزاق، عن ابن جُريج بإسناده. رواه إسحاق بن نَصر [خ (في الصلاة 30)]، عن عبد الرزاق، ولم يذكر فيه أسامة. ورواه عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رَوَّاد [س (في المناسك 127)]، عن ابن جُريج، عن عطاء، عن أسامة، ولم يذكر ابن عبَّاس. وكذلك رواه عبد الملك بن أبي سليمان [س (في المناسك 131)]، عن عطاء، وسيأتي - (ح 110).

97 - [س] حديث : كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أردفه من عَرَفة، فلمّا أتى الشِعْب نزل فبال.... الحديث
س في الصلاة (74) عن الحسين بن حُريث، عن سفيان، عن إبراهيم بن عُقْبة ومحمد بن أبي حَرملة، كلاهما عن كريب، عن ابن عبَّاس به. كذا قال، والصحيح عن أسامة، وسيأتي - (ح 115).

عبد الرحمن بن مَُِل أبو عثمان النهديُّ، عن أسامة

98 - [خ م د س ق] حديث : أرسلتْ ابنة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنّ ابنها قُبض فأْتِنا، فأرسل يُقرئ السلام ويقول : لله ما أخذ... الحديث.
خ في الجنائز (32) عن عَبدان ومحمد - وهو ابن مقاتل -، كلاهما عن عبد الله بن المبارك - وفي الطبّ (المرضى 9) عن حَجَّاج بن المِنهال، وفي النذور (الأيمان والنذور 9) عن حفص بن عمر : كلاهما عن شعبة - وفي التوحيد (2) عن أبي النعمان محمد بن الفَضل، عن حمَّاد بن زيد - و(في التوحيد 25) عن موسى بن إسماعيل، عن عبد الواحد بن زياد - و(في القدر -[49]- 4). عن مالك بن إسماعيل، عن إسرائيل - مختصر1
م في الجنائز (6 : 2) عن أبي كامل الجَحْدريّ، عن حمَّاد بن زيد - و(6 : 3) عن ابن نُمير، عن محمد بن فُضيل - و(6 : 3) عن أبي بكر، عن أبي معاوية -
د فيه (الجنائز 28) عن أبي الوليد، عن شعبة -
س فيه (الجنائز 22) عن سُويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك -
ق فيه (الجنائز 53) عن محمد بن عبد الملك بن أبي الشَّوارب، عن عبد الواحد بن زياد - سبعتهم عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان به.

99 - [خ م ت س ق] حديث ما تركتُ بعدي فتنةً أضرَّ على الرجال من النِساء. (خ) في النكاح (18) عن آدم، عن شعبة -
م في آخر الدعوات (الرقاق 26 : 9) عن سعيد بن منصور، عن سفيان بن عُيينة - ومعتمر بن سليمان - و(26 : 10) عن عبيد الله بن معاذ وسُويد بن سعيد ومحمد بن عبد الأعلى، ثلاثتهم عن معتمر - و(26 : 11) عن ابن نمير وأبي بكر، كلاهما عن أبي خالد سليمان بن حيَّان الأحمر - و(26 : 11) عن يحيى بن يحيى، عن هُشيم - و(26 : 11) عن إسحاق، عن جرير - ستَّتهم عن سليمان التَّيميّ، عن عثمان به. وفي حديث المعتمر خاصَّةً عن أسامة وسعيد ولم يذكر سعيدُ بن منصور في حديثه سعيدَ بن زيد.
ت في الاستئذان (65) عن محمد بن عبد الأعلى به. وقال : حسن صحيح، ولا نعلم أحداً قال في هذا عن سعيد غير معتمر.
س في عشرة النساء (في الكبرى) عن عمرو بن عليّ، عن زيد بن زُرَيع -[50]- ويحيى بن سعيد - وعن عمران بن موسى، عن عبد الوارث -
ق في الفتن (19) عن بشر بن هلال، عن عبد الوارث - و(الفتن 19) عن عمرو بن رافع، عن عبد الله بن المبارك - أربعتهم عن سليمان التَّيميّ به.

100 - [خ م س] حديث : قمت على باب الجنَّة، فإذا عامَّة من دخلها المساكين.... الحديث.
خ في النكاح (88) عن مُسدَّد، عن إسماعيل ابن عُلَيَّة -
م في آخر الدعوات (الرقاق 26 : 1) عن هُدْبة بن خالد، عن حمَّاد بن سلَمة - و(26 : 1) عن زُهير، عن مُعاذ بن مُعاذ - و(26 : 1) عن محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر - و(26 : 1) عن إسحاق، عن جرير - و(26 : 1) عن أبي كامل، عن يزيد بن زُرَيع - ك
س في عشرة النساء (في الكبرى) عن قُتيبة بن سعيد، عن خالد بن عبد الله الواسطي - وفي المواعظ (في الكبرى وفي الرقائق (في الكبرى) عن عبيد الله بن سعيد، عن يحيى بن سعيد - ثمانيتهم عن سليمان التَّيميِّ، عن أبي عثمان به. (ك) و" كتاب المواعظ " و" كتاب الرقائق " للنسائي ليسا في الرواية ولم يذكرهما أبو القاسم.

101 - [خ م] حديث : أنبئتُ أنّ جبريل أتى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعنده أمّ سلَمة، فجعل يحدّث النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ثم قام، فقال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأمّ سلَمة : من هذا ؟ قالت : دِحيةُ. قال فقالت أمّ سلَمة : ما حسبته إلا إيّاه حتى سمعتُ خطبة النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخبر بخبره. قلتُ : ممن سمعته ؟ قال : من أسامة. (خ) في علامات النبوّة (المناقب 25 : 58) عن عبّاس بن الوليد النرَسيّ - وفي فضائل القرآن (1) عن موسى بن إسماعيل - كلاهما عن المعتمر، عن أبيه، عن أبي عثمان قال : أنبئتُ بهذا.
م في فضائل أمّ سلَمة (الفضائل 62) عن عبد الأعلى بن حمَّاد -[51]- ومحمد بن عبد الأعلى، كلاهما عن معتمر، عن أبيه، عن أبي عثمان، عن سلمان قال : لا تكوننّ إن استطعتَ أَوّلَ من يدخل السوق.... الحديث - قال : ونُبِّئتُ أنّ جبريل أتى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ..... فذكر مثل حديث
خ سواء.

102 - [خ س] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يأخذه والحسن... الحديث.
خ في فضائل أسامة (المناقب 47) عن موسى بن إسماعيل - وفي فضائل الحسن (المناقب 52) عن مسدّد - كلاهما عن معتمر، عن أبيه، عن أبي عثمان به. وفي الأدب (22) عن عبد الله بن محمد - هو المُسنَديُّ -، عن محمد بن الفضل عارِم، عن معتمر، عن أبيه، عن أبي تَمِيمَة، عن أبي عثمان به. ولفظه : كان يُقعده على فخذه، والحسن على الفخذ الأخرى، ثم يضمُّنا، ثم يقول : اللهم ! إنّي أرحمهما، فارحمْهما. و(الأدب 22) عن عليّ بن المَدِينيّ، عن يحيى القطَّان، عن سليمان التَّيميّ، عن أبي تَميمة1، عن أبي عثمان بهذا. قال التيّميّ : فوقع في قلبي منه شئ، فقلت : حدّث 2 به كذا وكذا فلم أسمعه من أبي عثمان، فنظرت فوجدته مكتوباً عندي فيما سمعت.
س في المناقب (في الكبرى) عن أبي قُدامة عُبيد الله بن سعيد، عن يحيى القطَّان - وعن الحسن بن قَزَعَةَ، عن سفيان بن حبيب - وعن قتيبة، عن ابن أبي عديّ - ثلاثتهم عن التَّيميّ، عن أبي عثمان به. وعن سَوَّار بن عبد الله، عن معتمر، عن أبيه، عن أبي تَميمة، عن أبي عثمان به.

103 - [ت سي] حديث : مَن صُنع إليه معروف فقال لصاحبه جزاك الله خيراً فقد أبلغ في الثناء. (ت) في البرّ (88) عن إبراهيم بن سعيد الجوهريّ والحسين بن الحسن المروزيّ، كلاهما عن الأحوص بن جَوَّاب، عن سُعَير بن الخِمْس، عن سليمان التَّيميّ، عن أبي عثمان به. وقال : حسن صحيح غريب، لا نعرفه من حديث أسامة إلا من هذا الوجه.
س في اليوم والليلة عن إبراهيم بن سعيد بإسناده.

عُروة بن الزُبَير بن العَوَّام أبو عبد الله الأسَديُّ، عن أسامة

104 - [خ م د س ق] حديث : كان يسير العَنَق.... الحديث
خ في الحجّ (93) عن عبد الله بن يوسف، عن مالك - وفي الجهاد (135) عن أبي موسى، وفي المغازي (78) عن مسدَّد، كلاهما عن يحيى بن سعيد -
م في المناسك (الحجّ 47 : 8) عن أبي الربيع الزَّهرانيّ وقُتيبة، كلاهما عن حمَّاد بن زيد - و(47 : 9) عن أبي بكر، عن عَبدَة بن سليمان - وعبد الله بن نمير - وحُميد بن عبد الرحمن -
د فيه (المناسك 64) عن القَعْنَبيّ، عن مالك -
س فيه (المناسك 205) عن يعقوب بن إبراهيم، عن يحيى بن سعيد - و(في الكبرى) عن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن، عن سفيان - و(في الكبرى) عن محمد بن سَلَمة المُراديّ والحارث بن مسكين - المصريَّيْن -، كلاهما عن عبد الرحمن بن القاسم، عن مالك -
ق فيه (المناسك 58) عن عليّ بن محمد الطَّنافِسيّ وعمرو بن عبد الله الأوديّ، كلاهما عن وكيع - ثمانيتهم عن هشام بن عروة، عن أبيه به.

105 - [خ م س] حديث : أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ركب على حمار على إكافٍ عليه قَطِيفةٌ فَدَكيَّة، وأردف أسامة وراءه يعود سعدَ بن عُبَادة، فمرَّ بمجلس فيه عبد الله بن أبيّ.... الحديث بطوله.
خ في الجهاد (126) وفي اللباس (98) عن قتيبة، عن أبي صفوان، عن يونس ابن يزيد - وفي التفسير (3 : 14) وفي الأدب (115) عن أبي اليمان، عن شُعيب - وفي الطبّ (المرضى 15) عن يحيى بن بكير، عن الليث، عن عَقيل - وفي الأدب (115) عن إسماعيل بن أبي أُويس، عن سليمان بن بلال، عن محمد بن أبي -[53]- عتيق - وفي الاستئذان (20) عن إبراهيم بن موسى، عن هِشام بن يوسف، عن معمر - خمستهم عن الزهري، عن عروة به.
م في المغازي (42 : 1) عن إسحاق ومحمد بن رافع وعبدٍ، ثلاثتهم عن عبد الرزاق، عن معمر به. و(42 : 2) عن محمد بن رافع، عن حُجَين، عن الليث به. ك
س في الطبّ (في الكبرى) عن هشام بن عمّار، عن الوليد، عن سعيد بن عبد العزيز، عن الزُّهريّ به. (ك) حديث
س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

106 - [خ م] حديث : أشرف النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على أُطُم من آطام المدينة، فقال : هل ترون ما أرى ؟ إنّي لأَرى مواقع الفِتن.... الحديث.
خ في الحجّ (217) عن عليّ، وفي المظالم (25) عن عبد الله بن محمد، وفي علامات النبوّة (المناقب 25 : 26) وفي الفتن (4) عن أبي نُعيم الفضل بن دُكين، ثلاثتهم عن سفيان بن عُيينة - وفي الفتن (4) عن محمود، عن عبد الرزاق، عن معمر - كلاهما عن الزهريّ، عن عروة به.
م في الفتن (3 : 1) عن أبي بكر وعمرو الناقد وإسحاق وابن أبي عمر، أربعتهم عن ابن عيينة به. و(3 : 2) عن عَبد بن حُميد، عن عبد الرزاق به.

107 - (دق) -[54]- حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عهِد إليه، فقال : أَغِرْ على أبني صباحاً وحَرّقْ. (د) في الجهاد (9) عن هنَّاد بن السريّ، عن عبد الله بن المبارك، عن صالح بن أبي الأخضر، عن الزهريّ، عن عروة به. (ق) فيه (الجهاد 31) عن محمد بن إسماعيل بن سَمُرة، عن وكيع، عن صالح نحوه1.

108 - [د] حديث : خرج النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعود عبدَ الله بن أُبيّ في مرضه الذي مات فيه.... الحديث.
د في الجنائز (4) عن عبد العزيز بن يحيى، عن محمد بن سَلَمة، عن بن إسحاق، عن الزهريّ، عن عروة به2.

109 - [ت] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرَّ بمجلس فيه أخلاطٌ من المسلمين واليهود، فسلَّم عليهم - مختصر من الحديث الثاني (أ ى ح 105). ت في الاستئذان (13) عن يحيى بن موسى خَتّ، عن عبد الرزاق بن هَمَّام، عن معمر بن راشد، عن الزهريّ، عن عروة به، وقال : حسن صحيح.

عطاءُ بن أبي رَبَاح المكّيُّ أبو محمد الفقيه، عن أسامة

110 - [س] حديث : أنّه دخل هو ورسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ البيتَ، فأمر بلال فأجاب الباب.... الحديث.
س في الحجّ (131) عن يعقوب بن إبراهيم، عن يحيى القطَّان عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء به بتمامه و(122) عن يعقوب بن إبراهيم عن هُشيم، عن عبد الملك نحوه. و(133) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد، عن عبد الملك به مختصراً. و(127) عن حاجب بن سليمان المَنيحيّ، عن ابن أبي رَوَّاد، -[55]- عن ابن جريج عن عطاء بمعناه. زاد غيره فيه ابن عبَّاس، وقد مضى - (ح 96).

111 - [س] حديث : كنتُ رِدفَ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعَرَفات فرفع يديه يدعو.... الحديث. س في الحجّ (202) عن يعقوب، عن هُشيم، عن عبد الملك، عن عطاء، قال : قال أسامة..... فذكره1. (ز) روى عن عطاء [م س]، عن ابن عبَّاس، عن أسامة، وقد مضى - (ح 95).

عطاءُ بن يعقوب المدنيُّ مولى ابن سِبَاعٍ - وليس بالكَيْخارانيِّ - عن أسامة

112 - [م] حديث : أنّه، كان رديف النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين أفاض من عَرَفة، فلمَّا جاء إلى الشِّعب أناخ.... الحديث. م في الحجّ (47 : 6) عن عَبدٍ، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهريّ، عن عطاءٍ مولى ابن سِبَاعٍ به.

عليُّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب زينُ العابدين، عن أسامة في ترجمة عمرو بن عثمان بن عفان، عنه - (ح 113).

عمر بن عثمان بن عفَّان الأُمَويُّ، عن أسامة في ترجمة عمرو بن عثمان، عنه - (ح 113).

عمرو بن عثمان بن عفَّان الأُمَويُّ عن أسامة

113 - [ع] حديث لا يرث المسلمُ الكافرَ، ولا الكافرُ المسلمَ. وفي حديث سَعدان بن يحيى المؤمن مكان المسلم ؛ وفي حديث مالك لا يرث المسلم الكافر حسبُ3 وفي حديث شعبة لا يرث مسلم كافراً حسبُ3 ؛ وفي حديث مسعود بن جُوَيرية، عن هُشيم لا يتوارث أهل ملَّتَيْن ؛ وكذلك في حديث (س) عن عليّ بن حُجر، عن هُشيم. -[56]- خ في الفرائض (26) عن أبي عاصم، عن ابن جُريج، عن الزهريّ، عن عليّ بن حسين، عنه به. وفي المغازي (49) عن سُليمان بن عبد الرحمن، عن سَعدان بن يحيى، عن محمد بن أبي حفصة، عن الزهريّ به في حديثٍ.
م في الفرائض (1) عن يحيى بن يحيى وأبي بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم، ثلاثتهم عن سفيان بن عيينة، عن الزهريّ به.
د فيه (الفرائض 10) عن مسدَّد، عن سفيان به.
ت فيه (الفرائض 15) عن أبي عبيد الله سعيد بن عبد الرحمن المخزوميّ ومحمد بن يحيى بن أبي عمر العَدَنيّ وغير واحد، كلُّهم عن سفيان - و(15) عن عليّ بن حُجر، عن هُشيم - كلاهما عن الزهريّ به، وقال : حسن صحيح. (ز) كذا رواه
ت عن عليّ بن حُجر، عن هُشيم، بلفظ سفيان بن عُيينة - حمل حديث أحدهما على حديث الآخر - والمحفوظ عن عليّ بن حجر لفظُ
س عنه كما تقدّم التنبيه عليه.
س فيه (الفرائض في الكبرى) عن قُتيبة بن سعيد والحارث بن مسكين، كلاهما عن سفيان بن عُيينة - وعن قُتيبة، عن لَيث، عن ابن الهاد - وعن يوسف بن سعيد بن مُسَلَّم، عن حجّاج بن محمد، عن لَيث، عن عَقيل - وعن محمد بن عبد الأعلى، عن يزيد بن زُريع، عن معمر - وعن وَهْب بن بيان المصريّ، عن ابن وَهْب، عن يونس - خمستهم عن الزهريّ به. وعن محمد بن سلَمة، عن عبد الرحمن بن القاسم - وعن أبي إسحاق إإبراهيم بن عبد الله الخلاَّل المروزيّ، عن عبد الله بن المبارك - وعن أحمد بن سليمان، عن معاوية بن هشام - وزيد بن الحُبَاب - فرقَّهما - أربعتهم عن مالك، عن الزهريّ به. وفي حديث ابن القاسم وحده عن عمر بن عثمان، وفي حديث الباقين عن عمرو بن عثمان. قال س : والصواب من حديث مالك عن عمر بن عثمان، ولا نعلم أحداً تابع مالكاً على قوله عمر بن عثمان. وعن مسعود بن جُويرية الموصلّي، عن هشيم، عن الزهريّ، عن عليّ بن حسين وأبَان بن عثمان، كلاهما عن أسامة بن زيد به. قال س : هذا خطأٌ. وعن عليّ بن حجر، عن هشيم بإسناد -[57]- ت. قال س : وهذا هو الصواب من حديث هُشيم، وهشيم لم يُتابَع على قوله لا يتوارث أهل ملَّتَيْن. وعن أحمد بن حرب الموصليّ، عن القاسم بن يزيد، عن سفيان - وهو الثوريّ - وعن محمد بن بشَّار، عن محمد بن جعفر، عن شعبة - كلاهما عن عبد الله بن عيسى، عن الزهريّ، عن عليّ بن حسين، عن أسامة بن زيد به، ولم يذكر عمرَو بن عثمان.
ق فيه (الفرائض 6) عن هشام بن عمَّار ومحمد بن الصبَّاح، كلاهما عن سفيان بن عيينة به. و(6) عن أبي الطاهر أحمد بن عمرو بن السَّرْح، عن عبد الله بن وَهْب به في حديثٍ.

114 - [خ م د س ق] حديث : أنَّه قال : يا رسول الله ! أتنزل في دارك بمكَّة ؟ فقال وهل ترك لنا عَقيلٌ من رِباعٍ أو دُورٍ ؟.... الحديث. وفي حديث معمر وهل ترك لنا عَقيل منزلاً ؟، والآخَرون نحوه. وفي حديث يونس بن يزيد من الزيادة فكان عمر بن الخطَّاب من أجل ذلك يقول لا يرث المؤمن الكافر، ولم يذكر
م هذه الزيادة. وفي حديث أصبَغ من الزيادة قال ابن شهاب : وكانوا يتأوَّلون قول الله إِنّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا.... فِي سَبِيلِ اللهِ.... أُولئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ (8 : 72 -). وفي حديث محمود من الزيادة نحن نازلون غداً بخَيْف بنِي كنانة.... الحديث إلى قوله : والخيف : الوادي.
خ في الحجّ (44) عن أصبغ، عن ابن وهب، عن يونس (بن يزيد)، عن الزهريّ، عن عليّ بن حسين، عنه به. وفي الجهاد (179) عن محمود، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهريّ به. وفي المغازي (49) عن سليمان بن عبد الرحمن، عن سَعدان بن يحيى، عن محمد بن أبي حفصة، عن الزهريّ به، وفيه لا يرث المؤمن الكافرَ، ولا الكافر المؤمنَ
م في الحجّ (80 : 1) عن أبي الطاهر بن السرْح وحَرْملة بن يحيى، كلاهما عن ابن وهْب به. و(80 - 2) عن محمد بن مِهران الرازيّ وابن أبى عمر وعبْد بن حُميد، ثلاثتهم عن عبد الرزاق به. و(80 : 3) عن محمد بن حاتم، عن رَوْح بن عُبادة، عن محمد بن أبي حفصة وزمعة بن صالح، كلاهما عن -[58]- الزهريّ به.
د فيه (الحجّ 87) عن أحمد بن حنبلٍ، عن عبد الرزاق به.
س فيه (الحجّ في الكبرى) عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق به. وعن إسحاق بن منصور، عن عبد الرزاق، عن معمر والأوزاعي، كلاهما عن الزهريّ به قال س : حديث الأوزاعيّ غير محفوظ. وعن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهبْ به.
ق فيه (الحجّ 26) عن محمد بن يحيى، عن عبد الرزاق، عن معمر به. وفي الفرائض (6) عن أبي الطاهر بن السَّرْح به. وزاد فيه عقيب قول عمر : وقال أسامة، قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا يرث المسلم الكافرَ، ولا الكافر المسلمَ.

كُرَيْبُ بن أبي مسلم أبو رِشْدِينٍ مولى ابن عبَّاس، عن أسامة

115 - [خ م د س] حديث : دفع النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من عَرَفة، حتى إذا كان بالشِّعب نزل فبال... الحديث.
خ في الطهارة (6) عن القَعنبيّ - وفي الحجّ (96) عن عبد الله بن يوسف - كلاهما عن مالك، عن موسى بن عُقبة، عن كُريب به. وفي الطهارة (36) عن محمد بن سلام، عن يزيد بن هارون - وفي الحجّ (94) عن مسدَّد، عن حمَّاد بن زيد - كلاهما عن يحيى بن سعيد، عن موسى به.
م في الحجّ (47 : 1) عن يحيى بن يحيى، عن مالك به. و(47 : 2) عن محمد بن رُمْح، عن ليث بن سعد، عن يحيى بن سعيد به. و(47 : 3) عن أبي بكر وأبي كريب، كلاهما عن ابن المبارك ؛ و(47 : 4) عن إسحاق، عن يحيى بن آدم، عن زُهير، كلاهما عن إبراهيم بن عقبة - و(47 : 5) عن إسحاق، عن وكيع، عن سفيان، عن محمد بن عُقبة - كلاهما عن كريب به.
د فيه (الحجّ 64) عن القعنبيّ به.
س فيه (المناسك 206) عن محمود بن غَيْلان، عن وكيع، عن سفيان، عن إبراهيم بن عُقبة به، و(في الكبرى) عن أحمد بن سليمان، عن يزيد بن هارون به. وعن قتيبة، عن مالك به. و(في المناسك 206) عن قتيبة، عن حمَّاد بن زيد، عن إبراهيم بن عُقبة به مختصراً وحديث محمد بن أبي حرملة [خ م]، عن كُريب يأتي في مسند الفضل بن عبَّاس - (ح 11031). (ز) رواه سفيان بن -[59]- عُيينة، عن إبراهيم بن عُقبة، عن كريب، عن ابن عبَّاس، عن أسامة، وقد مضى - (ح97).

116 - [د س ق] حديث : أنّه سأل أسامةَ كيف فعلتم عشيَّةَ عَرَفة ؟ قال : رَدِفتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ..... الحديث.
د في الحجّ (64 : 2) عن أحمد بن يونس، عن زُهير - و(64 : 2) عن محمد بن كثير، عن سفيان - كلاهما عن إبراهيم بن عُقبة، عن كُريب به.
س فيه (الحجّ 207) عن محمد بن حاتم بن نُعَيم، عن حِبَّان بن موسى، عن ابن المبارك، عن إبراهيم نحوه.
ق فيه (الحجّ 59) عن محمد بن بشَّار، عن عبد الرحمن، عن سفيان به.

117 - [د] حديث : كنتُ رِدفَ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فلمَّا وقعت الشمس دفع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (د) في الحجّ (64) عن أحمد بن حنبلٍ، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن ابن إسحاق، عن إبراهيم بن عُقبة، عن كُريب به.

118 - [ق] حديث : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذات يوم : ألا مُشمِّر للجنّة ؟.... الحديث.

ق في الزهد (39 : 5) عن العبّاس بن عثمان الدمشقيّ، عن الوليد بن مسلم، عن محمد بن مهاجر الأنصاريّ، عن الضَّحَّاك المَعافريّ، عن سليمان بن موسى، عن كُريب به1

كَيْسانُ أبو سعيد المَقْبُرِيُّ مولى بني ليث، عن أسامة

119 - [س] حديث : قلتُ : يا رسول الله ! إنَّك تصوم حتى لا تكاد أن تفطر... الحديث. س في الصوم (41 : 14) عن عمرو بن عليّ، عن عبد الرحمن بن مهديّ، عن ثابت بن قيس أبي الغُصْن - شيخ من أهل المدينة -، قال حدثني أبو سعيد، قال حدثني أسامة.... فذكره 1. رواه غيره فزاد فيه أبا هريرة، وسيأتي - (ح 134).

120 - [س] حديث : قلتُ : يا رسول الله ! لم أرَك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان.... الحديث. س في الصوم (41 : 13) عن عمرو بن عليّ بإسناد الذي قبله.

محمد بن إبراهيم بن الحارث التيميُّ، عن أسامة

121 - [ق] حديث : أنّ أسامة كان يصوم أشهر الحُرُم، فقال له رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صُمْ شَوَّالاً... الحديث.
ق في الصيام (43) عن محمد بن الصَّبَّاح، عن عبد العزيز بن محمد الدراورديّ، عن يزيد بن عبد الله بن أسامة بن الهاد، عن محمد بن إبراهيم به.

محمد بن أسامة بن زيد أبو حمزة المدنيُّ، عن أبيه أسامة

122 - [ت] حديث : لمَّا ثقل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَبَطْتُ وهبط الناسُ المدينةَ، فدخلتُ وقد أصْمَت.... الحديث.
ت في المناقب (114 : 1) عن أبي كريب، عن يونس بن بُكير، عن محمد بن إسحاق، عن سعيد بن عبيد بن السَّبَّاق، عن محمد بن أسامة به، وقال : حسن غريب2.

أبو سعيد المَقْبُريُّ كَيْسانُ - تقدَّم حديثه عنه - (ح 119و120).

أبو سَلَمة بن عبد الرحمن بن عوف الزهريُّ، عن أسامة

123 - [ت] حديث : كنتُ جالساً إذ جاء عليٌّ والعبَّاس يستأذنان فقالا : أستأذن لنا.... الحديث
-[61]- ت في المناقب (114 : 3) عن أحمد بن الحسن الترمذيّ، عن موسى بن إسماعيل، عن أبي عوانة، قال حدّث عمر بن أبي سَلَمة، عن أبيه به. وقال : حسن، وكان شعبةُ بضعف عمرَ بنَ أبي سلمة.

أبو ظَبْيانَ الجَنبيُّ حصين بن جُنْدُبٍ - تقدَّم حديثه عنه - (ح 88).

أبو عثمان النهديُّ عبد الرحمن بن مَُِلّ - تقدَّم حديثه عنه - (ح98 - 103).

أبو هريرة الدَّوسيُّ الصحابيُّ، عن أسامة

124 - [س] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يَسرُد الصوم فيقال لا يُفطر، ويُفطر فيقال لا يصوم. (س) في الصوم (41 : 15) عن أحمد بن سليمان الرُّهاويّ، عن زيد بن الحُبَاب، عن ثابت بن قيس الغِفاريّ، عن أبي سعيد المقبريّ، عن أبي هريرة به رواه غيره عن ثابت بن قيس، فلم يذكر فيه أبا هريرة، وقد مضى - (ح 119).

125 - س حديث : إنما كان أسامة حدَّثني بذلك - يعني فطَر من أصبح جنباً في رمضان. س في الصوم (في الكبرى) عن جعفر بن مسافر، عن ابن أبي فُدَيك، عن ابن أبي ذئب، عن عمر بن أبي بكر بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن جدّه، عن أبي هريرة به، وفيه قصَّةٌ - ولم يرفعه.

أبو وائلٍ الأسَدِيُّ شقيقُ بن سَلَمَة - تقدَّم حديثه عنه - (ح91).

مولًى لأِسامة بن زيد، عن أسامة

126 - [د س] حديث : أنّه كان يصوم يوم الإثنين والخميس، فقال له : إنّك تصوم.... الحديث. د في الصيام (60) عن موسى بن إسماعيل، عن أبَان بن يزيد، عن يحيى بن أبي كثير، عن عمر بن أبي الحَكَم بن ثَوبان، عن مولَى قُدامة بن مَظعون، عن مولى أسامة بن زيد أنَّه انطلق مع أسامة، فذكر قصَّةً هذا فيها 1 قال د : كذا قال هشام (الدستوائيُّ) -[62]- عن يحيى [عن] عمر بن أبي الحكم1.
س فيه (الصيام في الكبرى) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن هشام، عن يحيى، عن عمر بن الحكم بن ثوبان، أنّ مولى قُدامة بن مَظعون حدَّثه، أنّ مولى أسامة حدَّثه به. وعن عبيد الله بن سعيد، عن مُعاذْ بن هشام، عن أبيه نحوه. وعن عبيد الله بن فُضالة النسائيّ، عن محمد بن المبارك، عن معاوية بن سلام، عن يحيى، حدثني مولى قدامة به ولم يذكر عمر بن الحكم. وعن محمود بن خالد، عن الوليد، عن الأوزاعيّ، عن يحيى، عن مولًى لأسامة بن زيد بمعناه، ولم يذكر عمر ولا مولى قُدامة. روى عن أبي عبيد الله مولى قدامة بن مظعون حديثٌ غيرُ هذا. وروى عن حَرملة مولى أسامة بن زيد حديثٌ غيرُ هذا - (هو ح 85).

ومن مسند أُسَامَةَ بْنِ شَرِيكٍ الثَّعْلَبِيِّ اليَرْبُوعِيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

127 - [د ت س ق] حديث : أتيتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابُه كأنَّما على رؤوسهم الطيرُ.... الحديث.
د في الطلب (1) عن حفص بن عمر النَّمَرِيّ، عن شعبة، عن زياد بن عِلاقة، عن أسامة به.
ت فيه (الطبّ 2) عن بشر بن مُعاذ العَقَديّ البصريّ، عن أبي عَوانة، عن زياد بن عِلاقة بنحوه. وأوّله قالت الأعراب : يا رسول الله ! ألا نتَدَاوَى ؟ وقال : حسن صحيح ك
س فيه (الطبّ في الكبرى) عن إسماعيل بن مسعود ومحمد بن عبد الأعلى، كلاهما عن خالد بن الحارث، عن شعبة به وعن أحمد بن خالد، عن إسحاق بن -[63]- يوسف، عن مِسعر، عن زِياد بن علاقة أتمُّ من الأوّل. وفي العلم (في الكبرى) عن محمد بن عبد الأعلى به مختصراً كما هنا. وعن إسماعيل بن مسعود به.
ق في الطبّ (22) عن أبي بكر بن أبي شيبة وهشام بن عمَّار، كلاهما عن سفيان بن عيينة، عن زياد بن عِلاقة نحوه 1 (ك) الطبّ للنسائيّ ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

128 - [د] حديث : خرجتُ مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حاجًّا، فكان الناس يأتونه، فمِن قائلٍ : سعيتُ قبل أن أطوف.... الحديث.
د في الحجّ (88) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير، عن الشَيْبانيّ، عن زياد بن عِلاقة، عنه به.

129 - [س] حديث أيُّما رجلٍ خرج يفرِّق بين أمَّتي فاضْربوا عنقه. (س) في المحاربة (تحريم الدم 6 : 4) عن محمد بن قدامة، عن جرير، عن زيد بن عطاء بن السائب، عن زِياد بن عِلاقة، عنه به. روى معناه جماعةٌ عن زياد بن علاقة، عن عَرْفَجة، وسيأتي - (ح 9876).

130 - [ق] حديث لا تَجني نفسٌ على أخرى. (ق) في الديات (26 : 2) عن محمد بن عبد الله بن عُبيد بن عَقيل، عن عمرو بن عاصم، عن أبي العوَّام القطَّان، عن محمد بن جُحادة، عن زياد بن علاقة، عنه به.

ومن مسند أُسَامَةَ بْنِ عُمَيْرِ بْنِ عَامِرِ بْنِ عُمَيْرِ بْنِ عَبْدِ الله الهُذَليِّ - والِدِ أبي المَلِيح2 - عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

131 - [د ت س] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن جلود السباع. (د) في اللباس -[64]- (42 : 4) عن مسدّد عن يحيى وابن عُلَيَّة، كلاهما عن سعيد (بن أبي عروبة)، عن قتادة، عن أبي المليح بن أسامة، عن أبيه به.
ت فيه (اللباس 32 : 2) عن محمد بن بشّار، عن يحيى به. و(32 : 1) عن أبي كريب، عن ابن المبارك، ومحمد بن بشر وعبد الله بن إسماعيل - وهو ابن أبي خالد -، ثلاثتهم عن سعيد بن أبي عَرُوبة به. وزاد أن تُفتَرش. قال ت : ولا نعلم أحداً قال عن أبيه غيرُ ابن أبي عَروبة. و(32 : 4) عن ابن بشار، عن غندر، عن شعبة، عن يزيد الرِّشْك، عن أبي المليح، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلاً. قال وهذا أصحُّ. و(32 : 3) عن ابن بشّار، عن مُعاذ بن هشام، عن أبيه عن قتادة، عن أبي المليح أنّه كره جلود السباع.
س في الذبائح (في الفرع والعتيرة 7 : 1) عن عبيد الله بن سعيد، عن يحيى به.

132 - [د س ق] حديث لا يقبل الله صدقةً من غُلول، ولا صلاةً بغير طُهور. (د) في الطهارة (31) عن مسلم بن إبراهيم، عن شعبة، عن قتادة، عن أبي المليح، عن أبيه به.
س فيه (الطهارة 104) عن قتيبة، عن أبي عوانة، عن قتادة بإسناده نحوه. و(في الزكاة 48) عن الحسين بن محمد الذارع البصريّ، عن يزيد بن زُريع - وعن إسماعيل بن مسعود، عن بشر بن المفضَّل - كلاهما عن شعبة به.
ق فيه (أي في الطهارة 2 : 1) عن بندار، عن يحيى بن سعيد - وغندر - و(2 : 1) عن أبي بشرٍ بكر بن خلَفٍ، عن يزيد بن زريع - و(2 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن عُبيد بن سعيد - وشَبابة بن سوَّار - خمستهم عن شعبة نحوه. (ز) رواه محمد بن محمد بن سليمان الباغَنديّ، عن محمد بن عبد الله الجِهْبِذ عن شَبابة، عن شعبة، عن سعيد بن أبي عُروبة، عن قتادة.

133 - [د س ق] حديث : أنّ يوم حُنين كان يوم مطر، فأمر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مناديَه أنِ الصلاةُ في الرحال. (د) في الصلاة (214 : 1) عن محمد بن كثير، عن همَّام، عن قتادة، عن أبي المليح، عن أبيه به. و(214 : 2) عن محمد بن مثنّى، عن عبد الأعلى. عن سعيد، عن صاحبٍ له، عن أبي المليح، أنّ ذلك كان يوم جمعة. و-[65]- (214 : 3) عن نصر بن عليّ، عن سفيان بن حبيب، عن خالد الحذَّاء، عن أبي قِلابة، عن أبي المليح، عن أبيه أنّه شهد زمن الحُديْبِيَّةَ في يوم جمعة وأصابهم مطر.... فذكر الحديث.
س فيه (الصلاة 243) عن محمد بن مثنَّى، عن غندر، عن شعبة، عن قتادة بمعناه.
ق فيه (الصلاة 74) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن إسماعيل ابن عُلَيَّة، عن خالد الحذَّاء به 1

134 - [د س] حديث : أنّ رجلاً أعتق شَقِيصاً من غلامٍ، فذُكِر ذلك للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : ليس لله شريك. (د) في العتق (4) عن أبي الوليد ومحمد بن كثير، كلاهما عن همَّام، عن قتادة، عن أبي المليح، قال أبو الوليد : عن أبيه.... فذكره، وحديث ابن كثير أتمُّ.
س فيه (العتق في الكبرى) عن ابن مثنَّى، عن أبي الوليد به. وعن محمد بن معمر، عن حَبَّان بن هِلال، عن همَّام به. وعن مُؤَمَّل بن هشام عن إسماعيل، عن سعيد بن أبي عروبة - وعن ابن مثنَّى، عن أبي عامر العَقَديّ، عن هشام - جميعاً عن قتادة، عن أبي المليح، أنّ رجلاً.... ولم يذكر أباه 2 قال س : هشام وسعيد أثبت في قتادة من همّام، وحديثهما أولى بالصواب.

135 - [سي] حديث : كنتُ رديفَ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فعثَر بعيرنا، فقلت : تعس الشيطان..... الحديث.
س في اليوم والليلة عن عثمان بن عبد الله - هو ابن خَرْزَاذ -، عن أحمد بن عَبدة، عن محمد بن حُمران القيسيّ، عن خالد الحذَّاء، عن أبي تَميمة الهُجيميّ، عن أبي المليح، عن أبيه به. رواه جماعةٌ عن خالد لم يقولوا عن أبيه، قالوا عن رجل، وسيأتي - (ح 15580).

ومن مسند أسْعَدَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفِ بْنِ وَاهِبِ بْنِ الْعُكَيْمِ بْنِ ثَعْلَبَةَ أبي أُمَامَةَ الأَنْصَاريِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

136 - [س ق] حديث : مرّ عامرٌ بسهل بن حُنيف وهو يغتسل، فقال : لم أرَ كاليوم.... الحديث. ك
س في الطبّ (في الكبرى) عن محمد بن عبد الله بن يزيد والحارث بن مسكين، كلاهما عن سفيان عن الزهريّ عنه به وعن عليّ بن شعيب عن معنٍ وعن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم - كلاهما عن مالك، عن ابن شهاب نحوه. وعن قتيبة، عن مالك ؛ وعن الحارث بن مسكين، عن ابن القاسم، عن مالك، عن ابن أبي أمامة بن سهل، عن أبيه نحوه. وأعاده في اليوم والليلة عن محمد بن عبد الله بن يزيد المُقرِئ والحارث بن مسكين، كلاهما عن سفيان به. وعن ابن المقرئ، عن سفيان، عن معمر، عن الزهريّ، عن أبي أمامة قال : تكفأ الإناءِ من خَلفه.
ق في الطبّ (32 : 4) عن هشام بن عمَّار، عن سفيان بن عيينة، عن الزهريّ به تابعه يونس بن يزيد ومعاوية بن يحيى، عن الزهري ورواه ابن أبي ذئب [سي] عن الزهريّ، عن أبي أمامة، عن أبيه - (ح 4660). ورواه جعفر بن بُرْقان [سي]، عن الزهريّ، عن أبي أمامة، عن عامر بن ربيعة، وسيأتي ذلك - (ح 5032). (ك) كتاب الطبّ للنسائي ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

137 - [س] حديث : أنّ مسكينة مرِضتْ، فأُخبر النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمرضها.... الحديث. س في الجنائز (43) عن قتيبة، عن مالك، عن ابن شهاب، عن أبي أمامة به. و-[67]- (71) عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهْب، عن يونس، عن الزهريّ، عنه بنحوه.

138 - [س] حديث : السنّة في الصلاة على الجنازة أن يَقرأ في التكبيرة الأولى.... الحديث.
س في الجنائز (77 : 7) عن قتيبة، عن الليث، عن ابن شهاب، عن أبي أمامة به، ولم يذكر النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

139 - [س] حديث في الآية التي قال الله تعالى وَلاَ تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ (- 2 : 267 -) قال : هو الجُعْرُور ولون حُبيْق، فنهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يؤخذوا في الصدقة. (س) في الزكاة (27) عن يونس والحارث بن مسكينٍ، كلاهما عن -[68]- ابن وهْب، عن عبد الجليل بن حُمَيد اليَحْصُبِيّ، عن ابن شهاب، عنه به. (ز) رواه سفيان بن حسين وسليمان بن كثير [د (في الزكاة 17)]، عن الزهريّ، عن أبي أمامة، عن أبيه، وسيأتي - (ح 4658).

140 - [س] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِي بامرأة قد زنَتْ، فقال : مِنْ مَنْ (كذا) ؟، قالت من المُقْعَد..... الحديث.
س في القضاء (آداب القضاة 22) عن الحسن بن أحمد بن حبيب الكَرمانيّ، عن أبي الربيع، عن حمَّاد، عن يحيى، عن أبي أمامة بن سهل به. وفي الرجم (في الكبرى) عن محمد بن وهْب بن أبي كَريمة، عن محمد بن سلَمة، عن أبي عبد الرحيم، عن زيد بن أبي أُنَيْسة، عن أبي حازم، عن أبي أمامة بمعناه. وعن سُويد بن نَصر، عن ابن المبارك، عن ابن عيينة، عن أبي الزِّناد، عن أبي أمامة بمعناه مختصراً. وعن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن، عن سفيان، قال : حفظتُه من يحيى، سمع أبا أمامة بمعناه. وعن محمد بن منصور، عن سفيان، قال : حفظناه من أبي الزناد ويحيى، سمعاه من أبي أمامة في معناه. وعن يعقوب بن ماهان، عن هُشيم، عن يحيى بن سعيد، عن أبي أمامة. وعن محمد بن عبد الله بن عبد الحَكَم، عن شعيب بن الليث، عن الليث، عن خالد بن يزيد، عن ابن أبي هلال، عن يحيى بن سعيد، عن أبي أمامة، وعن محمد بن جَبَلة، عن محمد بن موسى، عن أبيه، عن إسحاق بن راشد، عن الزهريّ، عن أبي أمامة. وعن عمرو بن عليّ، عن يحيى، عن ابن عَجْلان، عن يعقوب بن عبد الله بن الأشجّ، عن أبي أمامة في معناه، وألفاظهم مختلفةٌ. (ز) رواه محمد بن إسحاق [س (في الرجم في الكبرى)
ق (في الحدود 18)] عن يعقوب بن عبد الله بن الأشجّ، عن أبي أمامة عن سعيد بن سعد بن عُبَادة، وسيأتي - (ح 4471).

141 - [س] حديث : لمَّا تُوفّي أبو قَيس بن الأَسْلَت أراد ابنُه أن يتزوّج امرأتَه من بعده.... الحديث.
س في التفسير (في الكبرى) عن عليّ بن المُنْذر، عن محمد بن فُضيل، عن -[69]- يحيى بن سعيد، عن محمد بن أبي أمامة، عن أبيه.

142 - [س] حديث : كانتْ قَبِيعَة سيف النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من فضَّةٍ. (س) في الزينة (118) عن عمران بن يزيد الدمشقيّ، عن عيسى بن يونس، عن عثمان بن حكيم، عن أبي أمامة بن سهل به.

143 - [سي] حديث لا يقولنّ أحدكم : إنّي خبيثُ النفس، ولكن ليقلْ : إنّي لقِسُ النفس. (س) في اليوم والليلة عن قتيبة، عن سفيان، عن الزهريّ، عن أبي أمامة به. رواه يونس بن يزيد [خ (في الأدب 100)
م (في ألفاظ الأدب 4)
د (في الأدب 4)
سي (في اليوم والليلة)] وإسحاق بن راشد [سي]، عن الزهريّ [، عن أبي أمامة، عن أبيه - (ح 4656). ورواه سفيان بن حسين] سي [، عن الزهريّ، عن عروة، عن عائشة، وسيأتي ذلك - (ح 16401)

144 - [سي] حديث : بشِّر الناس أنَّه من قال لا إله إلا الله وجبتْ له الجنَّة. (س) في اليوم والليلة عن سليمان بن داود، عن ابن وهْب، عن عمرو بن الحارث، عن عبد ربّه بن سعيد حدَّثه، عن أبي أمامة به1.

ومن مسند أَسْمَرَ بْنِ مُضَرِّس الطَّائيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

145 - [د] حديث : أتيتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فبايعتُه، فقال : مَن سبق إلى ما لم يسبقه إليه مسلمٌ فهو له.... الحديث.
د في الخراج (26 : 14) عن ابن بشار، عن -[70]- عبد الحميد بن عبد الواحد، قال حدَّثتْني أمّ جَنُوبٍ بنتُ نُمَيلة، عن أمّها سُويدة بنت جابر، عن أمّها عَقِيلة بنت أسْمر بن مضرِّس، عن أبيها به.

ومن مسند الأَسْوَدِ بْنِ سَرِيعٍ أبِي عَبْدِ اللهِ المِنْقَرِيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

146 - [س] حديث : كنَّا في غزاةٍ لنا، فأصَبْنا ظفراُ..... الحديث.
س في السير (في الكبرى) عن زياد بن أيُّوب، عن هُشيم، عن يونس بن عُبيد، عن الحسن، قال حدَّثنا الأسود بن سَريع به.

147 - [س] حديث : أتيتُ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقلتُ : ألا أُنْشدك مَحَامِدَ..... الحديث.
س في النعوت (في الكبرى) عن عليّ بن حُجر، عن إسماعيل ابن عُلَيَّة، عن يونس عن الحسن، عن الأسود به 1.

ومن مسند أُسَيْدِ بْنِ حُضَيْرِ بْنِ سِمَاكِ بْنِ عَتيكٍ أبِي يَحْيَى - وَيقال أبو حُضَيْرٍ - وَيقال أبو عُبَيْدٍ - الأَنْصارِيِّ الأَشْهَلِيِّ عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

148 - [خ م ت س] حديث : أنّ رجلاً من الأنصار قال : يا رسول الله ! ألا تستعملني.... الحديث، فقال : ستلقون بعدي أَثَره... الحديث.
خ في فضل الأنصار (مناقب الأنصار 68) عن بندار، عن غندر، عن شعبة، وفي الفتن (2 : 5) عن محمد بن عَرْعَرَة، عن شعبة، عن قتادة، عن أنس، عن أُسيد بن حُضير به.
م في المغازي (64 : 1) عن أبي موسى وبندار، كلاهما عن غندر به. و(64 : 2) عن يحيى بن حبيب بن عربيّ، عن خالد بن الحارث - و(64 : 3) عن عبيد الله بن مُعَاذ، عن أبيه - كلاهما عن شعبة به.
ت في الفتن (25) عن محمود بن غَيلان، عن أبي داود، عن شعبة به، وقال : حسن صحيح
س في القضاء (آداب القضاة 4) وفي المناقب (في الكبرى) عن محمد بن عبد الأعلى الصنعانيّ، عن خالد بن الحارث به.

149 - [خت س] حديث : بينما هو يقرأ سورة البقرة وفرسه مربوطةٌ إذْ جالتْ.... الحديث.
خ في فضائل القرآن (15 تعليقاً) وقال الليث، حدَّثني ابن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن أسد بهذا وقال في آخره : قال ابن الهاد، حدثني هذا الحديث عبد الله بن خبَّاب، عن أبي سعيد، عن أُسَيد بهذا.
س فيه (فضائل القرآن في الكبرى) عن محمد بن عبد الله بن عبد الحكَم، عن شعيب، عن الليث، عن خالد، عن ابن أبي هلال، عن يزيد بن عبد الله، عن عبد الله بن خبَّاب به. وعن عليّ بن محمد بن عليّ، عن داود -[72]- بن منصور، عن الليث، عن خالد به. وفي المناقب (في الكبرى) عن أحمد بن سعيد الرِباطيّ، عن يعقوب بن إبراهيم، عن أبيه، عن يزيد بن الهاد، عن عبد الله بن خبَّاب، عن أبي سعيد، أنّ أُسَيد بن حُضير بينما هو ليلةً يقرأ في مِرْبَده.... الحديث. ولم يقل عن أُسَيد، إلاَّ أنّ لفظه يدلُّ على أنّ أبا سعيد يرويه عن أسيد. قال أبو القاسم : وعند يزيد بن عبد الله لهذا الحديث إسنادٌ آخرُ، فإنَّه يرويه عن محمد بن إبراهيم بن الحارث، عن أُسَيد - ولم يدركه. وقد جمعهما يحيى بن عبد الله بن بكر، عن الليث.

150 - [د س] حديث : أنّ مُعاوية كتب إلى مروان أنّ الرجل إذا وُجد سَرِقته في يد رجل.... الحديث.
د في المراسيل (25 : 5) عن هارون بن عبد الله، عن حمَّاد بن مَسْعَدة، عن ابن جُريج، عن عكرمة بن خالد، قال حدَّثني أُسَيد بن حُضَير بن سماك... فذكره قال هارون : وقال أحمد - يعني ابنَ حنبل : هو في كتابه - يعني ابن جريج - أُسَيدُ بن ظُهَير، ولكن كذا حدَّثهم بالبصرة.
س في البيوع (94) عن هارون بهذا إسناد، ولم يذكر القصّة 1 وقول أحمد بن حنبل هو الصَّوابُ لأنّ أُسَيد بن حُضير مات في زمن عمر وصلَّى عليه، ومن مات في زمن عمر لا يدركه أيّامُ معاوية ؛ ولأُسَيد بن ظُهَيْر أيضاً صحبة. وقد رواه هَوْذة عن ابن جريج هكذا. ورواه أبو مسعود الرازيُّ، عن حماد بن مَسْعَدة، ولم يَنْسُب أُسَيداً. ورواه روْح بن عُبادة وعبد الرزاق [س (في البيوع 94)] عن ابن جُريج، فقالا : أُسَيدَ بن ظُهير، وسيأتي - (ح 156).

151 - [د] حديث : بينما هو يحدِّث القومَ - وكان فيه مُِزاح - فطعنه النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ..... الحديث.
د في الأدب (160) عن عمرو بن عون، عن خالد، عن حُصَين، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أُسَيد به. (ز) رواه يحيى بن المغيرة السعديُّ الرازيُّ، -[73]- عن جرير بن عبد الحميد، عن حصين، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبيه.

152 - [د] حديث : أنّه كان يؤمُّهم، فجاء النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعوده، فقال : يا رسول الله ! إنّ إمامنا مريضٌ.... الحديث.
د في الصلاة (69 : 7) عن عَبدة بن عبد الله، عن زيد بن الحُباب، عن محمد بن صالح، قال حدَّثني حصين من ولد سعد بن معاذ، عن أُسيد به. قال د : ليس هذا بمتَّصل. (ز) روى محمد بن إسحاق، عن حُصين بن عبد الرحمن الأشهليّ، عن محمود بن لبيد، عن ابن شَفيع - وكان طبيباً -، عن أُسيد بن حُضير، قال قلتُ : يا رسول الله ! جزاك الله عنَّا خيراً، فقال : وأنتم فجزاكم الله خيراً.

153 - [س] حديث : الأنصار كَرِشي وعَيْبَتي.... الحديث.
س في المناقب (في الكبرى) عن محمد بن معمر، عن حَرَميّ بن عُمارة، عن شعبة، عن قتادة، عن أنس، عن أُسيد به رواه غندر [خ (في المناقب 71)
م (في الفضائل 90)
ت (في المناقب 141)
س (في المناقب في الكبرى)] عن شعبة، فلم يذكر أُسيداً - وسيأتي (ح 1245).

154 - [ق] حديث : لا توضَّؤا من ألبان الغنم، وتوضّؤا من ألبان الإبل. (ق) في الطهارة (67) عن أبي إسحاق إبراهيم بن عبد الله بن حاتم، عن عبَّاد بن العوَّام، عن حجَّاج، عن عبد الله بن عبد الله الرازيّ مولى بني هاشم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أسيد -[74]- به 1 (ز) رواه حرب بن إسماعيل، عن يحيى بن عبد الحميد، عن عبّاد بلفظ آخر لا تصلُّوا في أعطان الإبل، وتوضَّؤا من لحومها، وصلُّوا في مرابض الغنم، ولا توضّؤا من لحومها. ورواه الأعمش [د (في الطهارة 72)
ت (في الطهارة 60)
ق (في الطهارة 67)] عن عبد الله بن عبد الله، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن البراء بن عازب نحو حديث يحيى بن عبد الحميد، وسيأتي - (ح 1783).

ومن مسند أُسَيْدِ بْنِ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ في ترجمته عن أخي رافع 2 - (ح 15501)

ومن مسند أُسَيْدِ بْنِ ظُهَيْرِ بْنِ رَافعِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُشَيْمِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ الحَارِثِ أَبِي ثَابِتٍ الأَنْصَارِيِّ الحَارِثِيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

155 - [ت ق] حديث الصلاة في مسجد قُباءَ كعمرة. (ت) في الصلاة (126) عن أبي كريب وسفيان بن وكيع، كلاهما عن أبي أسامة، عن عبد الحميد بن جعفر، عن أبي الأبرد -[75]- مولى بنى خَطْمة، أنّه سمع أسيد بن ظُهير الأنصاريَّ به. وقال : حسن صحيح، ولا نعرف لأسيد بن ظهير شيئاً يصحُّ غيرَ هذا الحديث، لا نعرفه إلا من حديث أبي أسامة. وأبو الأبرد اسمه زِيادٌ - مَدِينيٌّ.
ق فيه (الصلاة 236) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي أسامة به.

156 - [س] حديث : أنَّه كان عاملاً على اليَمامة، وأنّ مروان كتب إلى معاوية أنَّه أيُّما رجلٍ سُرِق منه.... الحديث.
س في البيوع (94) عن عمرو بن منصور النسائي، عن سعيد بن ذؤيب المروزيّ، عن عبد الرزاق، عن ابن جريج، عن عكرمة بن خالد، أنّ أسيد بن ظهير الأنصاريَّ - ثمّ أحدَ بني حارثة - أخبره.... فذكره. وكذا رواه إسحاق بن رَاهْوَيه، عن عبد الرزاق ؛ وقيل عن أُسيد بن حُضير، وهو وهمٌ، وقد مضى - (ح 150).

157 - [س] حديث : أنَّه خرج إلى قومه بني حارثة، فقال : يا بني حارثة ! لقد دخلَتْ عليكم مصيبةٌ.... الحديث. س في المزارعة (2) عن محمد بن إبراهيم بن صُدْران، عن خالد بن الحارث، عن عبد الحميد بن جعفر، عن أبيه، عن رافع بن أسيد بن ظُهير، عن أبيه به. رواه عُمير بن عبد المجيد الحَنَفيّ، عن عبد الحميد نحوه. ورواه مجاهد، عن أسيد بن ظهير، عن رافع بن خديج، وسيأتي - (ح 3549).

ومن مسند الأشَجِّ العَصَرِيِّ عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - اسمه المُنذِر يأتي في حرف الميم إن شاء الله [تعالى] - (م 542، ح 11555).

ومن مسند الأَشْعَثِ بْنِ قَيْسٍ أبي مُحَمَّدٍ الكِنْدِيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مقروناً بِ عبد الله بن مسعود، وربَّما جاء الحديث عن أحدهما مُفرداً

158 - [ع] حديث : قال عبد الله : قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : منْ حلف على يمينٍ يَقتطع بها مال امرئ مسلم.... الحديث. قال الأَشْعثُ : فيَّ نزلتْ.... فذكره. وفي حديث منصور قال عبد الله : من حلف.
خ في الشركة (لا، بل في الشرب والمساقاة 4) عن عَبدانَ، عن أبي حمزة - وفي الأشخاص (الخصومات 4) وفي الشهادات (19) عن محمد - هو ابن سَلاَمٍ -، عن أبي معاوية - وفي الأشخاص أيضاً (لا، بل في الشهادات 26) عن بشر بن خالد، عن غندر، عن شعبة - وفي النذور (الأيمان والنذور 17) عن -[77]- موسى ؛ وفي التفسير (3 : 3) عن حجّاج بن المنهال ؛ كلاهما عن أبي عوانة - أربعتهم عن الأعمش - ؛ وفي الشركة أيضاً (لا، بل في الرهن 6) عن قتيبة، عن جرير، عن منصور - ؛ وفي النذور أيضاً (الأيمان والنذور 11) عن بندار، عن ابن أبي عديّ، عن شعبة ؛ وفي الأحكام (30) عن إسحاق بن نصر، عن عبد الرزّاق، عن سفيان ؛ كلاهما عن الأعمش - ؛ ومنصور - ؛ كلاهما عن أبي وائل، عنه به.
م في الإيمان (60 : 3) عن أبي بكر وإسحاق وابن نمير، ثلاثتهم عن وكيع - و(60 : 3) عن ابن نمير عن أبيه كلاهما عن الأعمش به و(60 : 4) عن إسحاق، عن جرير به.
د في الأيمان والنذور (2) عن محمد بن عيسى بن الطبَّاع، وهنَّاد بن السَّريّ، كلاهما عن أبي معاوية، عن الأعمش به.
ت في البيوع (42) وفي التفسير (3 : 6) عن هنّاد به.
س في القضاء (في الكبرى) عن هنّاد به. وفي التفسير (في الكبرى) عن الهَيْثَم بن أيُّوب، عن يحيى بن زكريّا بن أبي زائدة، عن الأعمش نحوه. وعن محمد بن قُدامة، عن جرير به، ولم يذكر حديث عبد الله.
ق في الأحكام (8) عن محمد بن عبد الله بن نمير وعليّ بن محمد الطنافسيّ، كلاهما عن وكيع وأبي معاوية، كلاهما عن الأعمش به، وفي بعض الألفاظ اختلاف.

159 - [د س] حديث : أنّ رجلاً من كِندة ورجلاً من حضْرموتَ اختصما إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في أرضٍ...... الحديث. د في الأيمان والنذور (2) عن محمود بن خالد، عن محمد -[78]- بن يوسف الفِرْيابيّ، عن الحارث بن سليمان، قال حدّثني كُرْدُوسٌ الكوفيُّ، عن الأشعث به. ك
س في القضاء (في الكبرى) عن محمد بن حاتم بن نُعيم، عن حِبَّان، عن عبد الله، عن الحارث بن سليمان نحوه. (ك) حديث النسائي لم يذكره ابن عساكر ولا هو في روايته.

160 - حديث إذا اختلف البيّعان. ذكره هنا وأعاده في ترجمة محمد بن الأشعث، عن ابن مسعود - (ح 9527) - وهو الصواب.

161 - [ق] حديث : أتيتُ رسولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في وفدِ كِندة ولا يرونَني أفضلهم1 ن فقلنا : يا رسول الله ! ألستم منَّا ؟.... الحديث.
ق في الحدود (27 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون - و(37 : 1) عن محمد بن يحيى، عن سليمان بن حرب - و(37 : 1) عن هارون بن حيَّان، عن عبد العزيز بن المغيرة - ثلاثتهم عن حمَّاد بن سلَمة، عن عَقِيل بن طلحة، عن مسلم بن هَيْضمٍ، عن الأشعث به 2

ومن مسند الأَغَرِّ بْنِ يَسَارٍ المُزَنِيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

162 - [م د سي] حديث : إنَّه ليُغان على قلبي، وإنّي لأستغفر الله في اليوم مائة مرَّة. (م) في الدعوات (الذكر والدعاء 12 : 1) عن يحيى بن يحيى وقتيبة وأبي الربيع الزَّهرانيّ، ثلاثتهم عن حمَّاد بن زيد، عن ثابت، عن أبي بُرْدة، عنه به.
د في الصلاة (362) عن سليمان بن حرب ومسدَّد، كلاهما عن حمَّاد به.
س في اليوم والليلة عن أحمد بن سليمان، عن عفَّان، عن حمَّاد بن سلَمة، عن ثابت به. وعن أحمد بن سليمان، عن جعفر بن عون، عن مِسْعَر، وعن ابن مثني، عن ابن مهديَّ، عن شعبة ؛ كلاهما -[79]- عن عمرو بن مُرَّة، عن أبي بُرْدة نحوه. وعن بِشر بن هلال، عن جعفر بن سليمان، عن ثابت، عن أبي بُرْدة، عن رجل من أصحابه، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه - ولم يسمّه. وعن محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر، عن سليمان بن المغيرة، عن حُميد بن هلال، قال حدَّثني أبو بُردة، قال : جلست إلى رجل من المهاجرين يُعجبني تواضعُه، فسمعته يقول..... فذكر نحوه، وذكر فيه التوبةَ - ولم يسمّه. وروى عن أبي إسحاق وسعيد بن أبي بردة، عن أبي بردة عن أبيه. وروى عن غندر، عن شعبة، عن عمرو بن مرَّة، عن أبي بردة، عن الأغرّ، عن ابن عمر - وهو وهمٌ وسيأتي - (ح6647).

163 - [م] حديث : توبوا إلى الله فإنّي أتوب إليه في اليوم والليلة مائة مرّة. (م) في الدعوات (الذكر والدعاء 12 : 2) عن أبي بكر، عن غندر - و(12 : 3) عن عبيد الله بن مُعاذ، عن أبيه - و(12 : 3) عن أبي موسى، عن أبي داود - وابن مهديّ - أربعتهم عن شعبة، عن عمرو بن مُرَّة، عن أبي بردة، عن الأغرّ، قال سمعته يحدّث ابنَ عمر في المسجد أنَّه سمع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بهذا.

ومن مسند أميَّةَ بْنِ مَخْشِيّ أبي عَبْدِ اللهِ الخُزَاعِيِّ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

164 - [د س] حديث : كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جالساً ورجلٌ يأكل، فلم يُسمّ.... الحديث.
د في الأطعمة (16 : 4) عن مُؤمَّل بن الفضل الحرَّانيّ، عن عيسي بن يونس، عن جابر بن صُبح، عن المثنَّى بن عبد الحمن الخزاعيّ، عن عمّه أُميَّة به.
س في الوليمة (في الكبرى) عن عمرو بن عليّ، عن يحيى بن سعيد، عن جابر بن صُبح، قال حدَّثني مثني بن عبد الرحمن الخزاعيُّ، قال حدَّثني جدّي أُميَّة بن مَخشِيّ - وكان من أصحاب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بنحوه.

ومن مسند أنَسِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ بْنِ ضَمْضَمِ بْنِ زَيْدِ بن حرامِ بنِ جُنْدُبِ بْنِ عَامِرِ بْنِ غَنْمِ بْنِ عَدِيّ بن النَجَّارِ أبِي حَمْزَةَ الأَنْصَارِيّ النَّجَّارِيّ خادمِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

أَبَانُ بْنُ صَالِحِ بْنِ عُمَيْرٍ المَدَنِيُّ، عن أنَسٍ

165 - [ت] حديث : الدعاء مُخُّ العبادة. (ت) في الدعوات (2) عن عليّ بن حُجر، عن الوليد بن مُسلم، عن ابن لَهِيعة، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن أبان بن صالح به. وقال : -[81]- غريب من هذا الوجه، لا نعرفه إلا من حديث ابن لَهِيعة.

إبرَاهيمُ بن مَيْسَرَةَ الطَّائِفيُّ، عن أنس

166 - [خ م د ت س] حديث : صلَّيتُ مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظهرَ بالمدينة أربعاً والعصر بذي الحُلَيفة ركعتين. (خ) في الصلاة (462) عن أبي نُعيم، عن سفيان الثَّوريّ، عن محمد بن المنكدر وإبراهيم بن مَيْسرة، كلاهما عن أنس به.
م فيه (الصلاة 109 : 13) عن سعيد بن منصور -
د فيه (الصلاة 272) عن زُهير بن حَرْب - (ت س) فيه جميعاً (ت الصلاة 274 : 3،
س الصلاة في الكبرى) عن قتيبة - ثلاثتهم عن سفيان بن عيينة، عنهما (أي عن ابن المنكدر - ح 1573 - وابن ميسرة) به، وقال
ت : صحيح.

أَزهَرُ بْنُ رَاشِدٍ البَصْرِيُّ، عن أنس

167 - [س] حديث : لا تستَضيؤا بنار المشركين، ولا تنقُشُوا على خواتيمهم عربيًّا. (س) في الزينة (49 : 1) عن مجاهد بن موسى، عن هُشيم عن العوَّام بن حَوْشبٍ، عن أزهر به.

إسحاقُ بْنُ عَبد اللهِ بْنِ أبي طَلحةَ أبو يَحيى الأنصاريُّ، عن أنس

حمَّاد بن سلمة بن دينار البصريُّ عن إسحاق، عن أنس

168 - [م] حديث ليس من بلدٍ إلا سيَطَأه الدَّجال.... الحديث.
م في الفتن (23 : 11) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يونس بن محمد المُؤدِّب، عنه به.

169 - [م] حديث : أن أمّ سُليم اتّخذت خنجراً.... الحديث.
م في المغازي (47 : 2) عن محمد بن حاتم، عن بَهز بن أسد، عنه به. رواه يزيد بن هارون، عن حمّاد، عن -[82]- ثابتٍ، عن أنس، وسيأتي - (ح 355).

170 - [د] حديث : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم حُنين : من قتل كافراً فله سلَبه.... الحديث.
د في الجهاد (147) عن موسى بن إسماعيل، عنه به.

171 - [س] حديث : قالوا : يا رسول الله ! ألا تتزوّج من نساء الأنصار ؟ قال : إنّ فيهم لَغيرةً شديدة. (س) في النكاح (16) عن إسحاق بن إبراهيم، عن النَضْر بن شُميل، عنه به.

سفيان بن عُيينة الهلاليُّ، عن إسحاق، عن أنس

172 - [خ س] حديث : صلَّى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بيت أمّ سُليم، فقمتُ ويتيمٌ خلفَه، وأمُّ سُليم خلفنا. وفي حديث الزهريّ : أتانا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بيتنا، فصلَّيتُ أنا ويتيمٌ لنا خلفه، وصلَّتْ أمُّ سليم خلفنا. (خ) في الصلاة (315 : 2) عن أبي نُعيم الفضل بن دُكين - و(229) عبد الله بن محمد - وهو المُسنديُّ - فرَّقهما
س فيه (الصلاة 254) عن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن الزهريّ - ثلاثتهم عنه به.

173 - [خ] حديث : اشتكى ابنٌ لأبي طلحة، فمات وأبو طلحة خارجٌ... الحديث.
خ في الجنائز (41) عن بِشر بن الحكَم، عنه به. - غريب تفرَّد به بِشرٌ.

عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعيُّ، عن إسحاق، عن أنس

174 - [خ م س] حديث : أصاب الناسَ سَنةٌ على عهد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث في الاستسقاء.
خ في الجمعة (الصلاة 351) عن إبراهيم بن المُنذر، عن الوليد بن مسلم -[83]- وفي الاستسقاء [الصلاة 408) عن الحسن بن بِشر، عن المُعافَى بن عمران - وفي الاستئذان (لا، بل في الاستسقاء - وهو الصلاة 421) عن محمد بن مُقاتل، عن ابن المبارك - ثلاثتهم عنه به، وحديث المُعَافَى مختصر.
م في الصلاة (191 : 2) عن داود ابن رُشَيْد -
س فيه (الصلاة 650) عن محمود بن خالد - كلاهما عن الوليد به.

175 - [خ م س] حديث ليس من بلدٍ إلا سيطأه الدجَّال... الحديث.
خ في الحجّ (218 : 3) عن إبراهيم بن المنذر ؛
م في الفتن (23 : 10) عن عليّ بن حجر ؛ كلاهما عن الوليد بن مسلم -
س في الحجّ (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عمر بن عبد الواحد - كلاهما عنه به.

176 - [خ م] حديث : غدوتُ على النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بابنٍ لأبي طلحة ليُحنّكه فوجدتُ المِيسَم في يده..... الحديث.
خ في الزكاة (69) عن إبراهيم بن المنذر -
م في اللباس (29 : 4) عن هارون بن معروف - كلاهما عن الوليد بن مسلم، عنه به. وفي بعض النسخ : عن هارون بن معروف وإسحاق بن إبراهيم الأنصاريّ، عن الوليد بن مسلم.

177 - [خ] حديث : كان أبو طلحة يتترَّس مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بتُرْسٍ واحد، وكان حسَنَ الرمي.... الحديث.
خ في الجهاد (79) عن أحمد بن محمد، عن ابن المبارك، عنه به.

178 - [م] حديث : صلَّيتُ خلف النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وأبي بكر، وعمر، فلم أسمع أحداً منهم يجهر 0000 الحديث.
م في الصلاة (13 : 4) عن محمد بن مِهران، عن الوليد بن مسلم، عنه به. نحوه - يعنى نحو هذا اللفظ.

179 - [م] حديث : كنتُ أمشي مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وعليه بُردٌ نَجرانيُّ غليظ الحاشية، فأدركه أعرابيٌّ.... الحديث.
م في الزكاة (45 : 2) عن سلَمة بن شبيب، عن أبي المغيرة عبد القدُّوس بن الحجَّاج، عنه به.

180 - [م] حديث : يتبعُ الدجّالَ مِن يهود أصبهان سبعون ألفا.... (م) في الفتن (24 : 1) عن منصور بن أبي مُزاحم، عن يحيى بن حمزة، عنه به.

عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون، عن إسحاق، عن أنس

181 - [خت] حديث : لمَّا نزلتْ لَنْ تَنَالُوا البرَّ..... الآية (- 3 : 92 -) والحديث.
خ في الوصايا (17 تعليقاً) وقال إسماعيل [هو ا] بن أبي أُويس، أخبرني عبد العزيز بن أبي سلَمة، عن إسحاق - لا أعلمه إلا عن أنس.... فذكره 1.

182 - [م] حديث : كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدخل على أمّ سُليم.... الحديث في عَرَق النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
م في الفضائل (22 : 2) عن محمد بن رافع، عن حُجين بن المثنَّى، عنه به.

عبد الملك بن عبد العزيز بن جُريج المكّيُّ، عن إسحاق، عن أنس

183 - [د ت سي] حديث : إذا خرج الرجل من بيته فقال : (بسم الله توكلتُ على الله).... الحديث.
د في الأدب (112) عن إبراهيم بن الحسن الخَثْعَميّ، عن حجَّاج بن محمد، عنه به.
-[85]- ت في الدعوات (34) عن سعيد بن يحيى بن سعيد الأُمويّ، عن أبيه، عنه به. وقال : حسن غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
س في اليوم والليلة عن عبد الله بن محمد بن تميم، عن حجَّاج به.

عِكرِمة بن عمَّار اليماميُّ، عن إسحاق، عن أنس

184 - [م د] حديث : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من أحسن الناس خُلُقاً، فأرسلني في حاجة.... الحديث.
م في فضائل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 13 : 5) عن أبي معن زيد بن يزيد الرَّقَاشيّ -
د في الأدب (1) عن مَخْلد بن خالد الشَّعيريّ - كلاهما عن عمر بن يونس اليماميّ، عنه به.

185 - [ت س] حديث : أنّ أمَّ سُليم قالت : علِّمْني كلاماً أقوله في صلاتي.... الحديث.
ت في الصلاة (233) عن أحمد بن محمد المروزيّ، عن عبد الله بن المبارك، عنه به، وقال : حسن غريب.
س فيه (الصلاة 510) عن عُبيد بن وكيع بن الجرَّاح، عن أبيه، عنه به.

186 - [م] حديث : بينما نحن في المسجد مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذ جاء أعرابيٌّ، فقام يبول في المسجد.... الحديث.
م في الطهارة (30 : 3) عن زهير بن حرب، عن عمر بن يونس، عنه به.

187 - [م] حديث : جاءت أمُّ سُليم إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت : المرأة تَرَى في منامها ما يرى الرجل... الحديث.
م في الطهارة (41 : 1) عن زُهير بن حرب، عن عمر بن يونس، عنه به.

188 - [م] حديث كنت أمشي مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وعليه بُرْد نَجرانيٌّ.... الحديث. م في الزكاة (45 : 2) عن زهير بن حرب، عن عمر بن يونس، عنه به.

189 - [م] حديث : جاءت بي أمُّ سُليم - أمُّ أنس - إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقد آزرتني بنصف خِمارها..... الحديث.
م في الفضائل (78 : 5) عن أبي معن الرَّقاشيّ، عن عمر بن يونس، عنه به.

190 - [م] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ استغفر للأنصار....... الحديث.
م في الفضائل (89 : 3) عن أبي مَعْن الرَّقاشيّ، عن عمر بن يونس، عنه به.

191 - [م] حديث : لَلَّهُ أشدُّ فرَحاً بتوبة عبده..... الحديث.
م في التوبة (2 : 9) عن محمد بن الصبَّاح وزُهير بن حرب، كلاهما عن عمر بن يونس، عنه به.

192 - [م] حديث : كانت عند أمّ سُليم يتيمةٌ، فقال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كبرتِ لا كبرتْ سنُّك.... الحديث
م في الأدب (25 : 13) عن زهير بن حرب وأبي معن الرَّقاشيّ، كلاهما عن عمر بن يونس، عنه به.

193 - [د] حديث : قال رجل : يا رسولَ الله ! إنّا كنّا في دارٍ كثيرٌ فيها عددُنا.... الحديث.
د في الطبّ (24 : 15) عن الحسن بن يحيى الرازي، عن بشر بن عمر، عنه به.

194 - [ت] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خطب إلى لِزْق جِذْع، واتّخذوا له منبراً فخطب... الحديث.
ت في المناقب (9) عن محمود بن غيلان، عن عمر بن يونس، عنه به، وقال : صحيح غريب من هذا الوجه.

195 - [ق] حديث : نحن ولدُ عبد المطَّلب سادةُ أهل الجنّة - أنا وحمزة وعليٌّ.... الحديث.
ق في الفتن (34 : 6) عن هدِيَّةَ بن عبد الوهّاب المروزيّ، عن سعد بن عبد الحميد بن جعفر، عن عليّ بن زِياد اليماميّ، عنه به. (ز) كذا عنده، الصواب عبد الله بن زياد. قاله محمد بن خَلَف الحدّاديّ، عن سعد بن عبد الحميد. وتابعه أبو بكر محمد بن صالح بن يزيد القنّاد، عن محمد بن الحجَّاج، عن عبد الله بن زياد السُحَيْمِيّ.

عيسى بن عبد الأعلى بن عبد الله بن أبى فروة الأمويّ، عن إسحاق، عن أنس

196 - [ق] حديث : مرّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقبَّة على باب رجل من الأنصار..... الحديث.
ق في الزهد (13) عن العبّاس بن عثمان، عن الوليد بن مسلم، عنه به.

مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحيُّ، عن إسحاق، عن أنس

197 - [خ م د ت س] حديث : أنّ جدَّته مُليكة دعت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لطعام صنعته..... الحديث.
خ في الصلاة (20) عن عبد الله بن يوسف - و(312 : 4) إسماعيل بن أبي أويس - فرَّقهما
م فيه (الصلاة 101) عن يحيى بن يحيى -
د فيه (الصلاة 71) عن القعنبيّ -
ت فيه (الصلاة 59) عن إسحاق بن موسى، عن معن بن عيسى -
س فيه (الصلاة 211) عن قتيبة - ستّتهم عنه به. (ز) رواه مقدّم بن محمد بن يحيى، عن عمّه القاسم بن يحيى، عن عُبيد الله بن عمر، عن إسحاق، عن أنس قال : أرسلتْ جدّتي إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - واسمها مُليكة.

198 - [خ م د ت س] حديث : أنّ خيّاطاً دعا رسولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقرّب إليه خبزاً ومَرَقاً فيه دُبَّاء....... الحديث.
خ في البيوع (30) عن عبد الله بن يوسف - وفي الأطعمة (4) عن قتيبة بن سعيد - و(36) القعنبيّ - و(37) أبي نُعيم - و(38) إسماعيل بن أبي -[88]- أويس - فرّقهم
م في الأطعمة (4) عن قتيبة -
د فيه (الأطعمة 22) عن القعنبيّ -
ت فيه (الأطعمة 42) عن محمد بن ميمون الخيّاط، عن سفيان بن عيينة ببعضه - وفي الشمائل (26 : 12) عن قتيبة -
س في الوليمة (في الكبرى) عن قتيبة - ستّتهم عنه به. وقال ت : حسن صحيح.

199 - [خ م د ت س] حديث : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدخل على أمّ حَرام فتُطعمه، وكانتْ تحت عُبادة.... الحديث.
خ في الجهاد (3) وفي الرؤيا (التعبير 12) عن عبد الله بن يوسف - وفي الاستئذان (41) عن إسماعيل -
م في الجهاد (22) عن يحيى بن يحيى -
د فيه (الجهاد 10) عن القعنبيّ -
ت فيه (الجهاد 15) عن إسحاق بن موسى، عن مَعْن -
س فيه (الجهاد 40 : 1) عن محمد بن سلَمة والحارث بن مسكين، كلاهما عن عبد الرحمن بن القاسم - ستّتهم عنه به. وقال
ت : حسن صحيح 1.

200 - [خ م د ت س] حديث : قال أبو طلحة لأمّ سُليم : لقد سمعتُ صوت النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضعيفاً أعرفُ فيه الجوع.... الحديث.
خ في علامات النبوّة (المناقب 25 : 8) بطوله وفي الصلاة (43) مختصراً عن عبد الله بن يوسف - وفي الأطعمة (6) عن إسماعيل - وفي النذور (الأيمان والنذور 22) عن قتيبة -
م في الأطعمة (3 : 4) عن يحيى بن يحيى -
ت في المناقب (11) عن إسحاق بن موسى، عن معن بن عيسى -
س في الوليمة (في الكبرى) عن قتيبة - خمستهم عنه به. وقال
ت : حسن صحيح.

201 - [خ م ت س] حديث : رأيتُ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وحانت صلاة العصر والتمس الناس الوَضوء.... الحديث.
خ في الطهارة (33) عن عبد الله بن يوسف - وفي علامات النبوّة (المناقب 25 : 3) عن القعنبيّ -
م في الفضائل (3 : 2) عن إسحاق بن موسى الأنصاريّ، عن مَعْن - و(3 : 2) عن أبي الطاهر أحمد بن عمرو بن السَرْح، عن ابن وهب -
ت في المناقب (12) عن إسحاق بن موسى، عن معن -
س في الطهارة (61) عن قتيبة -[89]- خمستهم عنه به. وقال ت : حسن صحيح.

202 - [خ م س] حديث : كنّا نصلى ثم يخرج الإنسان إلى بني عمرو بن عوف. وفي لفظ ثم يذهب الذاهب إلى قباءٍَ.... الحديث.
خ في الصلاة (123) عن عبد الله بن يوسف - و(122 : 5) عن القعنبيّ 1 - فرّقهما
م فيه (الصلاة 87 : 3 و4) عن يحيى بن يحيى -
س فيه (الصلاة 22) عن سُويد بن نصر، عن ابن المبارك - أربعتهم عنه به. وفي حديث ابن يوسف ويحيى وابن المبارك عن مالك، عن الزهريّ، وإسحاق.

203 - [خ م س] حديث : اللهمّ ! بارك لهم في مكيالهم..... الحديث.
خ في البيوع (53) وفي الاعتصام (17 : 9) عن القعنبيّ - وفي كفّارات الأيمان (5) عن عبد الله بن يوسف - (م س) جميعاً في المناسك (م 85 : 13،
س في الكبرى) عن قتيبة - ثلاثتهم عنه به.

204 - [خ م س] حديث : كان أبو طلحة أكثرَ الأنصار بالمدينة مالاً، وكانت أحبُّ أمواله إليه بِيُرحَاءَ..... الحديث.
خ في الزكاة (44) وفي الوصايا (10) عن عبد الله بن يوسف - وفي الوكالة -[90]- (15) عن يحيى بن يحيى - وفي الوصايا (26) وفي الأشربة (13) عن القعنبيّ - وفي التفسير (3 : 5) عن إسماعيل -
م في الزكاة (15) عن يحيى بن يحيى -
س في التفسير (في الكبرى) عن هارون بن عبد الله، عن معن - خمستهم عنه به.

205 - [خ م ق] حديث : كنتُ أمشى مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعليه بُرْد نجرانيٌّ غليظ الحاشية فأدركه أعرابيٌّ..... الحديث.
خ في الخمس (19 : 7) عن يحيى بن بُكير - وفي اللباس (18) عن إسماعيل بن أبي أُويس - وفي الأدب (68 : 5) عن عبد العزيز بن عبد الله الأُوَيسيّ -
م في الزكاة (45 : 1) عن عمرو بن محمد الناقد، عن إسحاق بن سليمان الرازيّ - و(45 : 1) عن يونس بن عبد الأعلى، عن ابن وهب - خمستهم عنه به.
ق في اللباس (1 : 4) عن يونس بن عبد الأعلى به مختصراً.

206 - [خ س ق] حديث : الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح..... الحديث.
خ في تعبير الرؤيا (2) عن القعنبيّ -
س فيه (تعبير الرؤيا في الكبرى) عن قتيبة - وعن الحارث بن مسكين، عن بن القاسم -
ق فيه (تعبير الرؤيا 1) عن هشام بن عمّار - أربعتهم عنه به. وقال
خ (تعبير 4 : 2) عقيب حديث أنس، عن عبادة بن الصامت1 (أي ح 5069) : ورواه ثابت (ح 455)، وحُميد (ح 819)، وإسحاق بن عبد الله (أي هذا الحديث)، وشعيب (ح 917) عن أنس، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

207 - [خ م] حديث : كنت أسقي أبا طلحة وأبا عُبيدة وأُبَيًّا من فضيخ، فجاءهم آتٍ..... الحديث.
خ في الأشربة (3) عن إسماعيل - وفي خبر الواحد (1 : 8) عن يحيى بن قَزَعَة -
م في الأشربة (1 : 11) عن أبي الطاهر بن السرْح، عن ابن وهب - ثلاثتهم عنه به.

208 - [خ م] حديث : دعا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على الذين قَتلوا أصحابَ بئر معونة.... الحديث.
خ في الجهاد (19) عن إسماعيل - وفي المغازي (29 : 10) عن يحيى بن بُكير -
م في الصلاة (107 : 6) عن يحيى بن يحيى - ثلاثتهم عنه به.

209 - [خ] حديث : أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلَّى ركعتين خفيفتين ثم انصرف. (خ) في صلاة الليل (الصلاة 502) عن عبد الله بن يوسف، عنه به. وهو مختصر من الحديث المذكور أوّل الترجمة - (ح 197)

210 - [م] حديث : أنّ أعرابيّاً قال : يا رسول الله ! متى الساعة ؟.... الحديث.
م في الأدب (50) عن القعنبيّ، عنه به.

هَمَّامُ بن يحيى العَوذيُّ البصريُّ، عن إسحاق، عن أنس

211 - [خ م س] حديث : كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يطرق أهله - كان لا يدخل إلا بُكرة أو عشيَّة. (خ) في الحجّ (167) عن موسى بن إسماعيل -
م في الجهاد (29 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون - و(29 : 2) عن زهير بن حرب، عن عبد الصمد بن عبد الوارث -
س في عشرة النساء (في الكبرى) عن هارون بن عبد الله، عن يزيد بن هارون - ثلاثتهم عنه به..

212 - [خ م] حديث : كنتُ عند النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأتاه رجلٌ فقال : إنّي أصبتُ حدًّا.... الحديث.
خ في المحاربين (13) عن عبد القدّوس بن محمد -
م في التوبة (8 : 6) عن حسن بن عليّ الحُلوانيّ - كلاهما عن عمرو بن عاصم، عنه به.

213 - [خ م] حديث : لم يكن النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدخل بيتاً بالمدينة غير بيت أمّ سُليم، إلا على أزواجه، فقيل له، فقال : إنّي أرحمها - قُتِل أخوها معي. (خ) في الجهاد (38) عن موسى بن إسماعيل -
م في الفضائل (62) عن حسن الحُلوانيّ، عن عمرو بن عاصم - كلاهما عنه به.

214 - [خ س] حديث : خطّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خطوطاً فقال : هذا الأمل... الحديث خ في الرقاق (4) عن مسلم بن إبراهيم عنه به ك س فيه (الرقاق في الكبرى) عن عبيد الله بن سعيد عن مسلم بن إبراهيم به ك حديث س ليس في السماع ولم يذكره أبو القاسم

215 - [د ق] حديث أُتِي النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بتمر عتيق فجعل يفتّشه يُخرج السوس منه في الأطعمة (43 : 1) عن محمد بن عمرو بن جَبَلَةَ، عن سَلْم بن قتيبة، عنه به. و(43 : 2) عن محمد بن كثير، عن همّام، عن إسحاق أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يُؤتَى بالتمر..... فذكر معناه مرسلاّ. (ق) فيه (الأطعمة 42) عن أبي بِشر بَكر بن خَلَف، عن أبي قتيبة به. رواه أبو هشام محمد بن يزيد الرفاعيّ، عن وكيع بن الجرَّاح، عن همَّام بن يحيى، فأسنده.

216 - [خ] حديث : رأي النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أعرابيًّا يبول في المسجد.... الحديث.
خ في الطهارة (60) عن موسى بن إسماعيل، عنه به.

217 - [خ] حديث : أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لمّا بعث خاله حَراماً أخا أمّ سُليم، فقتلوا يومَ بئر معونة..... الحديث بطوله.
خ في الجهاد (9) عن حفص بن عمر - هو الحَوضيُّ - وفي المغازي (29 : 6) عن موسى بن إسماعيل1 كلاهما عنه به.

218 - [م] حديث : كنتُ مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعليه بُرْد نجرانيٌّ، فأدركه أعرابيٌّ.... الحديث.
م في الزكاة (45) عن زهير بن حرب، عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عنه به.

219 - [م] حديث : لَلَّه أشدُّ فرَحاً بتوبة عبده.... الحديث.
م عن حسن الحُلوانيّ، عن عمرو بن عاصم، عنه به. - ذكره خلف. قال أبو القاسم : ليس هذه الطريق في صحيح مسلم، ولا ذكرها أبو مسعود.

يحيى بن سعيد الأنصاريُّ - قاضي المدينة -، عن إسحاق، عن أنس

220 - [س] حديث : أنّ أمّ سُليم سألت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يأتيهم.... الحديث.
س في الصلاة (164) عن سعيد بن يحيى بن سعيد الأمويّ، عن أبيه، عنه به.

يحيى بن أبي كثير اليماميُّ، عن إسحاق، عن أنس

221 - [خ] حديث يجئ الدجَّال حتى يَنزل ناحية المدينة، فترجُف..... الحديث.
خ في الفتن (27) عن سعيد بن حفص، عن شيبان النحويّ، عنه به.

222 - [س] حديث : أنّ أعرابيًّا أتى بابَ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فألْقم عينَه خَصاصةَ الباب..... الحديث.
س في الديات (في الكبرى) عن عمرو بن منصور، عن مسلم بن إبراهيم، عن أبان بن يزيد، عنه به.

يونس بن القاسم اليماميُّ - والد عمر بن يونس -، عن إسحاق، عن أنس

223 - [خ] حديث : نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن المحاقلة والمخابرة (المخاضرة).... الحديث.
خ في البيوع (93)، إسحاق بن وهْب، عن عمر بن يونس، عن أبيه به.

التعليق عن إسحاق، عن أنس

224 - [خت] حديث الرؤيا. في ترجمة مالك، عن إسحاق، عن أنس - (هو قول (خ) المذكور في آخر ح 206 : ورواه ثابت... وإسحاق بن عبد الله....).

أسعدُ بن سَهْل بن حُنيفٍ أبو أمامة الأنصاريُّ، عن أنس

225 - [خ م س] حديث : صلَّينا مع عمر بن عبد العزيز الظهرَ، ثم خرجنا حتى دخلنا على أنس فوجدناه يصلّي العصرَ.... الحديث.
خ في الصلاة (122 : 6) عن محمد بن مقاتل -
م فيه (الصلاة 87 : 6) عن منصور بن أبي مزاحم -
س فيه (الصلاة 32 : 5) عن سُوَيد بن نصر - ثلاثتهم عن عبد الله بن المبارك، عن أبي بكر بن عثمان بن سهل بن حُنيف، قال سمعت أبا أمامة بن سهل يقول.... فذكره.

إسماعيل بن عبد الله بن أبي طلحة الأنصاريُّ، عن أنس

226 - [س] حديث : أنّ أبا طلحة خطب أمّ سُليم، فقالت : يا أبا طلحة ! أليس إلهُك الذي تعبد خَشَبةً ؟.... الحديث. ك
س في النكاح (في الكبرى) عن أحمد بن سِنان الواسطيّ، -[94]- عن يزيد بن هارون، عن حمّاد (بن سلمة)، عن ثابت (ح 386) وإسماعيل بن عبد الله بن أبي طلحة، كلاهما عن أنس به. (ك) في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.

إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة السُّدِّيُّ، عن أنس

227 - [م س] حديث : أكثرُ ما رأيتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينصرف عن يمينه. (م) في الصلاة (115 : 3) عن قتيبة، عن أبي عَوانة - و(115 : 4) عن أبي بكر بن أبي شيبة وزُهير بن حرب، كلاهما عن وكيع، عن سفيان - كلاهما عنه به.
س فيه (الصلاة 553) عن قتيبة به.

228 - [ت] حديث : كان عند النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَيْرٌ، فقال : اللهمّ ! ائتني بأحبّ خلقك إليك.... الحديث.
ت في المناقب (72) عن سفيان بن وكيع، عن عبيد الله بن موسى، عن عيسى بن عمر، عنه به. وقال غريب، لا نعرفه من حديث السُّدّيّ إلا من هذا الوجه ؛ وقد روى من غير وجه عن أنس رضي الله عنه.

إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقّاص أبو محمد الزهريُّ، عن أنس

229 - [س ق] حديث : خرج النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على ناس وهم يصلُّون قعوداً من مرض..... الحديث.
س في الصلاة (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم، عن أبي عامر العَقَديّ، عن عبد الله بن جعفر المَخْرَمِيّ، عنه به، وقال : هذا خطأ.
ق فيه (الصلاة 180) عن نصر بن عليّ، عن بشر بن عمر، عن عبد الله بن جعفر، عنه به.

أشعث بن عبد الله بن جابر الحُدّانيُّ البصريُّ، عن أنس

230 - [خت] حديث : من ابتليته بحبيبتَيْه فصبر.... الحديث من رواية عمرو بن أبي عمر - (ح 1118). وقال
خ (المرضي 7 تعليقاً) عقيبه : وتابعه أشعث وأبو ظِلال.

231 - [د] حديث : شفاعتي لأهل الكبائر من أمَّتي. (د) في السنّة (23) عن سليمان بن حرب. عن بِسْطام بن حُريث، عنه به.

أنس بن سيرينَ الأنصاريُّ مولى أنس، عن أنس

232 - [خ م] حديث : رأيتُ أنساً يصلّي على حمار لغير القبلة، وقال : لولا أنّي رأيتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يفعله لم أفعله. (خ) في تقصير الصلاة (الصلاة 467) عن أحمد بن سعيد، عن حبَّانَ، عن هَمَّام، عنه به. وقال في عقبه : ورواه إبراهيم بن طَهْمَان، عن حجّاج، عن أنس (بن سيرينَ، عن أنس).
م في الصلاة (112 : 11) عن محمد بن حاتم، عن عفّان، عن همّام به

233 - [خ م] حديث : كان ابنٌ لأبي طلحة يشتكي، فخرج فقُبض.... الحديث.
خ في العقيقة -[96]- (1 : 4) عن مَطَر بن الفضل -
م في الاستئذان (5) عن أبي بكر بن أبي شيبة - كلاهما عن يزيد بن هارون، عن ابن عون، عنه به. 1 رواه ابن عديّ وحمّاد بن مَسْعَدة، عن ابن عون، عن محمد بن سيرينَ، عن أنس، وسيأتي - (ح 1459).

234 - [خ د] حديث : قال رجل من الأنصار : إنّي لا أستطيع الصلاةَ معك - وكان ضخماً - صنع للنبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طعاماً ودعاه، ونضح له طرف حصير.... الحديث
خ في الصلاة (191) عن آدم - وفي صلاة الضحى (الصلاة 510) عن عليّ بن الجعد - كلاهما عن شعبة، عنه به. 2 وفي الأدب (65) عن محمد بن سلاَم، عن الثَّقَفيّ، عن خالد الحذّاء، عن أنس بن سيرين، عن أنس أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زار أهل بيت من الأنصار، فطعم عندهم، فنُضح له بساطٌ.... الحديث.
د في الصلاة (93) عن عبيد الله بن معاذ بن معاذ العنبريّ، عن أبيه، عن شعبة به نحو الأوّل.

235 - [م د] حديث : أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قنت بعد الركوع شهراً يدعو على بني عُصَيَّة -[97]-. (م) في الصلاة (107 : 9) عن محمد بن حاتم، عن بهز بن أسد، عن حمّاد بن سلمة عنه به.
د فيه (الصلاة 346 : 6) عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسيّ، عن حمّاد بن سلمة به، ولفظه قنت شهراً ثم تركه.

236 - [س] حديث نهى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الأكل والشرب في إناء الذهب والفضّة. (س) في الوليمة (في الكبرى) عن أحمد بن حفص بن عبد الله، عن أبيه، عن إبراهيم بن طَهمان، عن الحجاج بن الحجّاج، عنه به.

237 - [س] حديث : سمعت أنس بن مالك يقول : إنّ نوحاً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نازعه الشيطان في عود الكَرْم، فقال : هذا هذا لي، وقال : هذا هذا لي، فاصطلحا على أنّ لنوح ثلُثَها وللشيطان ثلثاها. ك
س في الأشربة (53 : 12) عن إسحاق بن إبراهيم، عن وكيع، عن سعد بن أوسٍ، عنه به. (ك) لم يذكره أبو القاسم وهو في الرواية.

238 - [ق] حديث : سمع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجلاً يقول : اللهمّ ! إنّي أسألك بأنّ لك الحمدَ..... الحديث.
ق في الدعاء (9 : 5) عن عليّ بن محمد، عن وكيع، عن أبي خُزيمة، عنه به.

239 - [ق] حديث شفاء عِرْق النساء أليه شاةٍ عربيّة..... الحديث.
ق في الطبّ (14) عن هشام بن عمّار وراشد بن سعيد الرَّمليّ، كلاهما عن الوليد بن مسلم، عن هشام بن حسّان، عنه به.

أُويس بن أبي أويس عَديد بني تيم، عن أنس

240 - [س] حديث هذا رمضان قد جاءكم تُفتح فيه أبواب الجنة...... الحديث.
س في الصوم، (3 : 7) عن عبيد الله بن سعد عن عمّه وهو يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن أبيه، عن ابن إسحاق، قال وذكر الزهريُّ، عن أُويس به. قال
س : هذا حديث مُنكر خطأ، ولعلّ ابن إسحاق سمعه من إنسان ضعيف فقال يه وذكر الزهريُّ...... -[98]- المحفوظ حديث الزهريّ، عن ابن أبي أنس - وهو نافعُ بن مالكٍ أبي أنس عمُّ مالكِ بن أنسٍ الفقيهِ -، عن أبيه، عن أبي هريرة. وسيأتي في موضعه - (ح 14312)

. a11 (أيّوبُ بن أبي تَميمة السَّخْتيانيّ، عن أنس - وقد رآه ولم يسمع منه) 1

240 - (ألف ت) (حديث ابْنوا المساجد، واتّخذوها جُمًّا. (ت) في العلل) 1

بُديْلُ بن ميسرة العُقَيليُّ البصريُّ، عن أنس.

241 - [س ق] حديث : إنّ لِلَّه أهلين من خلقه.... الحديث.
س في فضائل القرآن (في الكبرى) عن أبي قُدامة عبيد الله بن سعيد، ابن مهديّ، عن عبد الرحمن بن بُديل بن ميسرة، عن أبيه به.
ق في السنّة (16 : 5) عن أبي بشر بَكر بن خلف، عن عبد الرحمن بن مهديّ بإسناده مثله.

البَراءُ بن زيدٍ - ابنُ بنتِ أنس بن مالك -، عن جدّه أنس

242 - [تم] حديث : أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل وقربةٌ معلَّقة، فشرب من فم القربة.... -[99]- الحديث.
ت في الشمائل (32 : 9) عن الدارميّ، عن أبي عاصم، عن ابن جُريج، عن عبد الكريم، عنه به. (ز) رواه عمرو بن أبي عاصم، عن أبيه، عن ابن جريج، عن عبد الكريم، عن البراء، عن أمّ سُليم. ورواه رَوح بن عُبادة وحجَّاجٌ وغير واحد، عن ابن جريج، عن عبد الكريم، عن البراء، عن أنس، عن أمّ سليم. وكذلك رواه أبو كامل مظفّر بن مُدرك، عن زهير، عن عبد الكريم. ورواه النفيلي ن عن زهير كرواية عمرو بن أبي عاصم. واتَّفقوا كلّهم على أنّه من مسند أم سُليم 1.

بُرَيدُ بن أبي مريم مالكِ بن ربيعة السَّلُوليُّ البصريّ، عن أنس

243 - [ت س ق] حديث من سأل الله الجنّةَ ثلاث مرّات قالت الجنّة : اللهمّ ! أَدخله الجنّة.... الحديث.
ت في صفة الجنّة (27) عن هنّاد، عن أبي الأحوص، عن أبي إسحاق عنه به. وقال : هكذا رَوى يونس بن أبي إسحاق هذا الحديث عن بُريد، عن أنس، عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحوه. قد روى عن أبي إسحاق، عن بُريد، عن أنس قولُه - موقوفٌ.
س في الاستعاذة (56) عن قتيبة - وفي اليوم والليلة عن هنّاد بن السَّريّ - كلاهما عن أبي الأحوص به.
ق في الزهد (39 : 14) عن هنّاد بن السريّ به.

244 - [س] حديث من صلَّى عليَّ صلاة واحدة.... الحديث.
س في الصلاة (508) وفي اليوم والليلة عن إسحاق بن منصور، عن محمد بن يوسف، عن يونس بن أبي إسحاق، عن بُريد بن أبي مريم، حدّثنا أنس..... فذكره. (وفي اليوم والليلة) -[100]- عن عبد الله بن محمد بن تميم، عن حجَّاج - وعن إسحاق بن إبراهيم، عن يحيى بن آدم - وأبي نُعيم - فرَّقهما - ثلاثتهم عن يونس، عن بُريد بمعناه. رواه مَخلد بن يزيد [سي]، عن يونس، عن بُريد، عن الحسن، عن أنس، وسيأتي - (ح 538).

245 - [س] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يبدأ إذا أفطر بالتمر. (س) في الصوم (في الكبرى) عن موسى بن حزام الترمذيّ، عن يحيى بن آدم، عن يزيد بن عبد العزيز، عن رَقَبة، عنه به. قال
س : وهذا الحديث رواه شعبة، فأرسله عن بُريد، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؛ وشعبة أحفظ مِمّن روى هذا الحديث.

246 - [سي] حديث : الدعاء لا يُردّ بين الأذان والإقامة، فادعوا. (س) في اليوم والليلة عن إسماعيل بن مسعود، عن يزيد بن زُريع، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عنه به.

بِشرٌ - غيرُ منسوب -، عن أنس

247 - [ت] حديث في قوله عزّ وجلّ لَنَسْألَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (- 15 : 92 -).... الحديث
ت في التفسير (15 : 5) عن أحمد بن عَبدة الضَّبِّيّ، عن المعتمر بن سليمان، عن ليث بن أبي سُليم، عنه به. وقال : غريب، إنّما نعرفه من حديث ليث ؛ وقد رواه بن إدريس، عن ليث، عن بِشر، عن أنس نحوه - ولم يرفعه.

248 - [ت] حديث ما من داعٍ دعا إلي شيء إلا كان موقوفاً يوم القيامة...... الحديث.
ت في التفسير (37 : 1) عن أحمد بن عَبدة الضَّبّيّ بإسناد الذي قبله، وقال : غريب

بُشَيْر بن يسارٍ المدَنيُّ - مولى الأنصار -، عن أنس

249 - [خ] حديث : قدِم أنس المدينةَ..... فذكره، وقال : ما أنا أنكرتُ شيئاً إلا أنّكم لا تقيمون الصفوفَ. (خ) في الصلاة (226) عن معاذ بن أسد، عن الفضل بن موسى، عن سعيد بن عُبيد، عنه به. قال : وقال عُقْبة بن عُبيد، عن بُشير بن يسار : قدِم علينا أنس بهذا.

بَكْر بن عبد الله المُزَنيُّ البصريُّ، عن أنس

250 - [ع] حديث : كنّا نصلّي مع النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في شدّة الحرّ، فإذا لم يستطع أحدنا أن يُمكِّن جَبهتَه من الأرض بسط ثوبه ثمّ سجد عليه. (خ) في الصلاة (23) عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك ؛ و(529) مسدَّد ؛ فرّقهما - كلاهما عن بشر بن المفضَّل - و(120) عن محمد - هو ابن مقاتل -، عن عبد الله بن المبارك، عن خالد بن عبد الرحمن - كلاهما عن غالبٍ القطّان، عنه به.
م فيه (الصلاة 86 : 4) عن يحيى بن يحيى -
د فيه (الصلاة 94) عن أحمد بن حنبل - كلاهما عن بشر بن المفضّل به.
ت فيه (الصلاة 294) عن أحمد بن محمد عن ابن المبارك بمعناه، وقال : حسن صحيح.
س فيه (الصلاة 406) عن سُويد بن نصر، عن ابن المبارك بإسناده نحوه.
ق فيه (الصلاة 103 : 3) عن إسحاق بن إبراهيم بن حبيب بن الشهيد، عن بشر بن المفضّل بإسناده نحوه

251 - [م س] حديث : قلتُ لابن عمر : سمعتَ أنساً أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أهلّ بالحجّ والعمرة ؟..... الحديث. في ترجمته عن ابن عمر - (ح 6654).

252 - [خ] حديث : إنّ الخمر حُرِّمت، والخمر يومئذٍ البُسر والتمر. (خ) في الأشربة (3 : 3) عن محمد بن أبي بكر المقَدَّميّ، عن أبي مَعْشر يوسف بن يزيد، عن سعيد بن عبيد الله الجُبَيْريّ، عنه به.

253 - [ت] حديث قال الله يا ابن آدم إنّك ما دعوتَني ورجوتَني أغفرُ لك... الحديث
ت في الدعوات (107) عن عبد الله بن إسحاق الجوهريّ عن أبي عاصم عن كثير بن فائد عن سعيد بن عبيد هو الهُنَائيُّ عنه به. وقال حسن غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه

بُكيرُ بن الأخنس الكوفيُّ عن أنس

254 - [م] حديث مُرَّ علي النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بهديّة أو بَدَنة قال اركبْها..... الحديث
م في الحجّ (65 : 5) عن أبي بكر عن وكيع و(65 : 6) عن أبي كريب عن محمد بن بشر كلاهما عن مِسعر عنه به

بُكيْرُ بن وهْبٍ الجَزَريُّ عن أنس

255 - [س] حديث أُحدّثك حديثاً ما أحدّث به كلَّ أحد... الحديث في قوله الأئمّة من قريش ك
س في القضاء (في الكبرى) عن محمد بن المثنَّى عن محمد عن شعبة عن عليّ أبي الأسد عنه به. هكذا يقول شعبة عليٌّ أبو الأسد وروى عنه الأعمش فقال عن سهل أبي الأسد ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

بِلالُ بن أبي موسى وهو ابن مِرداسَ الفَزاريُّ عن أنس

256 - [د ت ق] حديث من طلب القضاء واستعان عليه وُكِّل إليه..... الحديث
د في القضايا (الأقضية 3) عن محمد بن كثير عن إسرائيل عن عبد الأعلى بن عامر الثعلبيّ عن بلال ولم ينسبه به
ت في الأحكام (1 : 2) عن هنّاد عن وكيع عن إسرائيل عن عبد الأعلى عن بلال بن أبي موسى به
ق فيه (الأحكام 1 : 2) عن عليّ بن محمد ومحمد بن إسماعيل هو الأحمسيُّ كلاهما عن وكيع بإسناده نحوه رواه أبو عَوانة [ت (في الأحكام 1)] عن عبد الأعلى عن بلال بن مِرْداسَ عن خَيثمة البصريّ عن أنس وسيأتي (ح 825)

بَيَانُ بن بِشر الأحمَسيُّ أبو بشر الكوفيُّ عن أنس

257 - [خ ت س] حديث بنى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بامرأة من نسائه فأرسلني فدعوتُ رجالاً إلى الطعام (خ) في النكاح (69 : 3) عن مالك بن إسماعيل عن زُهير بن معاوية عنه به.
ت في التفسير (33 : 22) عن عمر بن إسماعيل بن مجالد عن أبيه عنه به. وقال حسن غريب
س فيه (التفسير في الكبرى) عن محمد بن حاتم بن نُعيم عن سُويد عن ابن المبارك عن شَريك عنه بمعناه.

تَوبَةُ بن أبي الأسد واسمه كيسانُ العنبريُّ أبو المورِّع البصريُّ عن أنس

258 - [د] حديث أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شرب لبناً فلم يتمضمض ولم يتوضّأ وصلَّى (د) في الطهارة (78) عن عثمان بن أبي شيبة عن زيد بن الحُباب عن مُطيع بن راشد عنه به.

تَوْبَةُ أبو صَدقة الأنصاريُّ مولى أنس عن أنس

259 - [س] حديث كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلّي العشاء إذا غاب الشفق (س) في الصلاة (في الكبرى) عن إسماعيل بن مسعود عن خالد عن شعبة عن أبي صدقة به ولم يسمّه وذكره في موضع آخر (الصلاة 53) بطوله عن إسماعيل بن مسعود ومحمد بن عبد الأعلى كلاهما عن خالد به وأوّله كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلّي الظهرَ إذا زالت الشمس... الحديث (ز) ذكره في الأصل في ترجمة سليمان بن كِندِير أبي صدقة العَجْليّ عن أنس وهو وهم إنّما ذاك آخرُ يروي عن ابن عمر

ثابِتُ بن أَسلَمَ البُنَانِيُّ أبو محمَّد البصريُّ عن أنس

جرير بن حازم العَتَكيُّ أبو النضر البصريُّ عن ثابت عن أنس

260 - [د ت س ق] حديث رأيتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ينزل من المنبر فيعرض له الرجل في الحاجة... الحديث
د في الصلاة (241) عن مسلم بن إبراهيم عنه به. قال
د -[104]- والحديث ليس بمعروف عن ثابت هو ممّا تفرّد به جرير بن حازم
ت فيه (الصلاة 256) عن بندار عن أبي داود عنه بمعناه وقال غريب لا نعرفه إلا من حديث جرير سمعتُ محمداً يقول وَهَم جريرٌ في هذا والصحيح ما روى عن ثابت عن أنس قال أقيمت الصلاة فأخذ رجل بيد النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.... الحديث هو هذا وجرير ربَّما يهم في الشيء وهو صدوق 1
س فيه (الصلاة 594) عن محمد بن عليّ بن ميمون عن الفِريابيّ عنه نحوه
ق فيه (الصلاة 128) عن بندار محمد بن بشار به.

جعفر بن سليمان الضُّبَعيُّ عن ثابت عن أنس

261 - [م د ت س] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يغزو بأمّ سُليم ونسوة معها.... الحديث
م في المغازي (49) عن يحيى بن يحيى
د في الجهاد (34) عن أبي ظفر عبد السلام بن مطهَّر
ت في السير (22)
س فيه (السير) وفي الطبّ (كلاهما في الكبرى) جميعاً عن بشر بن هلال الصوّاف ثلاثتهم عنه به. وقال
ت حسن صحيح

262 - [ت سي ق] حديث أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل على شابّ وهو في الموت فقال كيف تجدك.... الحديث
ت في الجنائز (11) عن هارون بن عبد الله وعبد الله بن الحَكَم بن أبي زياد كلاهما عن سيَّار بن حاتم عنه به. وقال غريب وقد روى بعضهم هذا عن ثابت عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلاً
س في اليوم والليلة عن هارون بن عبد الله به
ق في الزهد (31 : 4) عن عبد الله بن الحكم به

263 - [م د س] حديث أصابنا ونحن مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مطرٌ فحسر الثوب... الحديث
م في الاستسقاء (الصلاة 191 : 6) عن يحيى بن يحيى
د في الأدب (114) عن قتيبة بن سعيد ومسدّد ثلاثتهم عنه به. ك س في الصلاة (في الكبرى) عن قتيبة به [ك] حديث
س في رواية أبي بكر محمد بن معاوية بن الأحمر عنه ولم يذكره أبو القاسم.

264 - [م ت] حديث خدمتُ رسولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عشر سنين فما قال لي أُفٍّ قطُّ ولا قال لي لشيء صنعتُه لما صنعتَه ولا لشيء تركتُه لِمَ تركتَه وكان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من أحسن الناس خلقا ولا مست خَزًّا قطُّ ولا حريراً ولا شيئاً كان ألينَ من كفّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا شممتُ مِسْكاً قطُّ ولا عطراً كان أطيبَ من عَرَق رسولِ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (م) في الفضائل (21 : 2) عن قتيبة عنه به. معقَّباً بحديث زهير بن حرب عن أبي النضر عن سليمان بن المغيرة عن ثابت عن أنس (ح 421) ولم يذكر لفظ قتيبة
ت في البرّ والصلة (69) وفي الشمائل (49 : 3) عن قتيبة به وهذا لفظه وقال حسن صحيح

265 - [د ت] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُفطر على رُطبات قبل أن يصلّي... الحديث
د في الصيام (21 : 2) عن أحمد بن حنبلٍ
ت فيه (الصيام 17 : 3) عن محمد بن رافع كلاهما عن عبد الرزاق عنه به. وقال
ت حسن غريب

266 - [ت س] حديث أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل في عمرة القضاء وعبد الله بن رواحةَ بين يديه... الحديث (ت) في الاستئذان (104 : 3) عن إسحاق بن منصور عن عبد الرزاق عنه به. وقال حسن صحيح غريب من هذا الوجه وقد روى عن عبد الرزاق عن معمر عن الزهريّ عن أنس نحو هذا
س في الحجّ (109) عن خُشيش بن أصرم النسائي و(121) محمد بن عبد الملك بن زَنْجُويه كلاهما عن عبد الرزاق به.

267 - [ت سي] حديث أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرّ على صُبيَانٍ فسلَّم عليهم (ت) في الاستئذان (8 : 2)
س في اليوم والليلة جميعاً عن قتيبة بن سعيد عنه به وحديث
س أتمّ

268 - [ت ق] حديث لمّا كان اليومُ الذي دخل فيه النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينةَ أضاء منها كلُّ شيء... الحديث
ت في المناقب (3 : 8)
ق في الجنائز (65 : 5) جميعاً عن بشر بن هلال الصوَّاف عنه به. وقال
ت صحيح غريب

269 - [م] حديث لمّا نزلت يَا أيُّهَا الَّذِينَ أمنوا لا تَرْفَعُوا أصْوَاتَكُمْ (49 : 2 الآية) قال ثابت بن قيس... الحديث
م في الإيمان (51 : 2) عن قَطَن بن نُسيْر عنه به.

270 - [م] كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسمع بكاء الصبيّ... الحديث (م) في الصلاة (37 : 12) عن يحيى بن يحيى عنه به.

271 - [م] حديث مات رجل فأُثنِي عليه بخير فقال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وجبتْ... الحديث
م في الجنائز (20 : 2) عن يحيى بن يحيى عنه به.

272 - [م] حديث جاء بدويٌّ فقال متى الساعة ؟... الحديث
م في الأدب (50 : 5) عن محمد بن عُبيد بن حِسَاب عنه به.

273 - [ت] حديث أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان لا يدّخر شيئاً لغدِ (ت) في الزهد -[107]- (38 : 7) (*) عن قتيبة عنه به. وقال غريب وقد روى هذا عن جعفر عن ثابت عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلاً
__________
(*) تعليق : (وأيضا في الشمائل 49: 12)

274 - [ت] حديث جاء رجل إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال إنّي أريد سفراً فزوِّدْني فقال زوَّدك الله التقوى.... الحديث
ت في الدعوات (46) عن عبد الله بن أبي زياد عن سيّار بن حاتم عنه به.

275 - [ت] حديث رُبّ أشعثَ أغبرَ ذي طِمْرين لا يُؤبَه له... الحديث
ت في المناقب (128) عن عبد الله بن أبي زياد عن سيّار بن حاتم عن جعفر عن ثابت وعليّ بن زيد (ح 1101) جميعاً عن أنس به وقال حسن غريب

276 - [ت] حديث لِيَسئلْ أحدكم اللهَ حاجته كلّها.... الحديث
ت في الدعوات (139 : 1) عن أبي داود سليمان بن الأشعث عن قَطَن بن نُسير عنه به. و(139 : 2) عن صالح بن عبد الله عن جعفر عن ثابت مرسلاً (ز) رواه محمد بن عبد الله الحضرميُّ وأبو القاسم البغويُّ وأبو يَعلى الموصليُّ عن قطَن بن نُسير عن جعفر عن ثابت عن أنس 1

277 - [س] حديث جاء جبريل إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعنده خديجة فقال إنّ الله يُقرِئ خديجةَ السلام.... الحديث
س في المناقب (في الكبرى) وفي اليوم والليلة عن أحمد بن فُضالة بن إبراهيم عن عبد الرزاق عنه به.

278 - [س] حديث خطب أبو طلحة أمَّ سُليم فقالت والله ما مثلك يُردُّ... الحديث
س في النكاح (63 : 2) عن محمد بن النضر بن مُساوِر عنه به.

279 - [س] حديث حُبّب إليَّ النساءُ والطيبُ وجُعل قُرّة عيني في الصلاة (س) في عشرة النساء (1 : 2) عن عليّ بن مسلم عن سيّار بن حاتم عنه به.

280 - [س] حديث كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يزور الأنصار فيسلّم علي صُبيانهم... الحديث
س في المناقب (في الكبرى) عن قتيبة بن سعيد عنه به. (ز) وقد تقدَّم منه ذكر السلام على الصُّبيان فقط له وللترمذيّ (ح 267)

حاتم بن مَيمون أبو سهل صاحبُ السَقَط عن ثابت عن أنس

281 - [ت] حديث من قرأ كلَّ يوم مائتي مرّة قُلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ/ (112).... الحديث
ت في فضائل القرآن (11 : 3) عن محمد بن مرزوق البصريّ عنه به. وقال غريب

282 - [ت] حديث من أراد أن ينام على فراشه فنام على يمينه ثم قرأ قُلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ (112).... الحديث
ت في فضائل القرآن (11 : 3) عن محمد بن مرزوق عنه به. وقال غريب من حديث ثابت

حَبيب بن الشهيد البصريُّ عن ثابت عن أنس

283 - [م ق] حديث أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلَّى على قبر بعدما دُفن (م) في الجنائز (23 : 4) عن إبراهيم بن محمد بن عَرْعرة عن غندر عن شعبة عنه به.
ق فيه (الجنائز 32 : 5) عن عبّاس بن عبد العزيز العنبريّ ومحمد بن يحيى الذُّهْليّ كلاهما عن أحمد بن حنبلٍ عن غندر به

الحسن بن سَلْم بن صالح العِجْليُّ عن ثابت عن أنس

284 - [ت] حديث من قرأ إِذَا زُلْزِلَتْ (99) عُدِلت له بنصف القرآن... الحديث
ت في فضائل القرآن (10 : 1) عن محمد بن موسى الحَرَشيّ البصريّ عنه به. وقال غريب لا نعرفه إلا من حديث الحسن بن سَلْم

الحسين بن واقد أبو عليّ قاضي مَرْوَ عن ثابت عن أنس

285 - [سي] حديث كنت جالساً عند النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذ مرّ رجل فقال رجلٌ من القوم والله إنّي لأحبّ هذا... الحديث
س في اليوم والليلة عن محمد بن -[109]- عَقيل بن خُوَيْلد النيسابوريّ عن عليّ بن الحسين بن واقد عن أبيه به

الحكَم بن عطيَّة العَيشيُّ البصريُّ عن ثابت عن أنس

286 - [ت] حديث أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يخرج على أصحابه المهاجرين.. الحديث
ت في المناقب (38) عن محمود بن غيلان عن أبي داود عنه به. وقال غريب لا نعرفه إلا من حديث الحكم وقد تكلَّم بعضهم فيه

حمَّاد بن زيد بن درهم الأزديُّ أبو إسماعيل البصريُّ عن ثابت عن أنس

287 - [خ م د س ق] حديث ما أوْلم النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على شيء من نسائه ما أولم على زينب.... الحديث
خ في النكاح (69 : 2) عن سليمان بن حرب و(70) مسدّد
م فيه (النكاح 15 : 2) عن أبي الربيع وأبي كامل وقتيبة
د في الأطعمة (2) عن قتيبة ومسدّد
س في الوليمة (في الكبرى) عن قتيبة
ق في النكاح (24 : 2) عن أحمد بن عَبدة ستَّتهم عنه به

288 - [خ م ت س ق] حديث رأى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على عبد الرحمن بن عوف أثرَ صُفرةٍ.... الحديث
خ في النكاح (57) عن سليمان بن حرب وفي الدعوات (53) عن مسدّد
م في النكاح (13) عن يحيى بن يحيى وأبي الربيع الزهرانيّ وقتيبة
ت
س فيه جميعاً (النكاح (ت 10، س 74) عن قتيبة
ق فيه (النكاح 24) عن أحمد بن عبدة ستّتهم عنه به

289 - [خ م ت س ق] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أحسنَ الناس وأشجعَ الناس... الحديث
خ في الجهاد (24) عن أحمد بن عبد الملك بن واقد و(81) سليمان بن حرب -[110]- و(164) قتيبة فرّقهم وفيه (الجهاد 54) وفي الأدب (39) عن عمرو بن عون 1
م في فضائل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 11) عن يحيى بن يحيى وسعيد بن منصور وأبي الربيع وأبي كامل 1
ت في الجهاد (40 : 3) عن قتيبة وقال صحيح
س في السير (في الكبرى) عن قتيبة وفي اليوم والليلة عن أبي صالح محمد بن زنبور المكّيّ
ق في الجهاد (9) عن أحمد بن عَبْدة الضبّيّ عشرتهم عنه به.

290 - [خ م س ق] حديث أنّ أعرابياً بال في المسجد.... الحديث
خ في الأدب (35 : 2) عن عبد الله بن عبد الوهاب الحَجَبيّ
م
س جميعاً في الطهارة (م30، س45) عن قتيبة
ق فيه (الطهارة 78) عن أحمد بن عبدة الضبّيّ ثلاثتهم عنه به.

291 - [خ م س ق] حديث أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أعتق صفيّة وجعل عقتها صَداقها وأوّل حديث أحمد بن عَبدة صارت صفيّة لدحية الكلبيّ ثم صارت لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (خ) في النكاح (14) عن قتيبة عنه عن ثابت وشعيب بن الحَبْحاب (ح 912) كلاهما عن أنس به و(في الصلاة 364) عن مسدّد عنه عن ثابت وعبد العزيز (ح 1017) كلاهما عن أنس به في حديث خيبر 2
م فيه (النكاح 14 : 2) عن قتيبة -[111]- به و(14 : 2) عن أبي الربيع الزهرانيّ عنه عن ثابت وعبد العزيز بن صهيب (ح 1017) كلاهما عن أنس به
س فيه (النكاح 24) عن قتيبة به
ق فيه (النكاح 42 : 2) عن أحمد بن عبدة الضبّيّ عنه عن ثابت وعبد العزيز (ح 1017) به

292 - [خ م د] حديث كنتُ ساقيَ القوم في منزل أبي طلحة وكان خمرُهم الفضيحُ... الحديث
خ في المظالم (21) عن محمد بن عبد الرحيم عن عفّان عنه به. وفي التفسير (5 : 10) عن أبي النعمان عنه به مختصراً قال وزادني محمد (البيكنديّ) عن أبي النعمان عن حمّاد.... فذكره
م في الأشربة (1 : 4) عن أبي الربيع الزهرانيّ عنه به.
د فيه (الأشربة 1 : 5) عن سليمان بن حرب عنه نحوه.

293 - [خ م د] حديث سُئل أنس أخَضَب النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.... الحديث
خ في اللباس (66 : 2) عن سليمان بن حرب
م في فضائل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 29 : 4) عن أبي الربيع سليمان بن داود الزهرانيّ
د في الترجّل (18 : 7) عن محمد بن عبيد هو ابن حِساب ثلاثتهم عنه به.

294 - [خ م ق] حديث مَرّت جنازةٌ على النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأثنوا خيراً فقال وَجَبتْ... الحديث
خ في الشهادات (6) عن سليمان بن حرب
م في الجنائز (20 : 2) عن أبي الربيع الزهرانيّ
ق فيه (الجنائز 20) عن أحمد بن عَبدة ثلاثتهم عنه به.

295 - [خ د س] حديث كان غلامٌ يهوديٌّ يخدم النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فأتاه يعوده..... الحديث
خ في الطبّ (المرضى 11) وفي الجنائز (79 : 2)
د في الجنائز (5) جميعاً عن سليمان بن حرب عنه به.
س في السير (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم -[112]- عن سليمان بن حرب به

296 - [خ ت س] حديث إنّ هذه الآية وتُخْفِي فِي نَفْسِكَ (33 : 37) نزلت في زينب وزيد مختصر (خ) في التفسير (33 : 5) عن محمد بن عبد الرحيم عن معلَّى بن منصور
ت فيه (التفسير 33 : 15) عن أحمد بن عبدة الضبّيّ وقال صحيح
س فيه (التفسير في الكبرى) عن محمد بن سليمان لُوَيْنٍ ثلاثتهم عنه به.

297 - [خ م] حديث أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دعا بإناء من ماء فأُتي بقدَح رَحْراحٍ... الحديث
خ في الطهارة (48 : 2) عن مسدّد
م في فضائل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 3) عن أبي الربيع الزهرانيّ كلاهما عنه به.

298 - [خ م] حديث قال أنس إنّي لا آلو أن أصلّي بكم كما رأيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلّي بنا قال ثابت كان أنس يصنع شيئاً.... الحديث
خ في الصلاة (290 : 3) عن سليمان بن حرب
م فيه (الصلاة 48 : 3) عن خلف بن هشام كلاهما عنه به

299 - [خ م] حديث أنّ رجلاً قال يا رسول الله متى الساعة.... الحديث المرءُ مع من أحبَّ قال أنس أنا أحبُّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأبا بكر وعمر..... الحديث
خ في -[113]- فضائل عمر (المناقب 35 : 11) عن سليمان بن حرب
م في الأدب (50 : 3) عن أبي الربيع كلاهما عنه به.

300 - [خ م] حديث أنْجَشَةَ (خ) في الأدب (95 : 3) عن مسدَّد و(116 : 2) سليمان بن حرب فرَّقهما
م في الفضائل (18 : 2) عن أبي الربيع الزهرانيّ وحامد بن عمر وأبي كامل خمستهم عنه به. معقَّباً بحديث أيّوب عن أبي قلابة عن أنس (ح 949)

301 - [خ س] حديث أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلَّى الصبح بغَلَس ثم ركب فقال الله أكبر خربت خيبر (خ) في صلاة الخوف (الصلاة 364) عن مسدَّد وفي المغازي (49 : 5) عن سليمان بن حرب
س في الصلاة (50) وفي السير (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم عن سليمان بن حرب وفي السير (في الكبرى) عن مَخلد بن خِداش البصريّ ثلاثتهم عنه عن ثابت وعبد العزيز بن صهيب (ح 1017) كلاهما عن أنس ولم يذكر سليمانُ بن حرب في حديثه عبد العزيز

302 - (ألف خ) (حديث استقبلهم النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على فرس عُرْيٍ ما عليه سرجٌ وفي عنقه السيف (خ) في الجهاد (54) عن عمرو بن عون به) 1

303 - [خ ق] حديث لمّا ثقل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالت فاطمة واكَربَ أبَتاه قال ليس على أبيكِ كربٌ بعد اليوم فلمّا مات قالت يا أبتاه أجاب ربًّا دعاه.... الحديث
خ في آخر المغازي (84 : 23) عن سليمان بن حرب عنه به.
ق في الجنائز (65 : 4) عن عليّ بن محمد الطنافسيّ عن أبي أسامة حمّاد بن أسامة عنه ببعضه قالت لي فاطمة يا أنس كيف سَخَتْ أنفسكم أن تحثُوا التراب على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

304 - [خ] حديث كان في السبْى صفيَّة فصارت إلى دحية ثم صارت إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (خ) في المغازي (لا بل في البيوع 107) عن سليمان بن حرب عنه به. وهو مختصر من حديث خيبر الذي تقدَّم (ح 291) 1

305 - [خ] حديث ما مسستُ حريراً ولا ديباجاً ألينَ من كفّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا شممتُ ريحاً أطيبَ من ريح النبيّ أو عَرْفِ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (خ) في صفة النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (المناقب 23 : 20) عن سليمان بن حرب عنه به

306 - [خ] حديث جاء زيد بن حارثة يشكو فجعل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول اتّق اللهَ وأمسكْ عليك زوجك قال ولو كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كاتماً شيئاً لكتم هذه الآية.... الحديث وفيه كانت زينب تفخر على أزواج النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تقول زَوجكنّ أهليكنّ وزوَّجني الله... الحديث
خ في التوحيد (22 : 3) عن أحمد غير منسوب يُقال إنّه ابن سيّار المروزيُّ عن محمد بن أبي بكر المقدَّميّ عنه بطوله

307 - [م] حديث خدمت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عشر سنين... الحديث
م في فضائل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 13 : 1) عن سعيد بن منصور وأبي الربيع الزهرانيّ كلاهما عنه به.

308 - [ت] حديث نزلت هذه الآية في زينب بنت جحش فلما قضى منها زيد وطراً (33 : 37)... الحديث
ت في التفسير (33 : 16) عن عبد بن حُميد عن محمد بن الفضل عنه به. وقال حسن صحيح

حمَّاد بن سلمة بن دينار أبو سلمة البصريُّ عن ثابت عن أنس

309 - [م د ت س ق] حديث أنّ اليهود كانوا إذا حاضت المرأة منهم لم يؤاكلوها... الحديث
م في الطهارة -[116]- (37) عن زهير بن حرب عن عبد الرحمن بن مهديّ
د فيه (الطهارة 103) وفي النكاح (47) عن موسى بن إسماعيل
ت في التفسير (2 : 30) عن عبد بن حميد عن سليمان بن حرب و(2 : 31) عن محمد بن عبد الأعلى عن عبد الرحمن بن مهديّ وقال حسن صحيح
س في الصلاة لعلّه في الكبرى وفي الصغرى في الطهارة 181 و227) وفي التفسير (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم عن سليمان بن حرب وفي عشرة النساء (في الكبرى) عن عمرو بن عليّ عن عبد الرحمن بن مهديّ
ق في الطهارة (125 : 2) عن محمد بن يحيى عن أبي الوليد الطيالسيّ أربعتهم عنه به

310 - [م د ت س] حديث أنّ ثمانين رجلاً من أهل مكّة هبَطوا على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه من جبل التنعيم..... الحديث
م في الجهاد (48) عن عمرو الناقد عن يزيد بن هارون
د فيه (الجهاد 130) عن موسى بن إسماعيل
ت في التفسير (48 : 3) عن عبد بن حميد عن سليمان بن حرب وقال حسن صحيح
س في السير (في الكبرى) عن أبي بكر بن نافع البصريّ عن بهز وفي التفسير (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم عن عفّان خمستهم عنه به

311 - [م د ت س] حديث أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا أكل طعاماً لعق أصابعه (الثلاث) وقال إذا سقطتْ لقمة أحدكم.... وأمرنا أن نسلُت الصَّحْفة... الحديث
م في الأطعمة (1 : 13) عن أبي بكر بن نافع ومحمد بن حاتم كلاهما عن بهز و(1 : 15) عن محمد بن حاتم عن ابن مهديّ بالقصّة الأولى 1
د فيه (الأطعمة 50) عن موسى بن إسماعيل
ت فيه (الأطعمة 11 : 2 وفي الشمائل 24 : 2 كما على هامش ك) عن الحسن بن عليّ الخلاَّل عن عفّان بن مسلم -[117]- وقال حسن صحيح
س في الوليمة (في الكبرى) عن أبي بكر بن نافع عن بهز أربعتهم عنه به

312 - [م د ت سي] حديث كان إذا أوى إلى فراشه قال الحمد لله الذي أطعمنا.... الحديث
م في الدعاء (الذكر والدعاء 17 : 13) عن أبي بكر بن أبي شيبة
د في الأدب (107 : 9) عن عثمان بن أبي شيبة كلاهما عن يزيد بن هارون
ت في الدعوات (16 : 3) عن إسحاق بن منصور عن عفّان وقال حسن صحيح غريب
س في اليوم والليلة عن أبي بكر بن نافع عن بهز بن أسد ثلاثتهم عنه به

313 - [م د ت] حديث كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُغير إذا طلع الفجر... الحديث
م في الصلاة (6) عن زهير بن حرب عن يحيى القطّان
د في الجهاد (100 : 2) عن موسى بن إسماعيل
ت في السير (48 : 3) عن الحسن بن عليّ الخلاّل عن عفّان و(48 : 3) أبي الوليد فرَّقهما أربعتهم عنه به. وقال
ت حسن صحيح

314 - [م د س] حديث أنّ رجلاً جاء فدخل في الصفّ وقد حفزه النفَس فقال الحمد لله..... الحديث
م في الصلاة (80 : 3) عن زهير بن حرب عن عفّان
د فيه (الصلاة 122 : 4) عن موسى بن إسماعيل
س فيه (الصلاة 276) عن محمد بن مثني عن حجّاج بن المنهال ثلاثتهم عنه عن ثابت وقتادة (ح 1156) وحميد (ح 612) ثلاثتهم عن أنس به

315 - [م د س] حديث أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلّي نحو بيت المقدس... الحديث
م في الصلاة (55 : 5) عن أبي بكر عن عفّان
د فيه (الصلاة 207) عن موسى بن إسماعيل
س في التفسير (في الكبرى) عن أبي بكر بن نافع عن بهز ثلاثتهم عنه به. وفي حديث موسى عنه عن ثابت وحميد (ح 622) كلاهما عن أنس

316 - [م د س] حديث لمّا نزلت لَنْ تَنَالُوا البِرَّ (3 : 92)..... الحديث
م في الزكاة (15 : 2) عن محمد بن حاتم عن بهز
د فيه (الزكاة 46) عن موسى بن إسماعيل
س في الإحباس (2 : 6) وفي التفسير (في الكبرى) عن أبي بكر بن نافع عن بهز كلاهما عنه به

317 - [م د س] رأيتُ الليلةَ فيما يرى النائم كأنّا في دار عُقبة بن رافع.... الحديث (م) في الرؤيا (5 : 1) عن القعنبيّ
د في الأدب (96 : 9) عن أبي سلمة موسى بن إسماعيل المِنْقريّ كلاهما عنه به.
س في الرؤيا (في الكبرى) عن عمرو بن منصور عن القعنبيّ به

318 - [د ت س] حديث العُرَنِيّين (د) في الحدود (3 : 4) عن موسى بن إسماعيل
ت في الطهارة (55) عن الحسن بن محمد الزعفرانيّ عن عفّان
س في المحاربة (تحريم الدم 7 ألف : 7) عن أبي بكر محمد بن نافع عن بهز ثلاثتهم عنه عن ثابت وقتادة (ح 1157) وحميد (ح 616) ثلاثتهم عن أنس به ولم يذكر بهزٌ في حديثه حُميداً وزاد
د (الحدود 3 : 8) عن موسى عن همّام عن قتادة عن ابن سيرين قال كان هذا قبل أن تنزل الحدود وأعاد
ت بعضَه في الأطعمة (38) بهذا الإسناد وقال حسن صحيح غريب من حديث ثابت

319 - [د ت ق] حديث قال الناس يا رسول الله غَلا السعرُ فسعِّر لنا... الحديث
د في البيوع (51 : 2) عن عثمان بن أبي شيبة عن عفّان بن مسلم عنه عن ثابت وقتادة (ح 1158) وحميد (ح 614) ثلاثتهم عن أنس به
ت فيه (البيوع 73) عن بندار عن حجَّاج بن المنهال عنه به. وقال حسن صحيح
ق في التجارات (27) عن محمد بن المثنَّى عن حجَّاج بإسناده

320 - [خت س] حديث أنّ أُسيد بن حُضَير وعَبَّاد بن بشر خرجا من عند رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ليلة ظلماء حِندِس... الحديث
خ في فضال الأنصار (المناقب -[119]- 73 تعليقاً) وقال حمّاد عن ثابت عن أنس بهذا
س في المناقب (في الكبرى) عن أبي بكر بن نافع عن بهز بن أسد عنه به

321 - [خت د] حديث كانت العَضْباء لا تُسبَق... الحديث
خ في الجهاد (59 : 1 تعليقاً) عقيب حديث أبي إسحاق الفزاريّ 1 عن حميد عن أنس (ح 566) (بقوله) طوَّله موسى عن حمّاد
د في الأدب (9) عن موسى بن إسماعيل به

322 - [م د] حديث أُقيمت الصلاة فقام رجل إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال إنّ لي إليك حاجةً.... الحديث
م في الطهارة (67 : 4) عن أحمد بن سعيد الدارميّ عن حَبَّان
د فيه (الطهارة 80 : 3) عن موسى بن إسماعيل وداود بن شبيب ثلاثتهم عنه به

323 - [م د] حديث ما صلَّيتُ خلف أحد أوجزَ صلاةً من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.... الحديث
م في الصلاة (38) عن أبي بكر بن نافع عن بهز عنه به.
د فيه (الصلاة 148) عن موسى بن إسماعيل عنه عن ثابت وحُميد (ح 621) كلاهما عن أنس

324 - [م د] حديث أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ استسقى فأشار بظهر كفَّيْه إلى السماء (م) في الاستسقاء (الصلاة 190) عن عبد بن حميد عن الحسن بن موسى عنه به.
د في الصلاة (261 : 4) عن الحسن بن محمد الزعفرانيّ عن عفّان عنه بمعناه

325 - [م د] حديث إنّ فتًى من أسْلمَ قال يا رسول الله أريد الغزوَ وليس معي ما أتجهّز قال ائتِ فلاناً.... الحديث
م في الجهاد (7 : 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة عن عفّان و(7 : 3) عن أبي بكر بن نافع عن بهز كلاهما عنه به.
د فيه (الجهاد 177) عن موسى بن إسماعيل عنه نحوه

326 - [م د] حديث ذهبتُ بعبد الله بن أبي طلحة والنبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في عباءة يهنأ بعيراً... الحديث
م في الاستئذان (5) عن عبد الأعلى بن حمّاد
د في الأدب (69 : 4) عن موسى بن إسماعيل كلاهما عنه به

327 - [م د] حديث أنّ امرأة كان في عقلها شيء قالت يا رسول الله إنّ لي إليك حاجة.... الحديث
م في فضائل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 19 : 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة
د في الأدب (13 : 5) عن عثمان بن أبي شيبة كلاهما عن يزيد بن هارون عنه به

328 - [م د] حديث أنّ رجلاً قال يا رسول الله أين أبي قال في النار.... الحديث
م في الإيمان (87) عن أبي بكر عن عفّان
د في السنّة (18 : 8) عن موسى كلاهما عنه به.

329 - [م د] حديث أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان معه إحدى نسائه فمرّ رجلٌ فدعاه... الحديث وفيه إنّ الشيطان يجري من الإنسان مَجرى الدم
م في الاستئذان (19) عن القعنبيّ عنه به.
د في السنّة (18 : 9) عن موسى عنه به. مختصراً إنّ الشيطان...

330 - [م ت] حديث حُفَّت الجنّة بالمكاره وحُفَّت النار بالشهوات (م) في الجنّة (1) عن القعنبيّ عنه عن ثابت وحُميد (615) كلاهما عن أنس به
ت فيه (صفة الجنّة 21) عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارميّ عن عمرو بن عاصم عنه به. -[121]- وقال حسن صحيح غريب

331 - [م تم] حديث لقد سقيتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقدحي هذا الشراب كلَّه... الحديث
م في الأشربة (9 : 12) عن أبي بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب كلاهما عن عفّان عنه به.
ت في الشمائل (29 : 9) عن الدارميِّ بإسناد الذي قبله (أي ح 329)

حديث مررت على موسى ليلةَ أُسري بي عند الكثيب الأحمر يصلّي في قبره يأتي في ترجمة سليمان التيميِّ عن أنس (ح 882)

332 - [م س] حديث أنّ [أخت] الرُّبَيّع جَرحت إنساناً فاختصموا إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... الحديث
م في الحدود (5) عن أبي بكر عن عفّان عنه به.
س في القَوَد (القسامة 13 : 4) عن أحمد بن سليمان عن عفّان بإسناده نحوه

333 - [م س] حديث سألوا أنساً عن خاتم النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال أخَّر العشاء.... الحديث
م في الصلاة (92 : 6) عن أبي بكر بن نافع عن بهز عنه به. وفي اللباس (15) عن أبي بكر بن محمد بن خلاَّد عن ابن مهديّ عن حمّاد عن ثابت عن أنس كان خاتم النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في هذه وأشار إلى الخنصر من يده اليسرى
س في الزينة (لعله في الكبرى) عن أبي بكر بن نافع به

334 - [م س] حديث أنّ نفراً من أصحاب النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سألوا من أزواج النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن عمله في السرِّ... فقال بعضهم لا أتزوّج.... الحديث
م في النكاح (1 : 6) عن أبي بكر بن نافع عن بهز عنه به.
س في (النكاح 4 : 6) عن إسحاق بن إبراهيم عن عفّان عنه نحوه

335 - [م س] حديث أنّ جاراً لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فارِسيًّا كان طيِّب المَرَق.... الحديث
م في الأطعمة (2 : 4) عن زُهير بن حرب عن يزيد بن هارون عنه به.
س في الطلاق (23) عن أبي بكر بن نافع عن بهز عنه نحوه

336 - [م س] حديث يُؤتى بأنعَم أهل الدنيا من أهل النار.... الحديث وفي حديث بهز يُؤتى بالرجل من أهل الجنّة فيقول الله له يا ابن آدم كيف وجدت منزلك ؟.... الحديث
م في التوبة (26) عن عمرو الناقد عن يزيد بن هارون عنه بِهِ.
س في الجهاد (34) عن أبي بكر بن نافع عن بهز عنه نحوه

337 - [م س] حديث أُفرِد النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سبعة من الأنصار ورجلين من قريش فلمّا رَهِقوه قال من يرُدُّهم عنّا.... الحديث
م في المغازي (39) عن هدبة بن خالد عنه عن عليِّ بن زيد (ح 1097) وثابت كلاهما عن أنس به
س في السير (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم عن عفّان عنه نحوه ولم يذكر عليَّ بن زيد

338 - [م ق] حديث مرّ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بقوم يلقِّحون النخلَ.... الحديث م في فضائل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 38 : 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة وعمرو بن محمد الناقد كلاهما عن أسود بن عامر عنه به. معقَّباً بحديثه عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة (ح 16843)
ق في الأحكام (76 : 2) عن محمد بن يحيى عن عفّان بن مسلم عنه نحوه أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سمع أصواتاً فقال ما هذا فقالوا النخلَُ يأبِّرونه

339 - [د س] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى على عبد الرحمن بن عوف رَدْع زعفرانٍ.... الحديث
د في النكاح (30) عن موسى بن إسماعيل عنه عن ثابت وحميد (ح 620) كلاهما عن أنس به
س فيه (النكاح 75) عن أبي بكر بن نافع عن بهز عنه عن ثابت وحده به

340 - [د سي] حديث أنّ المهاجرين قالوا يا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذهبت الأنصار بالأجر كلّه.... الحديث
د في الأدب (12 : 2) عن موسى بن إسماعيل
س في اليوم والليلة عن محمد بن معمر عن يحيى بن حمّاد كلاهما عنه به.

341 - [ت ق] حديث لقد [أُ]خِفْتُ في الله وما يُخاف أحدٌ.... الحديث
ت في الزهد (99 : 2) (*)عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارميِّ عن أبي حاتم رَوح بن أسلم البصريِّ عنه به. وقال حسن صحيح
ق في السنّة (11 : 14 : 3) عن عليِّ بن محمد بن وكيع بن الجرّاح عنه نحوه.
__________
(*) تعليق : (وأيضاً في الشمائل 53: 7)

342 - [م] حديث ثلاثٌ من كنّ فيه وجد الحلاوة الإيمان أن يكون اللهُ ورسوله أحبَّ إليه ممَّا سواهما.... الحديث
م في الإيمان (16 : 3) عن إسحاق بن منصور عن النضر بن شُميل عنه به.

343 - [م] حديث لمّا نزلت لا تَرْفَعُوا أصْوَاتَكُمْ فَوقَ صَوْتِ النَّبِيِّ -[124]- (49 : 2)... الحديث
م في الإيمان (51) عن أبي بكر بن أبي شيبة عن الحسن بن موسى عنه به.

344 - [م] حديث لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض (الله الله) (م) في الإيمان (65) عن زهير بن حرب عن عفّان عنه به

345 - [م] حديث أُتيتُ بالبُراق... فذكر حديث المعراج بطوله (م) في الإيمان (73) عن شيبان بن فَرُّوخ عنه به.

346 - [م] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان فأخذه فصرعه... الحديث
م في الإيمان (73 : 3) عن شيبان بن فَرُّوخَ عنه به.

347 - [م] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال يُخرَج من النار أربعة فيُعرَضون... الحديث
م في الإيمان (83 : 11) عن هُدبة عنه عن أبي عمران الجونيِّ (ح 1073) وثابت كلاهما عن أنس به

348 - [م] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصوم حتى يقال قد صام... الحديث
م في الصوم (24 : 12) عن زهير بن حرب ومحمد بن أحمد بن أبي خلَف كلاهما عن رَوْح بن عُبادة و(24، 12) عن أبي بكر بن نافع عن بهز كلاهما عنه به

349 - [م] حديث كنتُ رديف أبي طلحة وقدمي تمسُّ قدم النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم خيبر... فذكر قصَّة صفيَّة (م) في النكاح (14 : 4) وفي المغازي (45 : 2) عن أبي بكر عن عفّان عنه به

350 - (ألف م) (حديث من يدخلُِ الجنّة ينعمُْ فلا يَبْأسُ.... الحديث (م) في صفة الجنّة 9) 1

351 - [م] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول يوم أُحد اللهمّ إنّك إن تشَأْ لا تُعبدْ... الحديث
م في المغازي (9 : 4) عن حجَّاج بن الشاعر عن عبد الصمد بن عبد الوارث عنه به

352 - [م] حديث شاور النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جبريلَ 2 حين بلغه إقبالُ أبي سفيان فتكلَّم أبو بكر فأعرض عنه... الحديث
م في المغازي (32) عن أبي بكر عن عفّان عنه به

353 - [م] حديث أنّ قريشاً صالحوا النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيهم سُهيل بن عمرو فقال النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعليّ اكتبْ... الحديث
م في المغازي (36 : 4) عن أبي بكر عن عفّان عنه به.

354 - [م] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُسرت رَباعِيَته يوم أُحد... الحديث
م في المغازي (39 : 5) عن عبد الله بن مَسلمة القعنبيِّ عنه به. 3

355 - [م] حديث أنّ أصحاب محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كانوا يوم الخندق يقولون ك -[126]- نَحنُ الَّذِينَ بَايَعُوا مُحَمَّداً ك... الحديث
م في المغازي (46) عن محمد بن حاتم عن بهز عنه به.

356 - [م] حديث أنّ أمَّ سُليم اتّخذت يوم حُنين خنجراً... الحديث
م في المغازي (49 : 1) عن أبي بكرٍ عن يزيد بن هارون عنه به. 1 (ز) رواه بهز بن أسد [م] عن حمّاد عن إسحاق عن أنس وقد مضى (ح 169)

357 - [م] حديث لَغَدْوة أو رَوحة في سبيل الله.... الحديث
م في الجهاد (3) عن القعنبيِّ عنه به

358 - [م] حديث جاء ناسٌ إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالوا ابعثْ معنا رجالاً يعلِّمونا القرآنَ والسنَّةَ فبعث سبعين رجلاً... الحديث
م في الجهاد (14 : 5) عن محمد بن حاتم عن عفّان عنه به.

359 - [م] /303حديث من طلب الشهادة صادقاً..... الحديث
م في الجهاد (19) عن شيبان بن فرُّوخ عنه به.

360 - [م] حديث أنّ رجلاً سأل النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأعطاه غنماً بين جبلَيْن... الحديث
م في فضائل النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 14 : 4) عن أبي بكرٍ عن يزيد بن هارون عنه به.

361 - [م] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أزهرَ اللَّون وما مسِستُ ديباجةَ.... الحديث
م في فضائل النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 21 : 3) عن أحمد بن سعيد الدارميِّ عن حَبَّان عنه به

362 - [م] حديث أنّ أهل اليمن قدِموا على النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالوا ابعثْ معنا رجلاً أميناً... الحديث
م في فضل أبي عُبيدة (الفضائل 53) عن عمرو الناقد عن -[127]- عفَّان عنه به

363 - [م] حديث دخلتُ الجنّة فسمعتُ خَشفةً.... الحديث
م في فضل أمّ سُليم (الفضائل 65 : 2) عن ابن أبي عمر عن بشر بن السريِّ عنه به

364 - [م] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخذ سيفاً يوم أُحد... الحديث
م في فضل أبي دُجانة (الفضائل 71) عن أبي بكر عن عفّان عنه به.

365 - [م] حديث أتى على النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا ألعب مع الغلمان... الحديث
م في الفضائل (78 : 7) عن أبي بكر بن نافع عن بهز بن أسد عنه به

366 - [م] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آخى بين أبي طلحة وأبي عُبيدة (م) في الفضائل (96) عن حجّاج بن الشاعر عن عبد الصمد بن عبد الوارث عنه به

367 - [م] حديث لمّا صوَّر الله آدم في الجنّة تركه ما شاء الله... الحديث
م في الأدب (31 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة عن يونس بن محمد المؤدِّب و(31 : 2) عن أبي بكر بن نافع عن بهز كلاهما عنه به

368 - [م] حديث لا يتمنَّيَنَّ أحدكم الموتَ... الحديث
م في الدعوات (الذكر والدعاء 4 : 2) عن زهير عن عفّان عنه به

369 - [م] حديث دخل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على رجل يعوده... الحديث وفيه اللهمّ آتِنا في الدنيا حسنة
م في الدعوات (الذكر والدعاء 7 : 3) عن زهير عن عفّان عنه به

370 - [م] حديث أنّ رجلاً كان يُتَّهم بأمِّ ولد لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال لعليّ اذهبْ فاضربْ عنقه... الحديث
م في التوبة (12) عن زهير عن عفّان عنه به

371 - [م] حديث إنّ في الجنّة لَسُوقاً... الحديث
م في صفة الجنّة (6) عن سعيد بن عبد الجبّار عنه به

372 - [م] حديث يبقى في (عند (م) من) الجنّة ما شاء الله (أن يبقى) ثم يُنشِئ الله لها خَلْقاً... الحديث
م في صفة الجنّة (14 : 9) عن زهير بن حرب عن عفّان عنه به

373 - [م] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ترك قتلى بدر ثلاثاً ثم أتاهم.... الحديث
م في صفة الجنّة (18 : 13) عن هُدبة بن خالد عنه به

374 - [م] حديث أنّ رجلاً سأل النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ متى الساعة ومرَّ غلام.... الحديث
م في الفتن (26 : 9) عن أبي بكر بن أبي شيبة عن يونس بن محمد المؤدِّب عنه به.

375 - [د] حديث كنّا نصلِّي المغربَ مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثم نرمي فيرى أحدنا موضع نبله (د) في الصلاة (6) عن داود بن شَبيب عنه به

376 - [د] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دخل على أمِّ حرام فأتَوْه بسمن وتمر فقال رُدُّوا هذا.... الحديث
د في الصلاة (70) عن موسى بن إسماعيل عنه به.

377 - [د] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَدَبَ أصحابه فانطلقوا إلى بدر فإذا هم برَوايا [قريش] فيها عبدٌ أسود.... الحديث بطوله
د في الجهاد (125 : 2) عن موسى بن إسماعيل عنه به

378 - [د] حديث وقع في سهم دِحْية جاريةٌ جميلة.... الحديث
د في الجهاد (لا بل في الإمارة 21 : 7) عن محمد بن خلّاد الباهليِّ عن بهز بن أسد عنه به.

379 - [د] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يدخل علينا ولي أخٌ صغير يكنَّى أبا عُمير.... الحديث
د في الأدب (77) عن موسى بن إسماعيل عنه به.

380 - [ت] حديث كان أَخوانِ على عهد النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فكان أحدهما يأتي النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والآخر يحترف.... الحديث
ت في الزهد (33 : 2) عن محمد بن بشَّار عن أبي داود عنه به.

381 - [ت] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قرأ هذه الآية فَلمَّا تَجَلَّى ربُّهُ لِلْجَبَلِ -[129]- (7 : 143).... الحديث
ت في التفسير (7 : 1) عن عبد الله بن عبد الرحمن عن سليمان بن حرب عنه به. و(7 : 2) عن عبد الوهّاب بن الحكَم الورّاق عن معاذ بن معاذ عنه نحوه وقال حسن صحيح غريب لا نعرفه إلا من حديث حمّاد

382 - [س] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقول اسْتُووا استووا.... الحديث
س في الصلاة (219) عن أبي بكر بن نافع عن بهز بن أسد عنه به

383 - [س] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كانت له أَمَةٌ يطأها فلم تزل به عائشة وحفصة حتى حرَّمها.... الحديث
س في عشرة النساء (4 : 5) وفي التفسير (في الكبرى) عن إبراهيم بن يونس بن محمد عن أبيه عنه به

384 - [س] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أتى بخبز شعير وإهالة سَنِخة.... الحديث
س في الوليمة (في الكبرى) عن أبي بكر بن نافع عن بهز بن أسد عنه به

385 - [س] حديث غاب عمِّي أنس بن النَّضْر الذي سُمِّيتُ به ولم يشهد بدراً.... الحديث يأتي في ترجمة سليمان بن المغيرة عن ثابت عن أنس (ح 406)

386 - (س.... الحديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذكر البيت المعمور في السماء السابعة (س) في التفسير (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم عن عفّان بن مسلم عنه به. 1

حديث أنّ أبا طلحة خطب أمَّ سُليم في ترجمة إسماعيل بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس (ح 226)

387 - [سي] حديث أنّ أناساً قالوا يا رسول الله يا خيرنا وابن خيرنا.... الحديث
س في اليوم والليلة عن أبي بكر بن نافع عن بهز عنه به. وعن إبراهيم بن يعقوب عن العلاء بن عبد الجبَّار عن حمّاد بن سلمة عن ثابت وحميد (ح 632) كلاهما عن أنس بنحوه

388 - [ق] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بزق في ثوبه وهو في الصلاة ثم دلكه (ق) في الصلاة (100) عن زيد بن أخزمَ وعبدة بن عبد الله كلاهما عن عبد الصمد عنه به

389 - [ق] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يخطب إلى جِذعٍ فلمّا اتُخذ المنبر.... الحديث
ق في الصلاة (238 : 1) عن أبي بكر بن خلّاد عن بهز عنه به. و(238 : 1) عنه عن عمّار بن أبي عمّار عن ابن عبّاس به (أي عن ابن عبَّاس عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأشار إليه في مسنده ح 6295)

390 - [ق] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اشترى صفيَّة بسبعة أرؤسٍ وفي حديث عبد الرحمن من دِحية الكلبيِّ (ق) في التجارات (57 : 1) عن نصر بن عليّ عن الحسين بن عروة و(57 : 1) عن أبي عمر حفص بن عمرو هو الرَّبالِيُّ عن عبد الرحمن بن مهدي كلاهما عنه به.

حمَّاد بن حيى الأبحُّ أبو بكر البصريُّ عن ثابت عن أنس

391 - [ت] حديث مثلُ أمّتي مثلُ المطر.... الحديث
ت في الأمثال (6) عن قتيبة عنه به. وقال حسن غريب من هذا الوجه

حُميد بن أبي حُميد الطويلُ أبو عُبيدة البصريُّ عن ثابت عن أنس

392 - [خ م د ت س] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى شيخاً يهادي بين ابنَيْه فقال ما هذا قالوا نذر أن يمشي.... الحديث
خ في الحجّ (209 : 1) عن محمد بن سَلام عن مروان بن معاوية (الفزاريِّ) وفي الأيمان والنذور (31 : 2) عن مسدّد عن يحيى القطّان
م في النذور (4 : 1) عن يحيى بن يحيى عن يزيد بن زُريع و(4 : 1) عن ابن أبي عمر عن مروان الفَزاريّ
د في الأيمان والنذور (23 : 12) عن مسدّد عن يحيى
ت فيه (الأيمان والنذور 10 : 2) عن ابن مثنَّى عن خالد بن الحارث
س فيه (الأيمان والنذور 42 : 2) عن ابن مثنَّى عن خالد و(42 : 1) عن إسحاق بن إبراهيم عن حمّاد بن مَسعدة خمستهم عنه به. رواه يحيى بن سعيد الأنصاريُّ [س (في الأيمان والنذور 42 : 3، ح 799)] وابن أبي عديّ [ت (في الأيمان والنذور 10 : 3، ح 756)] عن حميد عن أنس ولم يذكرا ثابتاً وسيأتي (كما رقمنا)

393 - [م ت س] حديث عاد النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجلاً قد صار مثل الفرخ فقال هل كنت تدعو الله بشيء ؟.... الحديث
م في الدعوات (الذكر والدعاء 7 : 1) عن زياد بن يحيى الحَسّانيِّ عن ابن أبي عديّ و(7 : 2) عن عاصم بن النضْر عن -[132]- خالد بن الحارث
ت فيه (الدعوات 72 : 2) عن ابن مثنَّى عن خالد بن الحارث و(72 : 1) عن ابن بشّار عن سهل بن يوسف ثلاثتهم عنه به. وقال
ت حسن صحيح
س في الطبّ (في الكبرى) عن قتيبة عن ابن أبي عديّ به 1 وفي اليوم والليلة عن ابن مثنَّى به وعن قتيبة به

394 - [خ م] حديث واصَل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ آخرَ الشهر فواصل أناس... فقال لو مُدَّ لنا الشهر.... الحديث
خ في التمنِّي (9 : 4) عن عيّاش بن الوليد هو الرَّقّام عن عبد الأعلى بن عبد الأعلى
م في الصوم (11 : 9) عن عاصم بن النضر عن خالد بن الحارث كلاهما عنه به. قال
خ وتابعه سليمان بن المغيرة (ح 407) عن ثابت عن أنس

395 - [خ د] حديث أُقيمت الصلاة فعَرض لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجل.... الحديث
خ في الصلاة (179) عن عيّاش الرَّقّام
د فيه (الصلاة 46 : 4) عن حسين بن معاذ كلاهما عن عبد الأعلى عنه به

396 - [م س] حديث مرَّ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برجل يسوق بدنة أجهده المشيُ.... الحديث
م في المناسك (الحجّ 65 : 4) عن عمرو الناقد وسُريْج بن يونس ويحيى بن يحيى 2 ثلاثتهم عن هُشيم عنه به. وفي حديث الناقد وسُريج قال حميد وأظنُّني سمعته من أنس
س فيه (المناسك 75) عن محمد بن المثنَّى عن خالد بن الحارث عنه نحوه

397 - [ت] حديث صلَّى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في مرضه خلف أبي بكر قاعداً في ثوب -[133]- متوشِّحاً به (ت) في الصلاة (152 : 2) عن عبد الله بن أبي زياد عن شبابة بن سوَّار عن محمد بن طلحة عنه به

398 - [س] حديث ضحَّى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بكبشَيْن (س) في الأضاحي (الضحايا 14 : 2) عن ابن المثنَّى عن خالد عنه به

سالم بن دينار أبو جُمَيعٍ عن ثابت عن أنس

399 - [د] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أتى فاطمة بعبد قد وهبه لها.... الحديث
د في اللباس (34 : 2) عن محمد بن عيسى بن الطبّاع عن أبي جُميْع سالم به

سعيد بن زَرْبِيّ أبو معاوية العبَّادانيُّ عن ثابت عن أنس

400 - [ت] حديث دخل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المسجد ورجل قد صلَّى وهو يدعو.... الحديث
ت في الدعوات (110) عن محمد بن أبي ثَلْج صاحب أحمد - عن يونس بن محمد عنه عن عاصم (ح 936) وثابت به وقال غريب

سليمان بن داود الصائغُ عن ثابت عن أنس

401 - [ق] حديث بشِّر المشَّائين في الظلَم إلى المساجد.... الحديث
ق في الصلاة (34 : 8) عن مَجْزَأة بن سفيان بن أَسيد مولى ثابت البنانيِّ عنه به. (ز) رواه أبو عبد الرحمن بن داود بن سليمان بن مسلم عن أبيه عن ثابت مثله

سليمان بن طرخان التيميُّ أبو المعتمر البصريُّ عن ثابت عن أنس

402 - [م س] حديث لمّا نزلت يَا أيُّهَا الَّذِينَ أمنوا لا تَرْفَعُوا أصْوَاتَكم (الآية 49 : 2) قال ثابت بن قيس أنا والله الذي كنت أرفع صوتي عند رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.... الحديث
م في الإيمان (51 : 3) عن هُريْم بن عبد الأعلى
س في التفسير وفي المناقب (كلاهما في الكبرى) عن محمد بن عبد الأعلى كلاهما عن معتمر بن سليمان عن أبيه به

403 - [س] حديث أتيتُ ليلةَ أُسري بي على موسى عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلِّي في قبره (س) في الصلاة (701 : 1) عن محمد بن عليِّ بن حرب عن معاذ بن خالد عن حمّاد بن سلمة عنه به. رواه هُدبة بن خالد وشيبان بن فرُّوخ [م (في الفضائل 42 : 10)] وحَبَّان بن هلال ويونس بن محمد [س (في الصلاة 701 : 2 و3]) جميعاً عن حمَّاد عن ثابت (ح 331) وسليمان التيميّ - (ح 882) كلاهما عن أنس ورواه معتمر بن سليمان [س (في الصلاة 701 : 5)] وسفيان الثوريُّ وجرير بن عبد الحميد [م (في الفضائل 42 : 11)] وعيسى بن يونس [م (في الفضائل 42 : 11)
س (في الصلاة 701 : 5)] جميعاً عن سليمان التيميِّ عن أنس (ح 882) وروى عن معتمر وابن أبي عديّ [س (في الصلاة 701 : 6و7)] عن سليمان عن أنس عن بعض أصحاب النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (ح 15530) وكلُّ حديث منها مذكور في موضعه (كما رقمنا)

سليمان بن المغيرة القيسيُّ أبو سعيد البصريُّ عن ثابت عن أنس

404 - [خت م ت س] حديث نُهينا أن نسأل النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن شيء وكان يُعجبنا أن يجيء الرجل العاقل من أهل البادية فيسأله.... الحديث
خ في العلم (6 تعليقاً عقيب حديث عبد الله بن يوسف) ورواه موسى وعليُّ بن عبد الحميد عن سليمان (عن أنس)
م في الإيمان (5 : 1) عن عمرو الناقد عن أبي النضر هاشم بن القاسم -[135]- و(5 : 2) عن عبد الله بن هاشم عن بهز كلاهما عنه به.
ت في الزكاة (2 : 2) عن محمد بن إسماعيل البخاريِّ عن عليِّ بن عبد الحميد الكوفيِّ بإسناده نحوه وقال حسن غريب
س في الصوم (1 : 2) وفي العلم (في الكبرى) عن محمد بن معمر عن أبي عامر العَقَديِّ عنه نحوه

405 - [م د] حديث وُلِد لي الليلةَ غلامٌ فسمَّيتُه باسم أبي (إبراهيم) ثم دفعه إلى امرأة قَيْنٍ بالمدينة.... الحديث
خ في الجنائز (43 تعليقاً عقيب حديث الحسن) ورواه موسى بن إسماعيل عن سليمان
م في فضائل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 15 : 1) عن شيبان بن فرُّوخَ وهدبة بن خالد كلاهما عنه به.
د في الجنائز (28 : 2) عن شيبان بن فَرُّوخَ به

406 - [م ت س] حديث قال عمِّي أنس [الذي] سُمِّيتُ به لم يشهد بدراً فشقَّ عليه فقال أوَّل مشهد شهده النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.... الحديث
م في الجهاد (14 : 6) عن محمد بن حاتم عن بهز عنه به.
ت في التفسير (33 : 2) عن أحمد بن محمد عن ابن المبارك عنه به. وقال حسن صحيح
س في المناقب (في الكبرى) عن محمد بن حاتم بن نُعيم عن حِبّان بن موسى عن ابن المبارك نحوه وفي التفسير (في الكبرى) عن عبد الله بن الهَيْثم عن أبي داود عنه وعن حمَّاد بن سلمة (ح 384) كلاهما عن ثابت به

407 - [خت م] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلِّي في رمضان فجئت فقمت.... الحديث في النهي عن الوصال
خ في التمنِّي (9 تعليقاً) عقيب حديث حُميد عن ثابت عن أنس (ح 394) وتابعه سليمان بن المغيرة عن ثابت عن أنس
م في الصوم (11 : 8) عن زهير بن حرب عن أبي النضر هاشم بن القاسم عنه به.

408 - [م د] حديث بعث النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُسَيْسَة عيناً ينظر ما فعلتْ عِيرُ أبي سفيان.... الحديث
م في الجهاد (14 : 3) عن أبي بكر بن أبي النضر وهارون بن عبد الله -[136]- الحمَّال وعبد بن حُميد ومحمد بن رافع أربعتهم عن أبي النضر هاشم بن القاسم عنه به.
د في الجهاد (92 : 1) عن هارون بن عبد الله به مختصراً

409 - [م س] حديث دخلي علينا النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وما هو إلا أنا وأمِّي وخالتي أمُّ حرامٍ فقال قوموا لأصلِّي لكم.... الحديث
م في الصلاة (101 : 3) وفي الفضائل (78 : 4) عن زهير بن حرب عن أبي النضر هاشم بن القاسم
س في الصلاة (212 : 1) عن سُويْد بن نصر عن عبد الله بن المبارك كلاهما عنه به

410 - [م س] حديث لمّا انقضتْ عدَّةُ زينبَ قال النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لزيد اذهب فاذكرها عليَّ.... الحديث
م في النكاح (15 : 1) عن محمد بن حاتم عن بهز و(15 : 1) عن محمد بن رافع عن أبي النضر هاشم بن القاسم
س فيه (النكاح 26 : 1) وفي التفسير (في الكبرى) عن سُويد بن نصر عن ابن المبارك وفي المناقب (في الكبرى) عن عمر بن محمد بن الحسن عن أبيه أربعتهم عنه به.

411 - [د سي] حديث أتى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على غلمان يلعبون فسلَّم عليهم (د) في الأدب (147 : 1) عن القعنبيِّ
س في اليوم والليلة عن إسحاق بن إبراهيم عن يحيى بن آدم كلاهما عنه به.

412 - [م] حديث ثابت بن قيس بن شمَّاس لمّا نزلت لا تَرْفَعُوا أصْوَاتَكُمْ (49 : 2) (م) في الإيمان (51 : 3) عن أحمد بن سعيد الدارميِّ عن حَبَّان بن هلال عنه به. 1

413 - حديث أُتيتُ فانطُلِق بي إلى زمزم فشُرح صدري... الحديث م في الإيمان (73 : 2) عن عبد الله بن هاشم عن بهز بن أسد عنه به

414 - [م] حديث آتي بابَ الجنّة [يوم القيامة] فأستفتحُ.... الحديث
م في الإيمان (84 : 4) عن عمرو بن محمد الناقد وزهير بن حرب كلاهما عن أبي النضر هاشم بن القاسم عنه به. وأعاده عنهما في موضع آخر (لم نطَّلع عليه)

415 - [م] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يخطب.... فكذر حديث الاستسقاء (م) في الاستسقاء (الصلاة 191 : 4) عن أبي كريب عن أبي أسامة عنه به

416 - [م] حديث صفيَّة بنت حُيَيّ حيث صارت لدِحْيَة.... الحديث
م في النكاح (14 : 5) عن أبي بكر عن شبابة و(14 : 5) عن عبد الله بن هاشم عن بهز بن أسد كلاهما عنه به.

417 - [م] حديث كان للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تسعُ نسوةٍ فكان إذا قسم.... الحديث
م في النكاح (37) عن أبي بكر عن شبابة عنه به

418 - [م] حديث دعا النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجلٌ فانطلقتُ معه فجيء بمرقة فيها دُبَّاء.... الحديث
م في الأطعمة (4 : 2) عن أبي كريب عن أبي أسامة عنه به.

419 - [م] حديث كان النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا صلَّى الغداة جاء خَدَم المدينة بآنيتهم.... الحديث
م في فضائل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 19 : 1) عن أبي بكر بن أبي النضر ومجاهد بن موسى وهارون الحمَّال ثلاثتهم عن أبي النضر عنه به.

420 - [م] حديث رأيت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والحلاّقُ يحلقه.... الحديث
م في فضائل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 19 : 2) عن محمد بن رافع عن أبي النضر عنه به

421 - [م] حديث ما شمَِمتُ عنبراً قطُّ ولا مسكاً قطُّ ولا شيئاً أطيبَ من ريح رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا مسِستُ.... الحديث
م في الفضائل (21 : 2) عن زهير بن حرب عن أبي النضر عنه به

422 - [م] حديث دخل علينا النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال عندنا فعَرِق فجاءت أمُّ سليم بقارورة.... الحديث
م في فضائل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 22 : 1) عن زهير عن أبي النضر عنه به

423 - [م] حديث انطلق النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى أمّ أيمن يزورها وانطلقتُ معه فتناولتْه إناءً فيه شراب..... فلا أدري أصادفتْه صائماً أو لم يُردْه.... الحديث
م في فضائل النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 64 : 1) عن أبي كُريب عن أبي أسامة عنه به. وقال فيه (64 : 2) عمرو بن عاصم عن سليمان عن ثابت عن أنس عن أبي بكر الصديق وهو مذكور في مسنده (ح 6581)

424 - [م] حديث مات ابنٌ لأبي طلحة من أمِّ سُليم فقالت لا تُحدِّثوا أبا طلحة.... الحديث
م في الفضائل (66 : 1) عن محمد بن حاتم عن بهز بن أسد و(66 : 2) عن أحمد بن الحسن بن خِرَاش عن عمرو بن عاصم كلاهما عنه به

425 - [م] حديث كان مِنّا من بني النجّار رجلٌ قد قرأ (البقرة) (وآل عمران) وكان يكتب لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.... الحديث
م في ذكر المنافقين 1 (التوبة 13 : 17) عن محمد بن رافع عن أبي النضر عنه به.

426 - [د] حديث ما كنّا ندَع الحجامة للصائم إلا كراهية الجهد (د) في الصيام (29 : 4) عن القعنبيِّ عنه به.

427 - [د] حديث خدمتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عشر سنين.... الحديث
د في الأدب (1 : 2) عن القعنبيِّ عنه به.

428 - [س] حديث كانت صفيَّة مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في سفر وكان ذلك يومها.... الحديث
س في عشرة النساء (في الكبرى) عن محمد بن خلف العسقلانيِّ عن آدم بن أبي إياس عنه به

429 - [س] حديث كانت تعجب النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرؤيا الحسنةُ.... الحديث
س في الرؤيا (في الكبرى) عن محمد بن عبد الله المخرَّميِّ عن أبي هشام المخزوميِّ عنه به.

430 - [س] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في مسيرٍ له فنزل ونزل رجل إلى جانبه.... الحديث
س في فضائل القرآن (في الكبرى) وفي اليوم والليلة عن أبي زُرعة الرازيِّ عن عليِّ بن عبد الحميد عنه به.

431 - [س] حديث انطلق حارثة ابن عمَّتي نظَّاراً يوم بدر ما انطلق لقتال.... الحديث
س في المناقب (في الكبرى) عن محمد بن حاتم بن نعيم عن حِبَّان بن موسى عن عبد الله بن المبارك عنه به

432 - [س] حديث قدم النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينةَ فاستقبله سودان المدينة.... الحديث
س في الحجّ (لعلّه في الكبرى) عن سليمان بن سالم المصاحفيِّ عن النضر بن شُميل عنه به

سُهيل بن أبي حزم القُطَعيِّ عن ثابت عن أنس

433 - [ت س] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قرأ إنّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا (41 : 30).... الحديث
ت
س جميعاً في التفسير (ت 41 : 4،
س في الكبرى) عن عمرو بن عليّ الفلاَّس عن أبي قتيبة سَلْم بن قتيبة عنه به. وقال
ت غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه

434 - [ت س ق] حديث أنّه قال في هذه الآية هُوَ أهْلُ التَّقْوَى وأهْلُ الْمَغْفِرَةِ (74 : 56).... الحديث
ت في التفسير (74 : 4) عن الحسن بن الصباح البزَّار عن زيد بن الحُباب عن سُهيل بن عبد الله القُطَعيّ به وقال حسن غريب وسهيل ليس بالقويِّ في الحديث وقد تفرَّد بهذا عن ثابت ك
س في التفسير (في الكبرى) عن محمد بن عبد الله بن عمَّار عن المعافَى بن عمران عن سهيل بن أبي حزم به [ك] حديث
س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم
ق في الزهد (35 : 7) عن أبي بكر بن أبي شيبة عن زيد به كذا قال زيد سُهيل بن عبد الله والمعروف أنّ اسم أبي حزم مهران

سلاَّم بن سليمان أبو المنذر القارئ البصريُّ عن ثابت عن أنس

435 - [س] حديث حُبِّب إليَّ من الدنيا النساء والطيب وجُعل قُرَّة عيني في الصلاة (س) في عشرة النساء (1 : 1) عن الحسين بن عيسى القُومَسيِّ عن عفّان بن مسلم عنه به

سلَّام بن مسكين أبو رَوح البصريُّ عن ثابت عن أنس

436 - [خ م] حديث خدمتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عشر سنين فما قال لي أفٍّ ولا لِمَ صنعتَ ولا ألا صنعت (خ) في الأدب (39 : 5) عن موسى بن إسماعيل
م في فضائل النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 13 : 2) عن شيبان بن فرُّوخ كلاهما عنه به

437 - [خ] حديث أنّ ناساً كان بهم سقم فقالوا يا رسول الله آوِنا وأطعِمْنا... فذكر حديث العُرَنيِّين (خ) في الطبّ (5) عن مسلم بن إبراهيم عنه به

سيَّار بن وَردان العنزيُّ أبو الحكم البصريُّ عن ثابت عن أنس

438 - [خ م ت سي] حديث مرَّ أنس على صبيان فسلَّم عليهم ثم حدَّث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرَّ على صِبيان فسلَّم عليهم (خ) في الاستئذان (15) عن عليِّ بن الجَعْد عن شعبة
م فيه (الاستئذان 15 : 1) عن يحيى بن يحيى و(15 : 2) إسماعيل بن سالم كلاهما عن هُشيم و(15 : 3) عن عمرو بن عليّ ومحمد بن الوليد كلاهما عن غندر عن شعبة كلاهما عنه به.
ت فيه (الاستئذان 8 : 1) عن أبي الخطَّاب زياد بن يحيى البصريِّ عن أبي عتَّاب سهل بن حمَّاد عن شعبة نحوه وقال صحيح
س في اليوم والليلة عن عمرو بن عليّ بإسناده

شُعبة بن الحَجَّاج أبو بِسطام الأزديُّ عن ثابت عن أنس

439 - [خ م د ت س] حديث مرَّ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بامرأة تبكي عند قبرٍ.... الحديث وقال -[141]- الصبر عند أوّل صَدْمة
خ في الجنائز (7و31) عن آدم بن أبي إياس و(42) عن بندار عن غندر وفي الأحكام (11) عن إسحاق بن منصور عن عبد الصمد بن عبد الوارث
م في الجنائز (8 : 1) عن بندار عن غندر و(8 : 2) عن أبي موسى عن عثمان بن عمر و(8 : 3) عن يحيى بن حبيب بن عربيّ عن خالد بن الحارث و(8 : 3) عن عقبة بن مُكرَم عن أبي عامر عبد الملك بن عمرو العَقَديِّ و(8 : 3) عن أحمد بن إبراهيم الدورقيِّ أو زهير بن حرب 1 عن عبد الصمد ستّتهم عنه به.
د فيه (الجنائز 27) عن أبي موسى محمد بن المثنّى بإسناده نحوه
ت فيه (الجنائز 13 : 2) عن بندار به
س فيه (الجنائز 22 : 2) عن عمرو بن عليّ عن غندر به وفي اليوم والليلة عن عمرو بن عليّ عن أبي داود عنه به. وحديث غندر مختصر الصبر عند الصدمة الأولى

440 - [خ م] حديث لكلِّ غادر لواء يوم القيامة (خ) في الجزية (22 : 1) عن أبي الوليد هشام بن عبد الملك عنه به. معقَّباً بحديثه عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله (ح 9633)
م في المغازي (6 : 8) عن أبي موسى وأبي قدامة عبيد الله بن -[142]- سعيد كلاهما عن عبد الرحمن بن مهديّ عنه به

441 - [خ م] حديث لا يتمنَّيَنَّ أحدكم الموت لضرٍّ أصابه.... الحديث
خ في الطبّ (المرضى 19 : 1) عن آدم
م في الدعوات (الذكر والدعاء 4 : 2) عن محمد بن أحمد بن أبي خلف عن روح بن عبادة كلاهما عنه به.

442 - [خت م] حديث رؤيا المؤمن جزءٍ من ستة وأربعين جزءاً من النبوَّة (خ) في الرؤيا (ليس في خ) ورواه شعبة 1
م فيه (الرؤيا 1 : 15) عن عبيد الله بن معاذ عن أبيه عنه به. (ز) رواه قتادة [خ (في الرؤيا 4 : 3)
م (في الرؤيا 1 : 14)
د (في الأدب 96 : 2)
ت (في الرؤيا 1 : 2)
س (في الرؤيا في الكبرى)] عن أنس عن عبادة بن الصامت وسيأتي (ح5069)

443 - [خ سي] حديث أنجشة (خ) في الأدب (116 : 1) عن آدم عنه به.
س في اليوم والليلة عن عمرو بن عليّ عن محمد بن جعفر غندر عنه نحوه: بينما النبيُّ صلّى الله عليه -[143]- وسلم يسير وحادٍ يحدو بالنساء

444 - [م س] حديث رأيتُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرفع يديه في الدعاء حتى يُرى بياض إبطَيْه (م) في الاستسقاء (الصلاة 191 : 1) عن أبي بكر عن يحيى بن أبي بُكير عنه به. وعن محمد بن بشَّار 1 عن عبد الرحمن عنه به. ولفظه كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا في الاستسقاء
س فيه (الصلاة 730) عن محمد بن بشَّار به و(لعله في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم عن وهب بن جرير عنه به. قال شعبة فأتيتُ عليَّ بن زيد فذكرت ذلك له فقال إنَّما يريد في الاستسقاء فقلتُ له أسمعتَه من أنس فقال سبحان الله قلتُ سمعتَه من أنس قال سبحان الله

445 - [م سي] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكثر أن يقول اللهمَّ آتنا في الدنيا حسنة.... الحديث
م في الدعوات (الذكر والدعاء 8 : 3) عن عبيد الله بن معاذ عن أبيه عنه به.
س في اليوم والليلة عن عمرو بن عليّ عن أبي داود عنه نحوه وزاد فيه قال فذكرت ذلك لقتادة فقال كان أنس يدعو بهذا ولم يرفع عن قتادة

446 - [خ] حديث كان أنس ينعت لنا صلاة النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فذكره فإذا قال سمع الله لمن حمده يقوم حتى نقول قد نسي (خ) في الصلاة (278) عن أبي الوليد عنه به.

447 - [خ] حديث كان أبو طلحة لا يصوم على عهد النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (من أجل الغزو) فلمّا قُبض النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم أره مفطراً إلا يوم فطر وأضحى (خ) في الجهاد (29) عن آدم عنه به

448 - [خ] حديث سُئل أنس أكنتم تكرهون الحجامة للصائم قال لا إلا من أجل الضعف (خ) في الصوم (32 : 3) عن آدم عنه به. قال
خ وزاد شبابة حدثنا شعبة على عهد النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (ز) رواه أبو النضر هاشم بن القاسم عن شعبة عن حُميد قال سمعت ثابتاً البنانيَّ يسأل أنساً... فذكره وكذلك رواه إبراهيم بن الحسين بن دَيْزِيل1 عن آدم وهو الصحيح

صَدَقة بن موسى السلميُّ أبو المغيرة البصريُّ عن ثابت عن أنس

449 - [ت] حديث سُئل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أيُّ الصوم أفضل بعد رمضان.... الحديث
ت في الزكاة (28 : 3) عن محمد بن إسماعيل البخاريِّ عن موسى بن إسماعيل عنه به. وقال غريب وصدقة بن موسى ليس عندهم بذاك القوى

عبد الله بن الزبير أبو الزبير ويقال أبو مَعْبَد الباهليُّ البصريُّ عن ثابت عن أنس

450 - [تم ق] حديث لمّا وجد رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من كرب الموت ما وجد قالت فاطمة واكرباه.... الحديث
ت في الشمائل (55 : 13)
ق في الجنائز (65 : 3) جميعاً عن نصر بن عليّ الجهضميِّ عنه به

عبد الله بن شَوْذَب المروزيُّ عن ثابت عن أنس

451 - [س ق] حديث أنّ رجلاً أتى بقاتل وليِّه إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.... الحديث
س في القَوَد (القسامة 4 ألف : 7) عن عيسى بن يونس الفاخوريِّ
ق في الديات (34 : 2) عن أبي عمير عيسى بن محمد بن النحَّاس وعيسى بن يونس والحسين بن أبي السريّ العسقلانيّ ثلاثتهم عن ضمرة بن ربيعة عنه به.

عبد الله بن عُبيد بن عُمير الليثيُّ المكِّيُّ عن ثابت عن أنس

452 - [ق] [452 حديث إنِّي عند ثَفِنات ناقةِ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.... الحديث
ق في الحجّ (المناسك 14 : 2) عن عبد الرحمن بن إبراهيم دُحيم عن الوليد بن مسلم وعمرو بن عبد الواحد كلاهما عن الأوزاعيِّ عن أيُّوب بن موسى عنه به

عبد الله بن المثنَّى بن عبد الله بن أنس عن ثابت عن أنس

453 - [خ] حديث مات النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولم يجمع القرآنَ إلا أربعةٌ أبو الدرداء ومعاذ وزيد وأبو زيد (خ) في فضائل القرآن (8 : 6) عن معلَّى بن أسَد عنه عن ثابت وثمامة (ح 508) كلاهما عن أنس به وتابعه الفضل يعني ابن موسى عن حسين بن واقد عن ثمامة

عبد ربِّه بن سعيد الأنصاريُّ عن ثابت عن أنس

454 - [س] حديث أنّ الصلوات فُرضت بمكّة ركعتين وأنّ ملكين أتيا النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.... الحديث
س في الصلاة (2 : 1) عن سليمان بن داود عن ابن وهب عن عمرو بن الحارث عنه به

عبد العزيز بن المختار البصريُّ عن ثابت عن أنس

455 - [خ تم] حديث من رآني في المنام فقد رآني فإنّ الشيطان لا يتخيّل بي ورؤيا المؤمن.... الحديث
خ في التعبير (10 : 2) عن معلَّى بن أسَد عنه به.
ت في الشمائل (57 : 8) عن عبد الله بن عبد الرحمن عن معلَّى بن أسد به

عبيد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر أبو عثمان العمري عن ثابت عن أنس

456 - [خ م س] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب يوم الجمعة فقام الناس فصاحوا.... فذكره في الاستسقاء (خ) في الاستسقاء (الصلاة 411) عن محمد بن أبي بكر المقدَّميِّ
م فيه (الصلاة 191 : 3) عن عبد الأعلى بن حمَّاد والمقدَّميِّ كلاهما عن المعتمر بن سليمان عنه به.
س في الصلاة (642 : 2) عن محمد بن عبد الأعلى عن المعتمر نحوه

457 - [خت ت] حديث كان رجل من الأنصار يؤُمُّهم بمسجد قُبَاءٍ وكان كلَّما افتتح سورة.... الحديث في قراءة قُلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ (122)
خ في الصلاة (257 تعليقاً) وقال عبيد الله عن ثابت به
ت في فضائل القرآن (11 : 6) عن محمد بن إسماعيل البخاريِّ -[147]- عن إسماعيل بن أبي أويس عن عبد العزيز بن محمد عنه به. وقال حسن غريب من حديث عبيد الله (ز) رواه يحيى بن أبي طالب عن إسماعيل بن أبي أويس عن عبد العزيز بن محمد وسليمان بن بلال كلاهما عن عبيد الله بن عمر

عليُّ بن أبي سارة الشيبانيُّ البصريُّ عن ثابت عن أنس

458 - [س] حديث بعث النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرَّة رجلاً إلى رجل من فراعنة العرب.... الحديث ك
س في التفسير (في الكبرى) عن عمرو بن منصور عن عبد الله بن عبد الوهَّاب الحَجَبيِّ عنه به. [ك] ليس في السماع ولم يذكره أبو القاسم.

عُمارة بن زاذان الصَّيْدَلانيُّ أبو سلمة البصريُّ عن ثابت عن أنس

459 - [د] حديث أنّ ملِكَ ذي يَزَنٍ أهدى إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حُلَّةً أخذها بثلاثة وثلاثين (بعيراً).... الحديث
د في اللباس (6 : 3) عن عمرو بن عونٍ الواسطيِّ عنه به

عيسى بن طَهمان الجُشَميُّ أبو بكر الكوفيُّ عن ثابت عن أنس

460 - [خ تم] حديث أخرج إلينا أنس نعلين جَرْداوين لهما قِبالان فحدَّثني ثابت البنانيُّ بعدُ عن أنس أنّهما نعلا النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (خ) في الخمس (5 : 2) عن عبد الله بن محمد عن محمد بن عبد الله الأسَديِّ هو أبو أحمد الزبيريُّ عنه به. وفي اللباس (41 : 2) عن محمد 1 عن عبد الله عنه به. مختصراً
ت في الشمائل (11 : 3) عن أحمد بن منيع (ويعقوب بن إبراهيم كلاهما) عن أبي أحمد -[148]- الزبيريِّ به 1

460 - ألف تم (حديث أخرج إلينا أنس قدحَ خَشب.... الحديث (ت) في الشمائل)

الفضل بن دَلْهَم الواسطيُّ القصَّاب عن ثابت عن أنس

461 - [د] حديث من توضّأ فأحسن الوضوءَ وعاد أخاه المسلم.... الحديث
د في الجنائز (7 : 1) عن محمد بن عون الطائيِّ عن الربيع بن روح بن خُلَيد عن محمد بن خالد الوهبيِّ عنه به

قريش بن حَيَّان العجليُّ أبو بكر البصريُّ عن ثابت عن أنس

462 - [خ] حديث دخلنا مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على أبي سيف القَيْن وكان ظِئراً لإبراهيم فأخذ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إبراهيم فقبَّله.... الحديث
خ في الجنائز (43 : 1) عن الحسن بن عبد العزيز هو الجَرويُّ عن يحيى بن حسّان عنه به. قال ورواه موسى عن سليمان بن المغيرة عن ثابت (ح 405)

مبارك بن فُضالة بن أبي أميَّة أبو فُضالة البصريُّ عن ثابت عن أنس

463 - [د] حديث ما رأيت رجلاً التقم أُذُنَ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فيُنَحِّي رأسه.... الحديث
د في الأدب (6 : 7) عن أحمد بن منيع عن أبي قَطَن عمرو بن الهَيْثم عنه به.

464 - [د] حديث أنّ رجلاً كان عند النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فمرَّ به رجل فقال يا رسول الله إن لأحبُّ هذا.... الحديث
د في الأدب (122) عن مسلم بن إبراهيم عنه به

464 - (ألف ت) (حديث أنّ رجلاً قال يا رسول الله إنّي لأحبُّ هذه السورة.... الحديث)

محمد بن ثابت بن أسلم البنانيُّ عن أبيه ثابت عن أنس

465 - [ت] حديث إذا مررتم برياض الجنّة فارْتعوا.... الحديث
ت في الدعوات (87 : 5) عن عبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث عن أبيه عنه به. وقال حسن غريب من هذا الوجه.

محمد بن سالم البصريُّ عن ثابت عن أنس

466 - [ت] حديث يا محمد إذا اشتكيت فضع يديك حيث تشتكي.... الحديث
ت في الدعوات (130 : 2) عن عبد الوارث بن عبد الصمد عن أبيه عنه به. وقال غريب من هذا الوجه

محمد بن عبد الله العَمِّيُّ عن ثابت عن أنس

467 - [د] حديث أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبي ضَمْضَم.... الحديث ك
د في الأدب -[150]- (43 : 1) عن محمد بن عبيد بنِ حِساب عن محمد بن ثور عن معمر عن قتادة قولُه و(43 : 2) عن موسى بن إسماعيل عن حمَّاد عن ثابت عن عبد الرحمن بن العجلان قال قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.... قال
د ورواه هاشم بن القاسم عن محمد بن عبد الله العَمِّيِّ عن ثابت حدثنا أنس عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (بمعناه) قال
د وحديث حمَّاد أصحُّ رواه شعيب بن بيان عن أبي العوَّام عن قتادة عن أنس عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (بمعناه) [ك]
د في رواية أبي الحسن بن العبد عن
د ولم يذكره أبو القاسم

مرحوم بن عبد العزيز العطَّارُ عن ثابت عن أنس

468 - [خ س ق] حديث كنتُ عند أنس وعنده ابنة له فقال أنس جاءت امرأة إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَعْرِض نفسها عليه.... الحديث
خ في النكاح (33 : 1) عن عليّ بن عبد الله وفي الأدب (79 : 3) عن مسدَّد
س في النكاح (25 : 1) عن ابن مثنَّى و(25 : 2) ابنِ بشَّار وفي التفسير (في الكبرى) عن عمرو بن عليّ
ق في النكاح (57 : 2) عن بكر بن خلَف ومحمد بن بشّار ستَّتهم عنه به

معمر بن راشد أبو عروة البصريُّ عن ثابت عن أنس

469 - [د تم س] حديث كان شعَر النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يبلغ شحمة أذنَيْه وفي حديث ابن المبارك أنّ شعر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إلى أنصاف أذنيه (د) في الترجُّل (9 : 3) عن مخلد بن خالد الشَّعيريِّ عن عبد الرزاق عنه به.
ت في الشمائل -[151]- (3 : 6) عن سويد بن نصر عن عبد الله بن المبارك عنه به.
س في الزينة (9 : 2) عن إسحاق بن إبراهيم عن عبد الرزاق به1

470 - [م تم] حديث أنّ خيَّاطاً دعا النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقرَّب له ثريداً قد صبَّ عليه دبَّاءً.... الحديث
م في الأطعمة (4 : 3) عن حجَّاج بن الشاعر وعبد بن حميد كلاهما عن عبد الرزاق عن معمر عن ثابت وعاصم (ح 933) كلاهما عن أنس به
ت في الشمائل (48 : 12) عن إسحاق بن منصور عن عبد الرزاق به

471 - [ت س] حديث بلغ صفيَّةَ أنّ حفصة قالت بنتُ يهوديّ.... الحديث
ت في المناقب (137 : 4) عن إسحاق بن منصور وعبد بن حميد كلاهما عن عبد الرزاق به وقال حسن صحيح غريب من هذا الوجه
س في عشرة النساء (في الكبرى) عن خُشَيش بن أصرم عن عبد الرزاق به

472 - [ت ق] حديث ما كان الفحش في شيء إلا شانه.... الحديث
ت في البرّ (47 : 1) عن محمد بن عبد الأعلى وغير واحد عن عبد الرزاق عنه به. وقال حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث عبد الرزاق
ق في الزهد (17 : 5) عن الحسن بن عليّ الخلاّل عن عبد الرزاق به 2

473 - [خت] حديث أنّ رجلاً من الأنصار وأُسَيْد بن حُضير خرجا من عند النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ليلة مظلمة.... الحديث
خ في فضائل الأنصار (المناقب 73 تعليقاً) وقال معمر عن ثابت به 3

474 - [م] حديث لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله الله (م) في الإيمان (65 : 2) عن عبد بن حميد عن عبد الرزاق عنه به

475 - [د] حديث لا عَقْرَ في الإسلام (د) في الجنائز (74) عن يحيى بن موسى البَلْخيِّ عن عبد الرزاق عنه به. قال عبد الرزاق وكانوا يعقِرون عند القبر بقرة أو شيئاً

476 - [د] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جاء إلى سعد بن عبادة فجاءه بخبز وزيت فأكل.... الحديث
د في الأطعمة (55 : 2) عن مخلد بن خالد الشعيريِّ عن عبد الرزاق عنه به

477 - [د] حديث لمّا قدم النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينةَ لعبت الحبشة لقدومه.... الحديث
د في الأدب (59 : 2) عن الحسن بن عليّ الخلاَّل عن عبد الرزاق عنه به.

478 - [ت] حديث لقد رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعدما تقام الصلاة يكلِّمه الرجل.... الحديث
ت في الصلاة (256 : 2) عن الحسن بن عليّ الخلاّل عن عبد الرزاق عنه به. وقال حسن صحيح

479 - [ت] حديث من انتهب فليس منَّا (ت) في السير (40 : 3) عن محمود بن غيلان عن عبد الرزاق عنه به. وقال حسن صحيح غريب من حديث أنس

480 - [ت] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صنع خاتماً من ورق.... الحديث
ت في اللباس (16 : 4) عن الحسن بن عليّ عن عبد الرزاق عنه به. وقال حسن صحيح

481 - [ت] حديث شفاعتي لأهل الكبائر من أمَّتي (ت) في الزهد (76 : 1) عن عبّاس بن عبد العظيم العنبريِّ عن عبد الرزاق عنه به. وقال حسن صحيح غريب من هذا الوجه

482 - [تم] حديث ما عددتُ في رأس رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولِحيته إلاّ أربع عشرة شَعرة بيضاء ك
ت في الشمائل (5 : 2) عن إسحاق بن منصور ويحيى بن موسى كلاهما عن عبد الرزاق عنه به. 3

483 - [تم] حديث أنّ رجلاً من أهل البادية كان اسمه زاهراً وكان يهدي إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هديَّة.... الحديث ك
ت في الشمائل (36 : 5) عن إسحاق بن منصور -[153]- عن عبد الرزاق عنه به. (كز) لم يذكره أبو القاسم ولا الذي قبله وهما في السماع

484 - [س] حديث طلب بعض أصحاب النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَضوءاً فقال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هل مع أحد منكم ماء.... الحديث
س في الطهارة (62 : 1) عن إسحاق بن إبراهيم عن عبد الرزاق عنه عن ثابت وقتادة (ح 1347) كلاهما عن أنس به

485 - [س] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخذ على النساء حين بايعهنّ أن لا يَنُحْنَ.... الحديث
س في الجنائز (15 : 2، وفي الكبرى ولعلّ لفظه مثل لفظ أحمد، 3 : 197 : لا إسعاد في الإسلام ولا شغار الخ) عن إسحاق بن إبراهيم عن عبد الرزاق عنه به. 1

486 - [س] حديث لمّا فتح النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خيبر قال الحجّاج بنِ عِلاط يا رسول الله إنّ لي بمكّة مالاً.... الحديث مختصر
س في السير (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم عن عبد الرزاق عنه به

487 - [س] حديث أنّ فاطمة بكت على رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين مات فقالت يا أبتاه.... الحديث موقوف
س في الجنائز (13 : 2) عن إسحاق بن إبراهيم -[154]- عن عبد الرزاق عنه به.

488 - [س] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة ثمّ يغتسل مرَّة (س) في عشرة النساء (في الكبرى) عن محمد بن منصور عن سفيان عنه به. قال
س الصواب حديث قتادة.

489 - [ق] حديث لا شِغَار في الإسلام (ق) في النكاح (16 : 3) عن الحسين بن مهديّ عن عبد الرزاق عنه به. 1

490 - [ق] حديث أنّ المغيرة بن شعبة أراد أن يتزوّج امرأة فقال له النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اذهبْ فانظرْ إليها.... الحديث
ق في النكاح (9 : 2) عن الحسن بن عليّ الخلاّل وزهير بن محمد بن قُمير ومحمد بن عبد الملك بن زَنجويَةَ ثلاثتهم عن عبد الرزاق عنه به. 2

ميمون بن أبان أبو عبد الله الجُشَميُّ عن ثابت عن أنس

491 - [ت] حديث خذ عنِّي يا ثابت فإنّك لن تأخذ عن (أحد) أوثقَ منِّي.... الحديث
ت في المناقب (119 : 4) عن إبراهيم بن يعقوب عن زيد بن الحُباب عنه به. و(119 : 5) عن أبي كريب عن زيد بن الحباب نحوه والأوّل أتمّ وقال غريب لا نعرفه إلا من حديث زيد بن حُبابٍ

يزيد بن أبي زياد عن ثابت عن أنس

492 - [سي] حديث اجتمعت الأنصار فقالوا انطلقوا بنا إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نسأله أن يجعل ماءنا سَيْحاً.... الحديث
س في اليوم والليلة عن عبدة بن عبد الله الصفّار عن حَرَميِّ بن حفص عن عبد العزيز بن مسلم عنه به.

يونس بن عُبيد أبو عبد الله البصريُّ عن ثابت عن أنس

493 - [خ د] حديث بينما رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب قام رجل فقال يا رسول الله هلك الكُراع... فذكر حديث الاستسقاء (خ) في الجمعة (الصلاة 350) وفي علامات النبوّة (المناقب 25 : 12) عن مسدَّد عن حمَّاد بن زيد عنه به.
د في الصلاة (261 : 7) عن مسدَّد بإسناد نحوه ورواه حمَّاد بن زيد [خ (في الصلاة 350 وفي المناقب 25 : 12)
د (في الصلاة 261 : 7)] عن عبد العزيز عن أنس وسيأتي (ح 1014)

494 - [خ] حديث حرِّمت علينا الخمر وما نجد خمر الأعناب إلا قليلاً وعامَّة خمرنا البُسرُ والتمرُ (خ) في الأشربة (2 : 2) عن أحمد بن يونس عن أبي شهاب عبد ربّه بن نافع الخيّاط عنه به.

495 - [د] حديث ما رأيت أصحابَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فرحوا بشيء.... الحديث في الرجل يحبُّ الرجل
د في الأدب (122 : 4) عن وهب بن تقيَّة عن خالد بن عبد الله الطَّحَّان عنه به

496 - [س] حديث لا تدعوا بالموت ولا تمنَّوه.... الحديث
س في الجنائز (2 : 1) عن أحمد بن حفص بن عبد الله عن أبيه عن إبراهيم بن طَهْمان عن الحجّاج بن الحجّاج عنه به

التعليق عن ثابت عن أنس

497 - [خت] حديث رؤيا المؤمن (خ) في الرؤيا (4 تعليقاً) عقيب حديث أنس عن عُبادة بن الصامت (ح 5059) ورواه ثابت وحميد (ح 819) وإسحاق بن عبد الله (ح 224) وشعيب (ح 917) عن أنس عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

(ألف خت) (حديث قال النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأبي طلحة اجعلها لفقراء أقاربك)(*)
__________
(*) تعليق :
*497 ب (خت) (حديث: تقبيل النبي ابنه إبراهيم. خ في الأدب 18 تعليقاً: وقال ثابت عن أنس).
*497 ج (خت) (حديث: شج النبي يوم أحد الحديث خ في المغازي 22 تعليقاً، قال حميد وثابت عن أنس
لم يذكرهما المزي ولا ابن حجر

ثُمامةُ بن عبد الله بن أنس بن مالك أبو عمرو الأنصاريُّ عن جدِّه أنس

498 - [خ م ت س ق] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يتنفَّس في الإناء ثلاثاً (خ) في الأشربة (26 : 1) عن أبي عاصم - وأبي نُعيم -
م فيه (الأشربة 26 : 2) عن أبي بكر وقتيبة كلاهما عن وكيع
ت فيه (الأشربة 13 : 2، قلتُ وفي الشمائل 32 : 8 أيضاً) عن بندار عن ابن مهديّ وقال صحيح
س في الوليمة (في الكبرى) عن إسماعيل بن مسعود عن خالد وعن إسحاق بن إبراهيم عن وكيع خمستهم عن عَزْرة بن ثابت الأنصاريِّ عنه به وعن إبراهيم بن الحسن عن الحارث بن -[157]- عطيَّة عن هشام الدَّستوائيِّ عن قتادة عنه نحوه قال
س قتادة في هذا الحديث خطأ
ق في الأشربة (18 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة عن ابن مهديّ به

499 - [خ ت س] [499 حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان لا يردُّ الطيب (خ) في الهبة (8) عن أبي معمر عبد الله بن عمرو عن عبد الوارث بن سعيد وفي اللباس (80) عن أبي نُعيم الفضل بن دُكَيْن
ت في الاستئذان (71 : 1 قلتُ وفي الشمائل 33 : 2 أيضاً) عن ابن بشَّار عن ابن مهديّ وقال حسن صحيح
س في الوليمة (في الكبرى) وفي الزينة (72 : 1) عن إسحاق بن إبراهيم عن وكيع أربعتهم عن عَزْرة بن ثابت عنه به

500 - [خ ت] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا تكلَّم بكلمة أعادها ثلاثاً وإذا سلَّم على قوم سلَّم ثلاثاً (خ) في العلم (30 : 1) عن عَبدة بن عبد الله الصفَّار وفي الاستئذان (13 : 1) عن إسحاق بن منصور كلاهما عن عبد الصمد بن عبد الوارث عن عبد الله بن المثنَّى عنه به.
ت في الاستئذان (28 : 3) عن إسحاق بن منصور به وفي المناقب (21 : قلتُ وفي الشمائل 34 : 2 أيضاً) عن محمد بن يحيى عن سَلم بن قتيبة عن عبد الله بن المثنَّى ببعضه كان يعيد الكلمة ثلاثاً ليُعقل عنه 1 وقال حسن صحيح غريب إنَّما نعرفه من حديث عبد الله بن المثنَّى.

501 - [خ ت] حديث أنّ قيس بن سعد كان يكون بين يدَيْ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بمنزلة -[158]- صاحب الشرطة من الأمير (خ) في الأحكام (12 : 1) عن محمد بن عبد الله الأنصاريِّ نفسه 1 عن أبيه عنه به.
ت في المناقب (125 : 1) عن محمد بن مرزوق البصريِّ و(125 : 2) محمد بن يحيى فرّقهما كلاهما عن محمد بن عبيد الله الأنصاريِّ به وقال حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث الأنصاريِّ

502 - [خ ت] حديث أنُّ أبا بكر لمّا استُخلف كتب له، وكان نقش الخاتم ثلاثة أسطر.... الحديث.
خ في اللباس (55 : 1، وفي الخمس 5 : 1) عن محمد بن عبد الله الأنصاريِّ، عن أبيه، عن ثمامة به. قال
خ (وفي اللباس 55) : وزادني أحمد، قال حدثنا الأنصاريُّ، قال حدثنا أبي، عن ثُمامة، عن أنس قال : كان خاتم النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في يده وفي يد أبي بكر.... الحديث.
ت فيه (اللباس 17 : 1) عن محمد بن بشَّار و(17 : 2، وأيضا في الشمائل 12 : 5) عن محمد بن يحيى وغير واحد كلُّهم عن الأنصاريِّ، عن أبيه، عن ثمامة، عن أنس : كان نقش خاتم النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثلاثة أسطر.... الحديث، وقال : حسن صحيح، وسيأتي في ترجمة أنس، عن أبي بكر - (ح 6579)

503 - [خ س] حديث : دخلت مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على غلام له خيَّاطٍ فقرب إليه -[159]- قصعة.... الحديث.
خ في الأطعمة (25 : 3) عن عبد الله بن منير، عن أشهل بن حاتم - و(35) النضر بن شميل - فرَّقهما و(33) عن عمرو بن عليّ عن أزهر بن سعد - ثلاثتهم عن ابن عون، عنه به.
س في الوليمة (في الكبرى) عن الحسين بن عيسى البِسْطاميّ، عن أزهر السمَّان به.

504 - [خ س] حديث : لمَّا طُعن حرام بن مِلحان - وكان خاله - يوم بئر معونة.... الحديث - موقوف.
خ في المغازي (29 : 7) عن حِبَّان بن موسى، عن ابن المبارك، عن معمر، عنه به.
س في المناقب (في الكبرى) عن محمد بن حاتم بن نعيم، عن حِبَّان بن موسى به.

505 - [ت ق] حديث من صلَّى الضحى ثنتي عشرة ركعة بنى الله له قصراً في الجنَّة من ذهب (ت) في الصلاة (229 : 1) عن أبي كريب، عن يونس بن بُكير، عن ابن إسحاق حدثني موسى بن فلان بن أنس، عن عمّه ثُمامة بن أنس به. كذا قال، وهو غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.
ق فيه (الصلاة 226 : 2) عن محمد بن عبد الله بن نمير وأبي كريب، كلاهما عن يونس بن بكير، عن ابن إسحاق، عن موسى بن أنس، عن ثمامة بن أنس به، (ز) روى عن ابن نمير، عن يونس، عن ابن إسحاق، عن موسى بن حمزة بن أنس بن مالك. وتابعه محمد بن حميد الرازيُّ، عن سلمة بن الفضل، عن محمد بن إسحاق، ورواه عبيد الله بن سعد بن إبراهيم، عن أبيه -[160]- وعمّه، عن أبيهما، عن محمد بن إسحاق، عن حمزة بن موسى بن أنس، عن عمّه ثُمامة بن أنس. وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم، عن أبيه : حمزة بن موسى بن أنس، روى عن أبيه - روى عنه محمد بن إسحاق.

506 - [خ] حديث : نرى هذه الآية نزلت في أنس بن النضر مِنَ الْمُؤمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا (33 : 23)..... الآية (خ) في التفسير (33 : 3) عن بندار، عن محمد بن عبد الله الأنصاريِّ، عن أبيه، عنه به.

507 - [خ] حديث : أنّ أمّ سُليم كانت تبسط للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نِطْعاً.... فإذا قام أخذتْ عَرَقه.... الحديث
خ في الاستئذان (41 : 1) عن قتيبة، عن محمد بن عبد الله الأنصاريِّ، عن أبيه، عنه به.

508 - [خ] حديث : جمع القرآنَ أربعة من الأنصار.... الحديث. تقدَّم في ترجمة عبد الله بن المثنَّى، عن ثابت، عن أنس - (ح 453).

509 - [خت] حديث : حجَّ أنسٌ على رَحْل رثّ - ولم يكن شحيحاً - وحدَّث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حجَّ على رَحلٍ وكانت زاملَتَه. (خ) في الحجّ (3 تعليقاً) : وقال محمد بن أبي بكر - هو المقدَّميُّ - حدّثنا يزيد بن زريع، عن عَزْرة بن ثابت، عنه به.

510 - [خت] حديث : قال : فجعلها لحسَّان ولأبيِّ بن كعب، ولم يجعل لي فيها شيئاً، لأنَّهما -[161]- أقرب إليه.... الحديث
خ في الوصايا (10 تعليقاً) عقيب حديث مالك، عن إسحاق، عن أنس : كان أبو طلحة أكثر أنصاريٍّ بالمدينة مالاً. وقال الأنصاريُّ، حدَّثني أبي، عن ثمامة به.

511 - [ق] حديث : (أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ) مرَّ ببعض المدينة فإذا هو بجوارٍ يضربن بدفِّهنَّ ويقلن : نحن جوارٍ.... الحديث.
ق في النكاح (21 : 3) عن هشام بن عمَّار عن عيسى بن يونس، عن عوف، عنه به.

الجارود بن أبي سَبْرة الهذليُّ البصريُّ، عن أنس

512 - [د] حديث : أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا سافر، فأراد أن يتطوَّع، استقبل بناقته.... الحديث
د في الصلاة (278 : 2) عن مسدَّد، عن ربعيِّ بن عبد الله بن الجارود بن أبي سَبْرة، عن عمروِ بن أبي الحجَّاج، عنه به. 1

الجعد بن عثمان وقيل ابن دينار أبو عثمان البصريُّ عن أنس

513 - [خت م ت س] حديث تزوُّج النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بزينب وإهداء أمِّ سليم إليه حَيسا وشأن الحجاب. (خ) في النكاح (65 تعليقاً) : وقال إبراهيم - يعني ابن طهْمان - عن الجعد أبي عثمان، عن أنس قال - مرَّ بنا في مسجد بني رفاعة فسمعته يقول - : -[162]- كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا مرَّ بجنبات أمِّ سُليم دخل عليها فسلَّم. ثم قال : كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عروساً بزينب، فقالت أمُّ سُليم : لو أهدينا إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... فعمدتْ إلى تمر وسمن.... الحديث في شأن الحجاب
م فيه (النكاح 15 : 6) عن قتيبة، عن جعفر بن سليمان، عن الجعد، عن أنس : تزوَّج النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فدخل بأهله.... الحديث و(15 : 7) عن محمد بن رافع، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الجعد، عن أنس : لما تزوج النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زينب أهدتْ إليه أمُّ سليم.... الحديث
ت في التفسير (33 : 1) عن قتيبة بإسناده نحوه، وقال حسن صحيح.
س في النكاح (84 : 1) وفي الوليمة (في الكبرى) عن قتيبة به. وفي التفسير (في الكبرى) عن محمد بن عبد الأعلى، عن محمد بن ثور، عن معمر بمعناه، وحديث قتيبة أتمُّ.

514 - [م د ت] حديث : قال لي النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يا بُنيَّ... (م) في الاستئذان (6 : 1) عن محمد بن عبيد بن حِساب -
د في الأدب (73) عن عمرو بن عون - ومسدَّد - ومحمد بن محبوب -
ت في الاستئذان (96) عن محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب خمستهم عن أبي عوانة عنه به. وقال
ت : غريب من هذا الوجه.

515 - [م ت س] حديث مرَّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فسمعتْ أمُّ سليم كلامه.... الحديث فدعا لي بثلاث...
م في الفضائل (78 : 6) عن قتيبة بن سعيد عن جعفر بن سليمان عنه به.
ت
س جميعاً في المناقب (ت 119 : 1
س في الكبرى) عن قتيبة به وقال
ت حسن صحيح غريب من هذا الوجه1

516 - [خ] حديث أنّ أمَّ سُليم عمدتْ إلى مُدَّين من شعير.... الحديث في ترجمة سنان أبي ربيعة عن أنس - (ح 858)

517 - [م] حديث أعتق النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صفيَّة وجعل عتقها صداقها (م) في النكاح (14 : 2) عن محمد بن عبيد بن حِساب عن أبي عوانة عنه به.

جعفر بن عبد الله بن الحكم بن رافع والد عبد الحميد بن جعفر الأنصاريُّ عن أنس.

518 - [م] حديث لقد أنزل الله هذه الآية التي حَرَّم فيها الخمرَ وما بالمدينة شرابٌ يُشرب إلا من تمر (م) في الأشربة (1 : 12) عن أبي موسى محمد بن المثنَّى عن أبي بكر الحَنفيِّ عن عبد الحميد بن جعفر، عن أبيه به.

الحارث بن النعمان الليثيُّ - ابن أخت سعيد بن جبير - عن أنس.

519 - [ت] حديث اللهمّ أَحْيني مسكيناً.... الحديث.
ت في الزهد (37 : 2) عبد الأعلى بن واصل الكوفيِّ، عن ثابت بن محمد العابد الكوفيِّ، عنه به. وقال : غريب.

520 - [ق] حديث أكرموا أولادكم، وأحسنوا آدابهم. (ق) في الأدب (3 : 6) عن العبَّاس بن الوليد الدمشقيِّ، عن عليِّ بن عيَّاش، عن سعيد بن عُمارة، عنه به. (ز) تابعه بقيَّة بن الوليد، عن سعيد بن عمارة، ورواه أبو الجماهر محمد بن عبد الرحمن الحضرميُّ الحِمْصي، عن عليِّ بن عيَّاش، فزاد في إسناده سعيدَ بن جبير بين الحارث وبين أنس.

حبيب بن أبي ثابت - واسمه قيس بن دينار - أبو يحيى الأسديُّ، عن أنس.

521 - [ت] حديث من صلَّى أربعين يوماً في جماعة.... الحديث.
ت في الصلاة -[164]- (64 : 1) عن عقبة بن مُكْرَم ونصر بن عليّ كلاهما عن سَلْمِ بن قتيبة، عن طُعْمة بن عمرو، عنه به. وقال : لا أعلم أحداً رفعه إلا ما روى سَلْم، عن طُعمة، وإنَّما يُرْوى هذا عن حبيب بن أبي حبيب البَجليِّ، عن أنس قولُه. حدثنا بذلك هنَّاد، ثنا وكيع، عن خالد بن طَهْمان، عن حبيب به.

الحجَّاج بن حسَّان القيسيُّ البصريُّ، عن أنس

522 - [د] حديث عن الحجَّاج بن حسَّان قال : دخلنا على أنس بن مالك، فحدَّثتْني أختي المغيرة قالت : وأنت يومئذٍ غلام ولك قرنان أو قُصَّتان، فمسح رأسك، وبرَّك عليكم، وقال احلقوا هذين أو قصُّوهما، فإنّ هذا زِيّ اليهود - ك
د في الترجُّل (15 : 2) عن الحسن بن عليّ، عن يزيد بن هارون عنه به. [ك] لم يذكره أبو القاسم وهو في الرواية 1

الحسن بن أبي الحسن - واسمه يسار - أبو سعيد البصريُّ، عن أنس.

523 - حديث الشفاعة. في ترجمة مَعبد بن هلال، عن أنس - (ح 1599).

524 - [د س] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صلى الظهرَ ثم ركب راحلته، فلمّا علا على جبل البيداء أهلَّ. (د) في الحجّ (21 : 5) عن أحمد بن حنبل، عن روح عن أشعث، عنه به س فيه (الحج 25، 56) عن إسحاق بن إبراهيم، عن النضر بن شميل عن أشعث بمعناه و(143) عن أحمد بن الأزهر عن محمد بن عبد الله الأنصاريِّ، عن أشعث أتمَّ منه.

525 - [د س] حديث لا يبيع حاضر لبادٍ وإن كان أخاه أو أباه. (د) في البيوع (47 : 2) عن زهير بن حرب، عن أبي همَّام محمد بن الزِّبْرقان، عن يونس، عنه به.
س فيه -[165]- (البيوع 15 : 1) عن ابن بشَّار، عن محمد بن الزِّبرقان بإسناده مثله. رواه هشيم [م (في البيوع 5 : 5)] وسالم بن نوح [س (في البيوع 15 : 2)] عن يونس، عن ابن سيرين، عن أنس. قال
س : سالم ليس بالقويِّ، ومحمد بن الزِّبرقان أحبُّ إليَّ منه.

526 - [خ] حديث : انتظرنا النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حتى كان شطرَ الليل، فقال : إنّ الناس قد صلَّوا وناموا.... الحديث
خ في الصلاة (150 : 1) عن عبد الله بن الصبَّاح، عن أبي عليّ الحنَفيِّ، عن قرَّة بن خالد، عنه به. - وفيه قصَّة.

527 - [خ] حديث : خرج النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في بعض مخارجه ومعه قوم..... يسيرون فحضرت الصلاة فلم يجدوا ماء يتوضَّئون به..... الحديث
خ في علامات النبوّة (المناقب 25 : 4) عن عبد الرحمن بن المبارك، عن حزم بن مهران القُطَعيِّ، عنه به.

528 - [ت] حديث لعن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثلاثةً : رجلٌ أمَّ قوماً وهم له كارهون.... الحديث
ت في الصلاة (150 : 1) عن عبد الأعلى بن واصل الكوفيِّ، عن محمد بن القاسم الأسديِّ، عن الفضل بن دَلْهَم، عنه به. ولا يصحُّ، لأنّه روى عن الحسن عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مرسلٌ.

529 - [ت] حديث إن الصدقة لتُطفئ غضب الربِّ، وتدفع ميتة السوء. (ت) في الزكاة (28 : 4) عن عُقبة بن مُكرَم البصريِّ، عن عبد الله بن عيسى الخزّاز، عن يونس بن عبيد، عنه به. وقال : حسن غريب من هذا الوجه.

530 - [ت] حديث المرء مع من أحبَّ وله ما اكتسب (ت) في الزهد (50 : 2) عن أبي هشام الرفاعيِّ، عن حفص بن غياث، عن أشعث، عنه به. وقال : غريب من حديث الحسن عن أنس.

531 - [ت] حديث يُجاء بابن آدم يوم القيامة كأنّه بَذَج، فيوقف بين يدي الله.... الحديث
ت في الزهد (71 : 1) عن سُويد بن نصر، عن ابن المبارك، عن إسماعيل بن -[166]- مسلم عن الحسن وقتادة (ح 1141) كلاهما عن أنس به. قالك وروى هذا غير واحد، عن الحسن قوله، وإسماعيل يُضعَّف.

532 - [ت] حديث إنّ الجنَّة لَتشتاق إلى ثلاثة - عليّ، وعمَّار، وسلمان (ت) في المناقب (107) عن سفيان بن وكيع، عن أبيه، عن الحسن بن صالح، عن أبي ربيعة الأياديِّ، عنه به. وقال حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث الحسن بن صالح.

533 - [ت] حديث ما من حافظَين رَفعا إلى الله ما حفظا.... الحديث
ت في الجنائز (9) عن زياد بن أيُّوب، عن مبشِّر بن إسماعيل الحلبيِّ، عن تَمَّام بن نَجيح، عنه به.

534 - [تم] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرج وهو متوكِّئ على أسامة وعليه ثوب قطريٌّ قد توشَّح به فصلَّى بهم. (ت) في الشمائل (8 : 5) عن عبد بن حميد، عن محمد بن الفضل عارم، عن حمَّاد بن سلمة، عن حبيب بن الشهيد، عنه به. قال عبد بن حميد، قال محمد بن الفضل : سألني يحيى بن معين عن هذا الحديث أوّلَ ما جلس إليَّ، فقلتُ حدَّثنا حمَّاد بن سلمة، فقال : لو كان من كتابك فقمتُ لأخرج فقبض على ثوبي، ثم قال أمْلِه عليَّ فإنّي أخاف أن لا ألقاك، فأمليت عليه ثم أخرجت كتاب فقرأتُه عليه 1.

535 - [س] حديث ربّما دخلت على النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ والحسن والحسين يتقلَّبان على بطنه ويقول رَيْحانتاي من هذه الأمَّة (س) في المناقب (في الكبرى) عن محمد بن عبد الأعلى عن خالد بن الحارث، عن أشعث، عنه به.

536 - [س] حديث رأيت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخطب والحسن على فخذه، ويقول : إنّي لأرجو أن يكون ابني هذا سيِّداً.... الحديث
س في اليوم والليلة عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد، عن أشعث، عنه عن بعض أصحابه - يعني أنساً - به وفي المناقب (في الكبرى) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث به - أتمَّ -[167]- من الأوَّل. رواه الأنصاريُّ [د (في السنَّة 13 : 1)
ت (في المناقب 102)]، عن أشعث، عن الحسن، عن أبي بكرة - (ح 11634) وكذلك رواه إسرائيل أبو موسى [خ (في الصلح 9، وفي المناقب 25 : 53 و52 : 2 وفي الفتن 21 : 1)
س (في المناقب في الكبرى وفي الصلاة 585 : 2 وفي اليوم والليلة)] وعليُّ بن زيد [د (في السنَّة 13 : 1)] عن الحسن، وسيأتي - (ح 11634).

537 - [س] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أتى برجل قد شرب الخمر، فضربه بجريدتين نحواً من أربعين ك
س في الحدود (في الكبرى) عن الحسن بن الصبَّاح البزَّار، عن شبابة بن سَوَّار، عن شعبة، عن قتادة، عن الحسن به. رواه غير واحد عن شعبة، عن قتادة، عن أنس - ليس فيه عن الحسن وسيأتي - (ح 1254) [ك] في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.

538 - [سي] حديث من صلَّى عليَّ صلاة واحدة.... الحديث س في اليوم والليلة عن عبد الحميد بن محمد، عن مخلد بن يزيد، عن يونس بن أبي إسحاق، عن بُرَيد بن أبي مريم، عنه به. رواه غيره، عن يونس [س]، عن بريد، عن أنس نفسه، وقد مضى - (ح 244).

539 - [ق] حديث كان إذا خرج من الخلاء قال : الحمد لله الذي أذهب عنِّي الأذى وعافاني -[168]- (ق) في الطهارة (10) عن هارون بن إسحاق، عن المحاربيِّ عن إسماعيل بن مسلم، عن الحسن وقتادة (ح 1941)، كلاهما، عن أنس به.

540 - [ق] حديث رخَّص رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ للحبلى التي تخاف على نفسها أن تفطر.... الحديث
ق في الصيام (12 : 2) عن هشام بن عمّار، عن الربيع بن بدْر، عن الجُريريِّ، عنه به.

541 - [ق] حديث لا يزداد الأمر إلا شدَّة.... الحديث.
ق في الفتن (24 : 5) عن يونس بن عبد الأعلى، عن محمد بن إدريس الشافعيِّ، عن محمد بن خالد الجنديِّ، عن أبان بن صالح، عنه به.

542 - [ق] حديث : لبس رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصوف واحتذى المخصوف.... الحديث
ق في الأطعمة (49 : 4) عن يحيى بن عثمان بن سعيد، عن بقيَّة بن الوليد، عن يوسف بن أبي كثير، عن نوح بن ذكوان، عنه به. وأعاد بعضه في اللباس (1 : 7).

543 - [ق] حديث إنّ من السرف أن تأكل كلّ ما اشتهيت (ق) في الأطعمة (51) عن هشام بن عمّار وسُويد بن سعيد ويحيى بن عثمان، ثلاثتهم عن بقيّة، عن يوسف بن أبي كثير، عن نوح، عنه به. (ز) وكذلك رواه أبو تقيّ هشام بن عبد الملك اليَزَنيُّ، عن بقيّة. ورواه سليمان بن عمر بن خالد الأقطع، عن بقيّة، عن شعبة، عن يوسف بن أبي كثير.

حُصين بن عبد الرحمن الأشهليُّ المدنيُّ، عن أنس

544 - [س] حديث دخلت أنا وحفص بن عبيد الله على أنس وهو قائم يصلِّي.... الحديث في غزوتهم تبوكَ.
س في السير (في الكبرى) عن عبده بن عبد الله الصفَّار، عن زيد بن الحُباب، عن محمد بن صالح المدنيِّ عنه به.

حفص بن عبيد الله بن أنس بن مالك الأنصاريُّ، عن جدّه أنس

545 - [خ] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يجمع بين المغرب والعشاء في السفر. (خ) في تقصير الصلاة (الصلاة 470 تعليقاً) : وقال إبراهيم بن طهمان، عن حسين المعلّم، عن يحيى بن أبي كثير، قال : وتابعه عليّ بن المبارك، عن يحيى بن أبي كثير. في باب يليه (471 : 2) عن إسحاق، عن عبد الصمد بن عبد الوارث، عن حرب بن شدَّاد، عن يحيى به.

546 - [م] حديث : صلَّى لنا النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ العصرَ، فلمَّا انصرف أتاه رجل فقال : إنَّا نحبُّ أن ننحر جزوراً.... الحديث م في الصلاة (87 : 7) عن عمرو بن سَوَّاد ومحمد بن سلمة وأحمد بن عيسى، ثلاثتهم عن ابن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن يزيد بن أبي حبيب، عن موسى بن سعد، عنه به.

547 - [م] حديث جاء أعرابيٌّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم الجمعة وهو يخطب، فقال : هلكت الماشية.... الحديث
م في الاستسقاء (الصلاة 191 : 5) عن هارون الأيْليِّ، عن ابن وهب، عن أسامة بن زيد الليثيِّ، عنه به.

548 - [ت] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يفطر على تمرات.... الحديث
ت في الصوم (لا، بل في الصلاة 273) عن قتيبة عن هُشيم، عن محمد بن إسحاق، عنه به، وقال : حسن صحيح غريب من هذا الوجه 1 (ز) تابعه عمرو بن عون الواسطيُّ عن هُشيم ورواه سعيد بن سليمان [خ (في الصلاة 368)] وجُبارة بن المغلِّس [ق (في الصوم 49)] عن هُشيم، عن عبيد الله بن أبي بكر، عن أنس، وسيأتي - (ح 1082)

549 - [س] حديث من احتسب ثلاثة من صُلبه.... الحديث
س في الجنائز (24) عن أبي -[170]- الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح عن ابن وهب عن عمرو عن بُكير بن عبد الله عن عمران بن نافع عنه به.

550 - [ق] حديث إنّ من الناس مفاتيحَ للخير مغاليقَ للشرِّ.... الحديث
ق في السنّة (19 : 1) عن الحسين بن الحسن المروزيِّ، عن ابن أبي عديّ، عن محمد بن أبي حميد، عنه به. (ز) رواه إسماعيل بن عيَّاش، عن محمد بن أبي حميد، عن موسى بن وَرْدَان، عن حفص.

حفص بن عبد الله بن أبي طلحة - ويقال ابن عمر بن عبد الله، ويقال ابن محمد بن عبد الله - أبو عمر الأنصاريُّ، عن عمّه أنس

551 - [د س] حديث : أنّه كان مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جالساً ورجل يصلِّي ثم دعا اللهمّ ! إنّي أسألك بأنّ لك الحمد.... الحديث.
د في الصلاة (359 : 17) عن عبد الرحمن بن عبيد الله الحلبيِّ، عن خلف بن خليفة، عن حفص به.
س فيه (الصلاة 511 : 1) وفي النعوت (في الكبرى) عن قتيبة، عن خلف بن خليفة نحوه.

552 - [س] حديث : أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يدعو بهؤلاء الدعوات اللهمّ ! إنّي أعوذ بك من علم لا ينفع.... الحديث.
س في الاستعاذة (21) عن قتيبة، عن خلف بن خليفة، عن حفص به.

553 - [س] حديث لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر.... الحديث.
س في عشرة النساء (في الكبرى) عن محمد بن معاوية بن صالح الأنماطيِّ، عن خلف بن خليفة، عن حفص به.

554 - [س] حديث : كنتُ جالساً مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذ جاء رجل فسلَّم على النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وعلى القوم.... الحديث.
س في النعوت (في الكبرى) وفي اليوم والليلة عن قتيبة، عن خلف، عن حفص به.

حمزة بن عمرو أبو عمر العائذيُّ الضَّبِّيُّ البصريُّ، عن أنس

555 - [د س] حديث : كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا نزل منزلاً لم يرتحل حتى يصلِّي الظهر (د) في الصلاة (274 : 2) عن مسدَّد، عن يحيى، عن شعبة، عنه به.
س فيه (الصلاة 27) عن عبيد الله بن سعيد، عن يحيى به.

556 - حديث بُعثت أنا والساعة كهاتين. في ترجمة أبي التيَّاح، عن أنس - (ح 1698).

557 - [د] حديث : كنّا إذا نزلنا منزلاً نسبِّح حتى نحلَّ الرحالَ. (د) في الجهاد (48) عن محمد بن المثنَّى، عن غندر، عن شعبة، عنه به.

558 - [س] حديث : ما صلَّيتُ وراء إنسانٍ قطُّ أخفَّ صلاةً من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (س) في الصلاة (لعلّه : في الكبرى) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد، عن شعبة، عن حمزة به - ولم ينسبه.

حُميد بن أبي حُميد الطويلُ أبو عبيدة البصريُّ، عن أنس

إبراهيم بن محمد بن الحارث أبو إسحاق الفزاريُّ، عن حميد، عن أنس

559 - [خ] حديث : كنّا نبكِّر بالجمعة ونقيل بعدها. (خ) في صلاة الجمعة (الصلاة 357) عن محمد بن عُقبة الكوفيِّ، عنه به.

560 - [خ] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين خرج إلى خيبر أتاها ليلاً.... الحديث
خ في الجهاد (101 : 3) عن عبد الله بن محمد - هو المسنديُّ - عن معاوية بن عمرو، عنه به.

561 - وبه فيه (الجهاد 6) غدوة في سبيل الله أو روحة...... ولَقاب قوس أحدكم..... ولو أنّ امرأة.... الحديث.

562 - وبه فيه (الجهاد 59 : 1) حديث العضباء.

563 - [خ] وبه فيه (الجهاد 33) وفي المغازي (30 : 3) حديث حفر الخندق وقوله ك اللهمّ إنّ العيش عيش الآخرة ك

564 - [خ] وبه في المغازي (9 : 1) وفي صفة الجنّة (الرقاق 51 : 5) : أُصيبَ حارثة، فقالت أمُّه : قد عرفت موضع حارثة من قلبي.... الحديث هذا الحديث ذكره خلف وأغفله أبو مسعود.

وبه في الجهاد (6) ما من عبد يموت له عند الله خير.... الحديث. ذكره يحيى بن عبد الوهّاب بن مَنْدَهْ (المتوفي سنة 551 ه) فيما استدركه على أبي مسعود الدمشقيِّ.

565 - (ألف خ) حديث قصَّة الرُّبيِّع بنت النضر. (خ) في التفسير (5 : 5) عن محمد، عن الفَزاريِّ، عنه به - ألحقه ابن كثير 1

566 - [س] حديث لا جنب ولا جلب ولا شغار. (س) في النكاح (60 : 3) عن عليِّ بن محمد بن عليِّ - هو ابن أبي المَضاء - المِصِّيصيِّ عن محمد بن كثير، عن الفزاريِّ، عن حميد به، كذا قال، والمحفوظ حديث حميد، عن الحسن، عن عمران بن حصين، وسيأتي - (ح 10769).

إسماعيل بن إبراهيم بن مِقْسَم أبو بشر البصريُّ المعروف بابن عُليَّة عن حميد، عن أنس.

567 - [م د تم س] حديث : كان شعر النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إلى أنصاف أذنيه. (م) في فضائل النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الفضائل 26 : 3) عن يحيى بن يحيى - وأبي كريب -
د في الترجّل (9 : 4) عن مسدَّد -
ت في الشمائل (3 : 1) عن عليِّ بن حجر - أربعتهم عنه به.
س في الزينة (57 : 3) عن عليِّ بن حجر، عن إسماعيل به - ولم ينسبه 1

568 - [د س] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طاف على نسائه في غسل واحد.... الحديث
د في الطهارة (85) عن مسدَّد -
س فيه (الطهارة 170 : 1) عن إسحاق بن إبراهيم - ويعقوب بن إبراهيم - ثلاثتهم عنه به.

569 - [خ] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان عند بعض نسائه، فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين بقصعة.... الحديث.
خ في النكاح (108 : 6) عن عليِّ بن عبد الله، عنه به.

570 - [م] حديث الإهلال بالحجّ والعمرة. (م) في المناسك (الحجّ 34 : 3) عن عليِّ بن حجر، عنه، عن يحيى بن أبي إسحاق (ح 1653) وحميد، كلاهما عن أنس به 2.

571 - [ت] حديث : لمّا قدم عبد الرحمن بن عوف المدينةَ آخى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بينه وبين سعد بن الربيع.... الحديث
ت في البرّ (22) عن أحمد بن منيع، عنه به. وقال : -[174]- حسن صحيح.

572 - [س] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى عبد الرحمن بن عوف وعليه رَدع زعفرانٍ.... الحديث.
س في الوليمة (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم، عنه به.

573 - [س] حديث : كُسرتْ رَباعِية النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوم أحد وشُجَّ.... الحديث
س في التفسير (في الكبرى) عن عليِّ بن حجر، عنه به 1.

إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير المدنيُّ، عن حميد، عن أنس

574 - [خ ت س] حديث : كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا قدم من سفر فأبصر جدرات المدينة أوضع ناقته.... الحديث
خ في الحج (169 : 2) عن قتيبة، عنه به.
ت في الدعوات (44 : 1) عن عليِّ بن حجر، عنه به. وقال : حسن صحيح غريب.
س في الحجّ (لعلّه : في الكبرى) عن عليِّ بن حجر ببعضه.

575 - [خ م] حديث : نهى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن بيع الثمرة حتى تُزهى.... الحديث
خ في البيوع (93 : 2) عن قتيبة -
م فيه (البيوع 24 : 3) عن يحيى بن أيّوب - وقتيبة - وعليِّ بن حجر - ثلاثتهم عنه به.

576 - [خ س] حديث : قدم عبد الرحمن بن عوف المدينةَ فآخى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بينه وبين سعد بن الربيع.... الحديث.
خ في الكفالة (2 : 2) وفي فضل الأنصار (المناقب 63 : 2) عن قتيبة، عنه به. 2
س في المناقب (في الكبرى) عن عليِّ بن حجر، عن إسماعيل به - ولم ينسبه.

577 - [خ س] حديث : أنُّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أقام على صفيَّة بطريق خيبر ثلاثة أيّام.... الحديث.
خ في المغازي (لا، بل في النكاح 11 : 4، و61 : 1) وفي الأطعمة (ليس فيه) عن قتيبة - ومحمد - هو ابن سلام - فرَّقهما
س في النكاح (69 : 3) وفي الوليمة (في الكبرى) عن عليّ بن حجر - ثلاثتهم عنه به.

578 - [خ س] حديث : سُئل أنس هل اتّخذ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خاتماً ؟ فقال : أخَّر الصلاة إلى نصف الليل.... الحديث.
خ في الصلاة (187 : 3) عن قتيبة -
س فيه (الصلاة 45 : 5) عن عليّ بن حجر - كلاهما عنه به.

579 - [خ س] حديث أنّ أمَّ حارثة أتت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وقد هلك حارثة يوم بدر.... الحديث
خ في المغازي (لا، بل في الرقاق 51 : 19) عن قتيبة بن سعيد -
س في المناقب (في الكبرى) عن عليِّ بن حجر - كلاهما عنه به. حديث قتيبة ذكره خلف وحده.

580 - [م ت] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حجمه أبو طَيبَة فأمر له بصاع.... الحديث
م في البيوع (32 : 1) عن يحيى بن أيُّوب وقتيبة وعليّ بن حجر، ثلاثتهم عنه به.
ت فيه (البيوع 48، وأيضاً في الشمائل 51 : 1) عن عليّ بن حجر به، وقال : حسن صحيح.

581 - [خ] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين خرج إلى خيبر أتاها ليلاً، وكان إذا غزا لم يُغِر، فإذا سمع أذاناً.... الحديث.
خ في الصلاة (157) وفي الجهاد (101 : 4) عن قتيبة، عنه به.

582 - [خ] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى نُخامة في القبلة.... الحديث
خ في الصلاة (33 : 1) عن قتيبة، عنه به. 1

583 - [ت] حديث آلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من نسائه شهراً.... الحديث
ت في الصيام (6 : 2) عن عليّ بن حجر، عنه به. وقال : حسن صحيح.

584 - وبه فيه (الصيام 57 : 2، وأيضاً في الشمائل 44 : 2) : سُئل عن صوم النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فقال : كان يصوم من الشهر.... الحديث، وقال : حسن صحيح.

585 - وبه في الزهد (50 : 1) : قال : جاء رجل إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : متى قيام الساعة ؟.... الحديث، وقال : حسن صحيح.

586 - وبه في الدعوات (71) : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يدعو اللهمّ ! إنّي أعوذ بك من الكسل.... الحديث، وقال : صحيح.

587 - وبه في الجهاد (17 : 4) لَغدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها.... الحديث، وقال : صحيح.

588 - وبه فيه (الجهاد 13 : 5) ما من عبد يموت له عند الله خير يحبُّ أن يرجع إلى الدنيا.... الحديث، وقال : صحيح.

589 - وبه في القدر (8 : 3) إذا أراد الله بعد خيراً استعمله.... الحديث، وقال صحيح.

590 - وبه في المناقب (53 : 2) دخلتُ الجنّة فإذا أنا بقصر من ذهب.... الحديث، وقال : صحيح 1

591 - [س] حديث : بزق النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ثوبه وحكّ بعضه ببعض (س) في الطهارة (193 : 1) عن عليِّ بن حجر، عنه به.

592 - وبه في الصلاة (48 : 2) أنّ رجلاً أتى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فسأله عن وقت صلاة الغداة.... الحديث.

593 - وبه فيه (الصلاة 652 : 1) : كان لأهل الجاهليَّة يومان من كلّ سنة يلعبون فيهما، فلمّا قدم النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينة.... الحديث.

594 - وبه فيه (الصلاة 200) : آخر صلاة صلَّاها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مع القوم صلَّاها في ثوب.... الحديث.

595 - وبه فيه (الصلاة 220) أقبل علينا النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بوجهه حين قام إلى الصلاة قبل أن يكبِّر، ثم قال : أقيموا صفوفكم.... الحديث.

596 - وبه فيه (الصلاة 649) : قحط المطر عاماً، فقام بعض المسلمين إلى النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في يوم الجمعة.... الحديث.

597 - وبه في المحاربة (7 - ألف : 2) وفي الطبّ (في الكبرى) : حديث العُرَنيِّين.

598 - وبه في الإيمان (4) ثلاثٌ من كُنّ فيه وجد بهنّ حلاوة الإيمان.... الحديث.

599 - وبه في المناقب (في الكبرى) والذي نفسي بيده ! لو أخذ الناس وادياً وأخذت ك الأنصار وادياً.... الحديث.

600 - وبه فيه (المناقب في الكبرى) : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : يا معشر الأنصار، ألم آتِكم وأنتم ضُلال.... الحديث.

601 - وبه في (المناقب في الكبرى) ألا أخبركم بخير دور الأنصار.... الحديث.

602 - وبه فيه (المناقب في الكبرى) : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرج عاصباً رأسه فتلقَّاه ذراريّ الأنصار.... الحديث.

603 - وبه في اليوم والليلة : كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأتي أبا طلحة كثيراً، فجاء يوماً وقد مات نُغَيرٌ لابنه.... الحديث.

بِشر بن المفضَّل بن لاحق البصريُّ، عن حميد، عن أنس.

604 - [خ س] حديث : بلغ عبدَ الله بن سلام مَقدمُ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فأتاه فقال : إنّي سائلك عن ثلاث.... الحديث.
خ في هجرة النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (المناقب -[179]- 111 : 1) عن حامد بن عمر -
س في عشرة النساء (في الكبرى) عن إسماعيل بن مسعود - كلاهما عنه به.

605 - [س] حديث : كسرتْ الرُّبيِّع ثنيَّة امرأة.... الحديث.
س في القصاص (القسامة 14 : 1) عن حُميد بن مَسعدة وإسماعيل بن مسعود، كلاهما عنه به.

606 - [س] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يدعو اللهمّ ! إنّي أعوذ بك من الكسل.... الحديث
س في الاستعاذة (7 : 3) عن حميد بن مَسعدة، عنه به.

607 - [سي] حديث : لمَّا قدم عبد الرحمن بن عوف المدينةَ آخى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بينه وبين سعد بن الربيع.... الحديث.
س في اليوم والليلة عن حميد بن مَسعدة، عنه به. مختصراً.

جرير بن حازم الأزديُّ البصريُّ، عن حميد، عن أنس

608 - [تم س] حديث كان يجمع بين الخِرْبِز والرُّطَب. (ت) في الشمائل (30 : 3) عن إبراهيم بن يعقوب الجوزجانيِّ -
س في الوليمة (في الكبرى) عن إسحاق بن منصور - كلاهما عن وهب بن جرير، عن أبيه به.

الحارث بن عُمير أبو عُمير البصريُّ، عن حميد، عن أنس

609 - [خت] حديث : كان إذا قدم من سفر فأبصر جُدرات المدينة، أوضع ناقته.... الحديث
خ في الحجّ (169 تعليقاً) : وزاد الحارث بن عُمير، عن حميد من حُبِّها. ذكره عقيب حديث محمد بن جعفر، عن حميد (عن أنس) - (ح 744).

حمَّاد بن زيد بن درهم الأزديُّ البصريُّ، عن حميد، عن أنس.

610 - [خ] حديث إنّ بالمدينة أقواماً ما سلكنا شِعباً إلا كانوا معنا.... الحديث.
خ في -[180]- المغازي (لا بل في الجهاد 35) عن سليمان بن حرب، عنه به.

611 - [ت] حديث : سمعت النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : لبَّيك بعمرة وحَجَّة. (ت) في الحجّ (11) عن قتيبة، عنه به. وقال حسن صحيح.

حمَّاد بن سلَمة بن دينار البصريُّ، عن خاله حميد، عن أنس

612 - [م د س] حديث أنّ رجلاً جاء فدخل في الصفّ وقد حفزه النَفس.... الحديث. تقدَّم في حديثه، عن ثابت، عن أنس - (ح 313).

613 - [د ت ق] حديث : نهى عن بيع العنب حتى يسودَّ وعن بيع الحبِّ حتى يشتدَّ (د) في البيوع (23 : 5) عن الحسن بن عليّ الخلَّال. عن أبي الوليد الطيالسيِّ وعفَّان بن مسلم وسليمان بن حرب، ثلاثتهم عنه به.
ت فيه (البيوع 15 : 2) عن الخلَّال بإسناده، وقال : حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث حمَّاد بن سلمة.
ق في التجارات (32 : 4) عن محمد بن المثنَّى، عن حجَّاج بن منهال، عنه به. وزاد في أوَّله : نهى عن بيع الثمر حتى يزهو.

614 - [د ت ق] حديث : قال الناس : يا رسول الله ! غلا السعر فسعِّر لنا.... الحديث. تقدم في حديثه، عن ثابت، عن أنس - (ح 318).

615 - [م ت] حديث حُفَّت الجنّة بالمكاره.... الحديث. تقدَّم في حديثه، عن ثابت، عن أنس - (ح 329).

616 - حديث العُرَنيين. تقدَّم في حديثه، عن ثابت، عن أنس - (ح 317).

617 - [د س] حديث جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم. (د) في الجهاد (18 : 3) عن موسى بن إسماعيل، عنه به.
س فيه (الجهاد 1 : 1) عن هارون بن عبد الله ومحمد بن إسماعيل بن إبراهيم - هو ابن عُليَّة - كلاهما بن يزيد بن هارون - و(48 : 3) عن عمرو بن عليّ، عن ابن مهديّ - كلاهما عنه به.

618 - [د] حديث بزق النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ثوبه وحكَّ بعضه ببعض. (د) في الطهارة (143 : 2) عن موسى عنه به. و(143 : 1) عن موسى، عنه، عن ثابت، عن أبي نضرة، عن النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرسلاً.

619 - [د] حديث : قدم النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولهم يومان يلعبون فيهما.... الحديث.
د في الصلاة (246) عن موسى، عنه به.

620 - [د] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى عبد الرحمن بن عوف وعليه رَدع زعفرانٍ.... الحديث تقدَّم في حديثه، عن ثابت، عن أنس - (ح 339).

621 - [د] حديث : ما صلَّيت خلف رجل أوجز صلاةً من رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.... الحديث. تقدَّم في حديثه، عن ثابت، عن أنس - (ح 322).

622 - حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه كانوا يصلُّون نحو بيت المقدس تقدَّم في حديثه، عن ثابت، عن أنس - (ح 314).

623 - [د] حديث : لمَّا جاء أهل اليمن قال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قد جاءكم أهل اليمن وهم أوّل من جاء بالمصافحة. (د) في الأدب (153 : 3) عن موسى، عنه به.

624 - [ت] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يعجبه إذا خرج لحاجته أن يسمع يا راشد ! يا نجيح ! (ت) في السير (47 : 3) عن محمد بن رافع، عن أبي عامر -[182]- عبد الملك بن عمر العقَديِّ، عنه به. وقال : حسن صحيح غريب.

625 - [ت] حديث : لم يكن شخص أحبَّ إليهم من النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وكانوا إذا رأوه لم يقوموا.... الحديث.
ت في الاستئذان (47 : 1، وأيضاً في الشمائل 48 : 6) عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارميِّ، عن عفَّان، عنه به. وقال : حسن صحيح غريب.

626 - [ت] حديث ألِظُّوا ب (يا ذا الجلال والإكرام). (ت) في الدعوات (100 : 2) عن محمود بن غيلان، عن مؤمَّل بن إسماعيل، عنه به. وقال : غلط المؤمَّل فيه، وهو غريب، وليس بمحفوظ، وإنّما يُروى هذا عن حمَّاد بن سلمة، عن حميد، عن الحسن، عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

627 - [تم] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان شاكياً، فخرج يتوكّأ على أسامة، وعليه ثوب قطريٌّ قد توشّح به، فصلَّى بهم. (ت) في الشمائل (23 : 1) عن عبد الله بن عبد الرحمن الدارميِّ، عن عمرو بن عاصم، عنه به.

628 - [تم] حديث : رأيت شعر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مخضوباً. ك
ت في الشمائل (6 : 4) عن عبد الله بن عبد الرحمن، عن عمرو بن عاصم، عنه به. قال حمَّاد : -[183]- وأخبرني عبد الله بن محمد بن عَقيل، قال : رأيت شعر رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند أنس مخضوباً. [ك] لم يذكره أبو القاسم وهو في السماع.

629 - [تم] حديث : لقد سقيت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بهذا القدح الشراب كلّه.... الحديث. تقدَّم في ترجمته، عن ثابت، عن أنس - (ح 330).

630 - [س] حديث إذا حُمَّ أحدكم فليس عليه الماء البارد من السحر ثلاثاً ك
س في الطب [ك] (في الكبرى) عن أحمد بن محمد بن هانئ أبو بكر الأثرم، عن عبيد الله بن محمد، عنه به. [ك] ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

631 - [سي] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا دخل على المريض قال : اذهبْ البأس.... الحديث
س في اليوم والليلة عن عمرو بن منصور النسائي عن عفَّان، عنه به.

632 - [سي] حديث : أنّ رجلاً قال : يا محمد ! يا سيِّدنا ! وابن سيِّدنا ! يا خيرنا ! وابن خيرنا !.... الحديث تقدّم في حديثه، عن ثابت، عن أنس - (ح 387).

خالد بن الحارث الهُجيْميُّ البصريُّ، عن حميد، عن أنس

633 - [د س ق] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان عند بعض نسائه، فأرسلتْ إحدى أمّهات المؤمنين بقصعة.... الحديث.
د في البيوع (91 : 1)
س في عشرة النساء (4 : 1)
ق في الأحكام (14 : 2) جميعاً عن محمد بن المثنَّى، عنه به.

634 - [خ س] حديث حفر الخندق (خ) في الأحكام (43 : 2) عن عمرو بن عليّ -
س في السير (في الكبرى) عن عمرو بن عليّ - وابن المثنَّى - كلاهما عنه به.

635 - [س ق] حديث : سُئل أنس هل اتّخذ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خاتماً ؟.... الحديث
س
ق جميعاً في الصلاة (س 45 : 5، ق 8 : 3) عن ابن مثنَّى عنه به.

636 - [س ق] حديث : أنّ الرُّبَيِّع كسرتْ ثنيَّة امرأة.... الحديث
س في القصاص (القسامة 14 : 2) وفي المناقب وفي التفسير (كلاهما في الكبرى) عن ابن المثنَّى، عنه به.
ق في الديات (16 : 1) عن ابن المثنَّى، عنه وعن ابن أبي عديّ (ح 760)، كلاهما عن حميد به.

637 - [خ] حديث : دخل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على أمِّ سليم فأتته بتمر وسمن، قال : أعيدوا تمركم في وعائه وسمنكم في سقائه فإنّي صائم.... الحديث بطوله.
خ في الصوم 1 (61) عن محمد بن المثنَّى، عنه به.

638 - [خت] حديث : سأل ميمون بن سِياه أنساً ما يحرِّم دم العبد ومالَه، فقال : من شهد أن لا إله إلا الله..... الحديث - موقوف.
خ في الصلاة (28 تعليقاً) : وقال عليُّ بن عبد الله، حدَّثنا خالد بن الحارث به، تابعه الأنصاريُّ [س (في المحاربة 1 : 3)] عن حميد - (ح 706). ورواه منصور بن سعد [خ (في الصلاة 28)
س (في الإيمان 9 : 2)] عن ميمون بن سياه، عن أنس مرفوعاً، وسيأتي - (ح 1620).

639 - [د] حديث : انتهى إلينا النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا غلام في الغلمان فسلَّم علينا.... الحديث
د في الأدب (147 : 2) عن ابن مثنَّى، عنه به.

640 - [ت] حديث لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض (الله الله) - موقوف نحو حديث ابن أبي عديّ عن حميد (ح 754). (ت) في الفتن (35 : 3) عن ابن مثنَّى، عنه به - عقيب حديث ابن أبي عديّ (ح754)، وقال هذا أصحُّ من الأوَّل.

641 - [س] حديث العضباء (س) في الخيل (14 : 4) عن محمد بن المثنَّى، عنه به.

642 - [س] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شُجَّ في وجهه وكُسرت رَباعيته.... الحديث.
س في التفسير (في الكبرى) عن ابن المثنَّى. عنه به.

643 - [س] حديث آلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من نسائه شهراً.... الحديث
س في الطلاق (32 : 2) عن ابن المثنَّى، عنه به.

644 - [س] حديث : كان يدعو اللهمّ ! إنّي أعوذ بك من الكسل.... الحديث.
س في الاستعاذة (12) عن ابن المثنَّى، عنه به.

645 - [س] حديث : خطب ثابت بن قيس بن شمَّاس مَقدمَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينةَ.... الحديث
س في المناقب (في الكبرى) عن ابن مثنى، عنه به.

646 - [س] حديث يقدُم عليكم أقوام هم أرقُّ منكم قلوباً فقدم الأشعريُّون.... الحديث.
س في المناقب (في الكبرى) عن ابن المثنَّى، عنه به.

647 - [س] حديث دخلتُ الجنّة فسمعت خشفة بين يديَّ، فإذا أنا بالغميصاء.... الحديث
س في المناقب (في الكبرى) عن عليِّ بن الحسين الدرهميِّ ومحمد بن المثنَّى كلاهما عنه به.

648 - [س] حديث : أنّ عبد الله بن سلام بلغه مقدمُ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينةَ.... الحديث.
س في المناقب وفي التفسير (كلاهما في الكبرى) عن ابن المثنَّى. عن خالد، عن حميد، عن أنس - إن شاء الله. ورواه بشر بن المفضل [س]، عن حميد، قال حدَّثنا أنس (وقد مضى - ح 604).

649 - [س] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سار إلى بدر فاستشار المسلمين، فأشار عليه أبو بكر.... الحديث.
س في السير وفي التفسير (كلاهما في الكبرى) عن ابن المثنَّى، عنه به.

650 - [س] حديث : أولم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أو بنى بزينب فأشبع المسلمين.... الحديث.
س في الوليمة (في الكبرى) وفي اليوم والليلة عن ابن المثنَّى، عنه به.

651 - [س] حديث العُرَنيِّين. (س) في المحاربة (7 - ألف : 3) وفي الطبّ (في الكبرى) عن محمد بن المثنَّى، عنه به.

652 - [س] حديث : كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يحبّ أن يليه المهاجرون والأنصار ليأخذوا عنه. (س) في المناقب (في الكبرى) عن محمد بن مثنَّى، عنه به.

653 - [ق] حديث : سُئل أنس أخَضب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟.... الحديث.
ق في اللباس (35 : 2) عن ابن المثنَّى، عن خالد بن الحارث وابن أبي عديّ - (ح 761) كلاهما عن حميد به.

654 - [ق] حديث : أرادت بنو سلمة أن يتحوَّلوا إلى قرب المسجد.... الحديث.
ق في الصلاة (35 : 3) عن محمد بن المثنى، عنه به.

خالد بن عبد الله الواسطيُّ الطحَّانُ، عن حميد، عن أنس.

655 - [د ت] حديث : أنّ رجلاً أتى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال : يا رسول الله ! احملني. قال : إنّا حاملوك على ولد ناقة.... الحديث.
د في الأدب (92 : 1) عن وهب بن بقيَّة، عنه به.
ت في البرّ (57 : 4، وأيضاً في الشمائل 36 : 4) عن قتيبة، عنه به. وقال : صحيح غريب.

656 - [د] حديث : كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا مشى كأنّه يتوكّأ. (د) في الأدب (35 : 1) عن وهب بن بقيَّة، عنه به.

[11 زائدة بن قُدامة الثقَفيُّ أبو الصلت الكوفيُّ، عن حميد، عن أنس.

657 - [خ] حديث : سُئل أنس هل اتَّخذ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خاتماً ؟ فقال : أخَّر الصلاة إلى نصف الليل.... الحديث
خ في الصلاة (135) عن عبد الرحيم بن عبد الرحمن -[187]- المحاربيِّ، عنه به.

658 - [خ] حديث : أقبل علينا النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بوجهه، فقال أقيموا صفوفكم وتراصُّوا (... الحديث)
خ في الصلاة (223 : 1) عن أحمد بن أبي رجاء، عن معاوية بن عمرو، عنه به.

659 - [خ] حديث ما من نفس تموت لها عند الله خير يسرُّها أن ترجع... إلا الشهيد (.... الحديث)
خ (في الجهاد 6) عن عبد الله بن محمد، عن معاوية بن عمرو، عنه به - ذكره خلف وحده.

660 - [د] حديث : سافرنا مع النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في رمضان فصام بعضنا.... الحديث.
د في الصيام (42 : 4) عن أحمد بن عبد الله بن يونس، عنه به.

661 - [س] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يدعو اللهمّ ! إنّي أعوذ بك من الكسل.... الحديث
س في الاستعاذة (38) عن موسى بن عبد الرحمن المسروقيِّ، عن حسين بن عليّ الجُعْفيِّ، عنه به.

زُهير بن معاوية الجُعْفيُّ أبو خيثمة الكوفيُّ، عن حميد، عن أنس.

662 - [د ت س] حديث : كان خاتم النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من فضّة كلّه، فَصُّه منه. (د) في الخاتم (1 : 4) عن أحمد بن عبد الله بن يونس، عنه به.
ت في اللباس (15، وأيضاً في الشمائل 12 : 3) عن محمود بن غيلان، عن حفص بن عمر بن عبيد الطنافسيِّ، عنه به. وقال : حسن صحيح غريب من هذا الوجه.
س في الزينة (45 : 5) عن أحمد بن سليمان، عن موسى بن داود، عنه به.

663 - [خ د] حديث : كان للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ناقة يقال لها العَضباء.... الحديث.
خ في الجهاد (59 : 2، وأيضاً في الرقاق 38) عن مالك بن إسماعيل -
د في الأدب (9 : 2) عن عبد الله بن محمد النُفيليِّ - كلاهما عنه به.

664 - [خ] حديث : إنّ بالمدينة أقواماً ما سلكنا شِعباً إلا كانوا معنا.... الحديث.
خ في الجهاد (35 : 1) عن أحمد بن عبد الله بن يونس، عنه به. قال (أي البخاريُّ) : وقال موسى - يعني ابن إسماعيل - ثنا حمَّاد - هو ابن سلمة - عن حميد الطويل، عن موسى بن أنس، عن أبيه بهذا - (ح 1610).

665 - [خ] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى نُخامة في القبلة.... الحديث.
خ في الصلاة (39) عن مالك بن إسماعيل، عنه به.

666 - [خ] حديث أقيموا صفوفكم وتراصُّوا (.... الحديث).
خ في الصلاة (227) عن عمرو -[189]- بن خالد، عنه به.

667 - [خ] حديث : نادى رجل بالبقيع : يا أبا القاسم !... فذكر حديث تسمَّوا باسمي ولا تكنَّوا بكنيتي. (خ) في البيوع (49 : 4) عن مالك بن إسماعيل، عنه به.

668 - [خ] حديث : قدم عبد الرحمن بن عوف المدينةَ، فآخى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بينه وبين سعد بن الربيع.... الحديث.
خ في البيوع (1 : 3) عن أحمد بن عبد الله بن يونس، عنه به.

669 - [م] حديث : سُئل أنس عن صوم رمضان في السفر.... الحديث
م في الصوم (15 : 17) عن يحيى بن يحيى، عنه به.

زياد بن سعد الخراسانيّ، عن حميد، عن أنس.

670 - [س] حديث : كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : خير ما تداوَوا به الحجامة والكُستُ.... وذكر العُذرة ك
س في الطبّ (في الكبرى) عن إبراهيم بن الحسن، عن حجّاج بن محمد، عن ابن جريج، عنه به. [ك] ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم - وكذلك جميع كتاب الطبّ.

زياد بن عبد الله بن الطفيل البكَّائيُّ، عن حميد، عن أنس.

671 - [خ] حديث : غاب عمّي - أنس بن النضر - عن قتال بدر.... الحديث.
خ في الجهاد -[190]- (12 : 2) عن عمرو بن زُرارة، عنه به.

زياد بن عبيد الله بن الربيع بن زياد الزياديُّ البصريُّ، عن حميد، عن أنس.

672 - [تم] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلّي الضحى ستَّ ركعات. (ت) في الشمائل (42 : 2) عن محمد بن المثنَّى، عن حكيم بن معاوية الزياديِّ عنه به.

سفيان بن حبيب البصريّ، عن حميد، عن أنس.

673 - [س] حديث خير ما تداويتم به الحجامة والقُسْط البحريُّ (س) في الطبّ (في الكبرى) عن حميد بن مَسعدة، عنه به.

سفيان بن سعيد بن مسروق الثوريُّ الكوفيُّ، عن حميد، عن أنس.

674 - [خ] حديث : بصق النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ثوبه (خ) في الطهارة (74) عن محمد بن يوسف، عنه به.

675 - [خ] حديث : قدم عبد الرحمن بن عوف المدينةَ فآخى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بينه وبين سعد بن الربيع. (خ) في هجرة النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (المناقب 110) عن محمد بن يوسف - وفي النكاح (7) عن محمد بن كثير - كلاهما عنه به.

676 - [خ] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حجمه أبو طَيْبة.... الحديث.
خ في الإجارة (17) عن محمد بن يوسف، عنه به.

677 - [ت] حديث : أهدتْ بعض أزواج النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طعاماً في قصعة، فضربت عائشة القصعة.... الحديث.
ت في الأحكام (23 : 1) عن محمود بن غيلان، عن أبي داود الحفَريِّ، عنه به. وقال : حسن صحيح.

سفيان بن عيينة بن أبي عمران الهلاليُّ، عن حميد، عن أنس.

678 - [خ] حديث : قدم عبد الرحمن بن عوف فآخى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بينه وبين سعد بن الربيع.... الحديث، وفيه : تزوَّجتُ على وزن نواةٍ من ذهب.
خ في النكاح (69 : 1) عن عليِّ بن عبد الله، عنه به.

سليمان بن بلال المدنيُّ، عن حميد، عن أنس

679 - [خ] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سقط عن فرس.... الحديث، وفيه : وآلى من نسائه.
خ في الصوم (11 : 6) وفي النذور (الأيمان والنذور 20) عن عبد العزيز بن عبد الله - وفي النكاح (92) عن خالد بن مخلد - وفي الطلاق (22 : 1) عن إسماعيل بن أبي أويس، عن أخيه - وهو عبد الحميد - ثلاثتهم عنه به.

680 - [خت] حديث : كان يفطر من الشهر حتى نقول : لا يصوم.... الحديث.
خ في الصلاة -[192]- (لا بل في الصوم 53 تعليقاً) عقيب حديث محمد بن جعفر، عن حميد (ح 742) : وقال سليمان به.

681 - [س] حديث : أكلت لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وليمة ليس فيها خبز ولا لحم.... الحديث.
س في الوليمة (في الكبرى) عن أحمد بن يحيى بن الوزير، عن ابن وهب، عنه به. رواه سعيد بن كثير بن عُفير [س] عنه فزاد فيه يحيى بن سعيد وسيأتي - (ح 797).

سليمان بن حيَّان أبو خالد الأحمر، عن حميد، عن أنس

682 - [خ] [682 حديث كان يفطر من الشهر حتى نظنّ ألا يصوم، وكان لا تشاء أن تراه من الليل مصلِّياً إلا رأيتَه، وما مسستُ خَزَّة، ولا حريرة.... الحديث
خ في الصلاة (488 تعليقاً) وفي الصوم (53 : 3) عن محمد - هو ابن سلام - عنه به.

683 - [خ] حديث العضباء. (خ) في الرقاق (38 : 1) عن محمد بن سلام، عن أبي خالد ومروان الفَزاريِّ (ح 768) كلاهما عن حميد به.

684 - [م] حديث عن حميد قال : خرجت فصمت فقالوا لي أعِدْ فقلتُ إنّ أنساً أخبرني أنّ أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كانوا يسافرون فلا يعيب الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم قال فلقيت ابن أبي مُليكة فأخبرني عن عائشة بمثله (م) في الصوم (15 : 18) عن أبي بكر عنه به.

685 - [س] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قضى بالقصاص في السنّ وقال : كتاب الله -[193]- القصاص (س) في القصاص (القسامة 13 : 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عنه به.

686 - [ق] حديث انتهى إلينا النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأنا غلام في الغلمان فسلَّم علينا (ق) في الأدب (14) عن أبي بكر بن أبي شيبة عنه به.

سهيل بن يوسف الأنماطيُّ البصريُّ عن حميد عن أنس

687 - [ق] حديث سُئل عن القنوت في صلاة الصبح فقال كنّا نقنت قبل الركوع وبعده (ق) في الصلاة (159 : 2) عن نصر بن عليّ عنه به.

سويد بن عبد العزيز الدمشقيُّ عن حميد عن أنس

688 - [ت] حديث استعار النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قصعة فضاعت فضمَّنها لهم (ت) في الأحكام (23 : 2) عن عليِّ بن حجر عنه به. وقال : غير محفوظ وإنَّما أراد سويد عندي الحديثَ الذي رواه الثوريُّ (ح 677) أهدتْ بعض أزواجه إليه طعاماً في قصعةٍ وحديث الثوريِّ أصحُّ.

689 - [تم] حديث جاءت امرأة إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت يا رسول الله ! إنّ لي إليك حاجةً.... الحديث
ت في الشمائل (48 : 2) عن عليّ بن حجر، عنه به.

سلَّام بن سلم الطويل المدائنيُّ عن حميد عن أنس

690 - [ق] حديث وقَّت للنفساء أربعين يوماً إلا أن ترى الطهرَ قبل ذلك (ق) في الطهارة (128 : 2) عن عبد الله بن سعيد الكنديَّ عن المحاربيِّ عنه به.

شعبة بن الحجَّاج بن الورد العتَكيُّ، عن حميد، عن أنس

691 - [خ م] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حجمه أبو طَيبة.... الحديث
خ في الإجارة (19) عن آدم
م في البيوع (32 : 3) عن أحمد بن الحسن بن خِراش، عن شبابة كلاهما عنه به.

692 - [خ س] حديث حفر الخندق (خ) في الجهاد (109 : 4) عن حفص بن عمر - وفي فضل الأنصار (المناقب 65 : 2) عن آدم -
س في المناقب (في الكبرى) عن أحمد بن -[194]- سليمان، عن مسكين بن بُكير - ثلاثتهم عنه به.

693 - [خ] حديث نادى رجل بالبقيع : يا أبا القاسم ! فالتفت إليه النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.... الحديث
خ في البيوع (49 : 3) عن آدم - وفي صفة النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (المناقب 29 : 1) عن حفص بن عمر - كلاهما عنه به.

694 - [م] حديث : قدم عبد الرحمن بن عوفي المدينةَ فآخى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بينه وبين سعد بن الربيع.... الحديث وفيه : أنّه تزوَّج على وزن نواة من ذهب
م في النكاح (13 : 6) عن إسحاق هو - ابن إبراهيم - عن وكيع - و(13 : 7) عن أبي موسى عن أبي داود - و(13 : 7) عن هارون الحمَّال ومحمد بن رافع كلاهما عن وهب بن جرير - و(13 : 7) عن أحمد بن الحسن بن خِراش عن شبابة - أربعتهم عنه به. وفي حديث وكيع : عن شعبة عن قتادة (ح 1265) وحميد.

695 - م حديث ما من نفس تموت لها عند الله خير يسرُّها أن ترجع إلى الدنيا... الحديث. م في الجهاد (2 : 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي خالد الأحمر، عنه، عن قتادة (ح 1252) وحميد، كلاهما عن أنس به.

696 - [س] حديث سابق رسولَ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أعرابيٌّ فسبقه فكان أصحاب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وجدوا في أنفسهم.... الحديث
س في الخيل (16 : 2) عن عمرو بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار، عن بقيَّة، عنه به.

عاصم بن أبي النُجود وهو ابن بهدلة الكوفيُّ، عن حميد، عن أنس

697 - [س] حديث كان ختم النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فضَّة فصُّه منه. (س) في الزينة (76 : 6) عن القاسم بن زكريّا بن دينار. عن عبيد الله بن موسى - و(45 : 2) عن محمد -[195]- بن خالد بن خُلِّي عن ابنه عن سلمة بن عبد الملك كلاهما عن الحسن بن صالح عنه به.

عائذ بن حبيب المَلَّاج العَبْسيُّ الكوفيُّ، عن حميد، عن أنس

698 - [س ق] حديث : رأى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نُخامة في قبلة المسجد فغضب.... الحديث
س في الطهارة (لا بل في الصلاة 156) عن إسحاق بن إبراهيم
ق فيه (الصلاة 30 : 2) عن محمد بن طَريف - كلاهما عنه به.

عَبَّاد بن العوَّام أبو سهل الكِلابيُّ، عن حميد، عن أنس

699 - [تم] حديث أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يعجبه الثُّفْل. (ت) في الشمائل (26 : 34) عن الدارميِّ، عن سَعْدَوَيْه، عنه به.

عبد الله بن بكر بن حبيب السَّهميُّ، عن حميد، عن أنس

700 - [خ] حديث : حضرتْ الصلاة فقام من كان قريب الدار إلى أهله.... الحديث
خ في الطهارة (47 : 1) عن عبد الله بن مُنير، عنه به.

701 - [خ] حديث : بلغ عبدَ الله بن سلام مقدمُ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأتاه فقال إنّي سائلك عن ثلاث.... الحديث
خ في التفسير (2 : 6) عن عبد الله بن مُنير عنه به.

702 - [خ] حديث أولمَ حين بنى بزينب فأشبع الناسَ.... الحديث
خ في التفسير (33 : 8) عن إسحاق هو ابن منصور عنه به.

703 - [خ] حديث : أنّ الربيِّع كسرت ثنيَّة حارثة.... الحديث.
خ في التفسير (2 : 23) عن عبد الله بن مُنير. عنه به. لم يذكره أبو مسعود وذكره خلف.

704 - [ت] حديث : لمّا نزلت هذه الآية لنْ تَنَالُوا الْبِرَّ (3 : 92).... الحديث
ت في التفسير (3 : 7) عن إسحاق بن منصور عنه به. وقال : حسن صحيح.

عبد الله بن حفص بن عاصم بن عمر العمريُّ، عن حميد، عن أنس

705 - [س] حديث العُرَنيِّين (س) في المحاربة (7 - ألف : 1) عن أبي الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح، عن ابن وهب، عن عبد الله بن عمر وغيره، عن حميد به. قال
س : عبد الله بن عمر ضعيف الحديث.

عبد الله بن المبارك أبو عبد الرحمن المروزيُّ، عن حميد، عن أنس.

706 - [خ د ت س] حديث أُمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله.... الحديث
خ في الصلاة (28 : 2) وقال : ابن المبارك عن حميد به. وفي كتاب ابن شاكر : قال نعيم، قال ابن المبارك - هكذا ذكره خلف. وفي رواية أبي الوقت : ثنا نعيم، قال ثنا ابن المبارك.
د في الجهاد (104 : 2) عن سعيد بن يعقوب الطالقانيِّ : عنه به.
ت في الإيمان (2 : 1) عن سعيد بن يعقوب به، وقال : حسن صحيح غريب من -[197]- هذا الوجه
س فيه (الإيمان 15 : 1) وفي المحاربة (1 : 2) عن محمد بن حاتم بن نعيم، عن حِبَّان بن موسى، عنه به.

707 - [خ] حديث كنّا نبكِّر بالجمعة ونقيل بعد الجمعة. (خ) في صلاة الجمعة (الصلاة 332 : 3) عن عبدان، عنه به.

708 - [خ] حديث إنّ بالمدينة أقواماً ما سلكنا شِعباً إلا كانوا معنا... الحديث
خ في المغازي (82 : 3) عن أحمد بن محمد، عنه به.

709 - [خ] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حجمه أبو طَيبة.... الحديث وقال : خير ما تداويتم به الحجامة، ولا تعذِّبوا أولادكم بالغَمز.... الحديث.
خ في الطبّ (13 : 1) عن محمد بن مقاتل عنه به.

710 - [خ] حديث : نهى عن بيع الثمرة حتى تزهى.... الحديث
خ في البيوع (85 : 2) عن محمد بن مقاتل، عنه به.

711 - [س] حديث : أنّ نبيَّ الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سمع صوتاً من قبر، فقال : متى مات هذا ؟.... الحديث
س في الجنائز (114 : 3) عن سُويد بن نصر، عنه به.

712 - [س] حديث من أحبَّ لقاء الله أحبَّ الله لقاءه.... الحديث ك
س في الرقائق (في الكبرى) عن سُويد بن نصر، عنه به. [ك] ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

713 - [س] حديث : سمع المسلمون يوم بدر ورسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قائم ينادي : يا أبا جهل.... الحديث
س في الجنائز (117 : 3) عن سويد بن نصر، عنه به. -[198]- رواه ثابت [س (في الجنائز 117 : 2)] عن أنس، عن عمر وسيأتي (ح 10389).

714 - [س] حديث : حُرِّمت الخمر حين حُرِّمت وإنّه لشرابهم البسر والتمر. (س) في الأشربة (2 : 3) عن سويد بن نصر عنه به.

715 - [س] حديث عن أنس أنّه كان لا يدع شيئاً قد أرطبَ إلا عزله عن فضيخه ك
س في الأشربة (13 : 4) عن سويد بن نصر، عنه به. [ك] لم يذكره أبو القاسم وهو في الرواية.

عبد الأعلى بن عبد الأعلى الشأميّ البصريُّ، عن حميد، عن أنس.

716 - [خ] حديث : غاب عمّي أنس بن النضر عن قتال بدر.... الحديث، وفيه قصَّة الربيِّع بنت النضر.
خ في الجهاد (12 : 1) عن محمد بن سعيد الخُزاعيِّ، عنه به.

عبد العزيز بن محمد بن أبي عبيد الدراورديُّ، عن حميد، عن أنس.

717 - [م] حديث : نهى عن بيع الثمرة حتى تزهى... قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... أرأيتَ إن منع الله الثمرة.... الحديث
م في البيوع (24 : 5) عن محمد بن عَباد المكِّي، عنه به. قال الحافظ أبو مسعود الدمشقيُّ : جعل مالك (ح 733) والدراورديُّ قول أنس بن مالك أرأيت إن منع الله الثمرة من حديث النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأظنُّ حميداً حدَّث به في الحجاز كذلك.

عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج المكّيُّ، عن حميد، عن أنس.

718 - [ق] حديث : كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يعود مريضاً إلا بعد ثلاث. (ق) في الجنائز (1 : 15) عن هشام بن عمّار، عن مسلمة بن عُلَيّ، عنه به.

عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقَفيُّ، عن حميد : عن أنس

719 - [خ] حديث : أراد بنو سلمة النقلة، فقال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ألا تحتسبو (ن) آثاركم مختصراً. (خ) في الصلاة (184) عن محمد بن عبد الله بن حوْشب، عنه به.

720 - [ت] حديث : كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَبعة ليس بالطويل.... الحديث
ت في اللباس (21 : 1) وأيضاً في الشمائل 1 : 2) عن حميد بن مسعدة، عنه به. وقال : حسن صحيح غريب من حديث حميد.

721 - [ت] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان في بيته، فاطّلع عليه رجل.... الحديث
ت في الاستئذان (17 : 1) عن بندار عنه به. وقال : حسن صحيح.

722 - [ق] حديث : كان يحب أني يلِيه المهاجرون والأنصار ليأخذوا عنه، (ق) في الصلاة (84 : 2) عن نصر بن عليْ، عنه به.

723 - [ق] حديث : أنّ رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يرفع (يديه) إذا دخل (في) الصلاة وإذا ركع (ق) في الصلاة (54 : 9) عن بندار عنه به.

724 - [ق] حديث التلبية بالحجّ والعمرة جميعاً (ق) في الحج (38 : 2) عن نصر بن عليّ عنه به.

725 - [ق] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَجَّ في وجهه وكُسرتْ رَباعيته.... الحديث
ق في الفتن (23 : 5) عن نصر بن عليّ ومحمد بن المثنَّى، كلاهما عنه به.

726 - [ق] حديث لَغَدوةٌ في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها (ق) في الجهاد (2 : 3) عن نصر بن عليّ ومحمد بن المثنّى، كلاهما عنه به.

727 - [ق] حديث : سمع رجلاً ينادي : يا أبا القاسم !.... الحديث
ق في الأدب (33 : 3) عن أبي بكر، عنه به.

728 - [ق] حديث العُرَنيِّين (ق) في الحدود (20 : 1) عن نصر بن عليّ الجهضميِّ، عنه به. مختصراً (ز) ذكره (أي في الظاهر أبو القاسم) في ترجمة قتادة وهذا مكانه.

عَبيدة بن حُميد أبو عبد الرحمن الكوفيُّ، عن حميد، عن أنس.

729 - [س] حديث دخلتُ الجنّة فإذا أنا بنهر حافّتاه اللؤلؤ.... الحديث ك
س في التفسير (في الكبرى) عن هنَّاد بن السريِّ عنه به. [ك] ليس في السماع ولم يذكره أبو القاسم.

730 - [ق] حديث : كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يحبُّ القرع. (ق) في الأطعمة -[200]- (26 : 1) عن أحمد بن منيع، عنه به.

عثمان بن عبد الرحمن الجُمَحيُّ البصريُّ، عن حميد، عن أنس.

731 - [ق] حديث : صنعتْ أم سُليم للنبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ [خبزة] وصنعت فيها شيئاً من سمن.... الحديث
ق في الأطعمة (47 : 2) عن أحمد بن عبدة، عنه به.

عمران بن داوَد أبو عوام القطَّان، عن حميد، عن أنس.

732 - [ت] حديث نذرتْ امرأة أن تمشي إلى بيت الله.... الحديث
ت في الأيمان والنذور (10 : 1) عن عبد القدُّوس بن محمد العطَّار عن عمرو بن عاصم عنه به.

مالك بن أنس بن مالك أبي عامر الأصبحيُّ عن حميد بن أنس

733 - [خ م س] حديث نهى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن بيع الثمرة حتى تزهى.... الحديث
خ في الزكاة (58 : 3) عن قتيبة مختصراً وفي البيوع (78 : 1) عن عبد الله بن يوسف
م في البيوع (24 : 4) عن أبي الطاهر أحمد بن عمرو بن السرح عن ابن وهب
س فيه (البيوع 27) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين كلاهما عن عبد الرحمن بن القاسم أربعتهم عنه به.

734 - [خ ت س] حديث أنَّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين خرج إلى خيبر أتاها ليلاً.... الحديث
خ في الجهاد (101 : 5) عن القعنبيِّ وفي المغازي (39 : 4) عن عبد الله بن يوسف
ت في السير (3 : 1) عن إسحاق بن موسى عن معن بن عيسى وقال حسن صحيح
س فيه (السير في الكبرى) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين كلاهما عن عبد الرحمن بن القاسم أربعتهم عنه به.

735 - [خ د] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حجمه أبو طَيبة وأمر له بصاع.... الحديث
-[201]- خ في البيوع (39 و95) عن عبد الله بن يوسف
د فيه (البيوع 39 : 4) عن القعنبيِّ كلاهما عنه به.

736 - [خ س] حديث أنّ عبد الرحمن بن عوف جاء إلى النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وبه صفة وفي لفظ : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى عبد الرحمن بن عوف وعليه رَدع زعفرانٍ.... الحديث
خ في النكاح (55) عن عبد الله بن يوسف عنه به.
س فيه (النكاح 67 : 1) عن محمد بن سلمة والحارث بن مسكين كلاهما عن ابن القاسم عنه به.

737 - [خ] حديث كانوا يسافرون فلا يعيب الصائم على المفطر ولا المفطر على الصائم (خ) في الصوم (37) عن القعنبيِّ عنه به.

738 - [س] حديث خرج النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ علينا في رمضان فقال إنِّي أُريت هذه الليلة.... الحديث
س في الاعتكاف (في الكبرى) عن محمد بن سلمة عن ابن القاسم عنه به. رواه جماعة [خ (في الإيمان 37 : 2، وفي الصوم 74 وفي الأدب 44 : 6)
س (في الاعتكاف في الكبرى)] عن حميد فزادوا في الإسناد عُبادة وسيأتي (ح 5071).

مبارك بن فضالة بن أبي أميَّة البصريُّ، عن حميد، عن أنس.

739 - [ق] حديث لمَّا تُوفِّي النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان بالمدينة رجل يَلحَد.... الحديث
ق في الجنائز (40 : 1) عن محمود بن غيلان عن هاشم بن القاسم، عنه به.

محمد بن إسحاق بن يسار - صاحب المغازي - عن حميد، عن أنس.

740 - [ت] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يتوضَّأ لكلِّ صلاة طاهراً أو غير طاهر.... الحديث
ت في الطهارة (44 : 1) عن محمد بن حميد، عن سلمة بن الفضل -[202]- عنه به. وقال : غريب.

741 - [ق] حديث يؤتى يوم القيامة بأنعم أهل الدنيا من الكفَّار فيقال أغمسوه.... الحديث
ق في الزهد (38 : 4) عن خليل بن عمرو، عن محمد بن سلمة، عنه به.

محمد بن جعفر بن أبي كثير المدنيّ، عن حميد، عن أنس.

742 - [خ] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يفطر من الشهر حتى نظنّ ألاّ يصوم (منه) وكان لا تشاء أن تراه من الليل مصلياً.... الحديث
خ في صلاة الليل (الصلاة 488) وفي الصوم (53 : 2) عن عبد العزيز بن عبد الله عنه به.

743 - [خ] حديث كان الريح الشديدة إذا هبَّت عُرف ذلك في وجه النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (خ) في الاستسقاء (الصلاة 422) عن سعيد بن أبي مريم، عنه به.

744 - [خ] حديث كان إذا قدم من سفر فأبصر جُدرات المدينة أوضع ناقته.... الحديث
خ في الحجّ (169) عن ابن أبي مريم، عنه به.

745 - [خ] حديث جاء ثلاثة رهط إلى أزواج النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يسألون عن عبادة النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فلمّا أُخبروا (كأنّهم) تقالُّوها.... الحديث وفيه من رغب عن سُنَّتي فليس منِّي
خ في النكاح (1 : 1) عن ابن أبي مريم عنه به.

746 - [خ] حديث أقام على صفيَّة ثلاثة أيّام.... أعرس بها.... الحديث
خ في المغازي (39 : 18، وفي الأطعمة 8 : 3) عن ابن أبي مريم، عنه به.

747 - [خت] حديث أولم على زينب. (خ) في النكاح (لم نعثر عليه) : وقال ابن أبي مريم، ثنا محمد بن جعفر به، هكذا ذكره خلف عقيب حديث مسدَّد، عن يحيى بن سعيد، عن حميد، عن أنس.

محمد بن طلحة بن مصرِّف الياميُّ الكوفيُّ، عن حميد، عن أنس.

748 - [خ] حديث أنّ عمَّه أنس بن النضر غاب عن قتال بدر.... الحديث
خ في المغازي (17 : 9) عن حسَّان بن حسَّان عنه به.

محمد بن عبد الله بن المثنَّى بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاريُّ، عن حميد، عن أنس.

749 - [خ] حديث أنّ الربيِّع وهي بنت النضر كسرت ثنيَّة جارية.... الحديث وفيه كتاب الله القصاص
خ في الصلح (8) وفي التفسير (2 : 23) وفي الديات (19) عن الأنصاريِّ تارة مطوَّلاً وتارة مختصراً.

750 - [خ] حديث غاب عمِّي عن قتال بدر.... الحديث
خ طرفاً منه عن بندار، عن الأنصاريِّ به كذا ذكر بعضهم ولم يذكره أبو مسعود ولا خلف ولا وجدناه في الصحيح بهذا الإسناد والله أعلم.

751 - [ت] حديث أُنصرْ أخاك ظالماً أو مظلوماً.... الحديث
ت في الفتن (68) عن محمد بن حاتم المؤدِّب، عنه به. وقال : حسن صحيح.

752 - [س] حديث سأل ميمون بن سِياه أنسَ بن مالك : ما يحرِّم دم المسلم ؟ فقال من شهد أن (لا إله إلا الله).... الحديث موقوف
س في المحاربة (1 : 3) وفي الإيمان (لعلّه في الكبرى) عن محمد بن المثنَّى، عنه به. رواه منصور بن سعد [خ (في الصلاة 28 : 1)
س (في الإيمان 9 : 2)] عن ميمون بن سِياه عن أنس مرفوعاً وسيأتي (ح 1620).

محمد بن أبي عديّ القَسْمَليُّ البصريُّ، عن حميد، عن أنس.

753 - [ت] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعتكف في العشر الأواخر من رمضان.... الحديث
ت في الصوم (79 : 1) عن بندار عنه به. وقال : حسن صحيح غريب من حديث أنس.

754 - [ت] حديث لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله الله (ت) في الفتن (35 : 2) عن ابن بشَّار، عنه به. وقال حسن ورواه (ح 640) عن عقبه عن محمد بن المثنَّى عن خالد بن الحارث عن حميد عن أنس نحوه ولم يرفعه وقال هذا أصحُّ من الأوَّل.

755 - [ت] حديث لمّا قدم النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينةَ أتاه المهاجرون فقالوا ما رأينا قوماُ.... الحديث
ت في الزهد (109) عن الحسين بن الحسن عنه به. وقال حسن صحيح غريب.

756 - [ت] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى رجلاً يُهادي بين ابنيه.... الحديث
ت في الأيمان والنذور (10 : 3) عن محمد بن المثنَّى عنه به. وقال صحيح تابعه يحيى بن سعيد الأنصاريُّ [س] عن حميد (ح799) في الأيمان والنذور 42 : 3) ورواه جماعة عن حميد عن ثابت عن أنس وقد مضى (ح 392)

757 - [س] حديث العُرَنيِّين (س) في المحاربة (7 - ألف : 4) عن محمد بن المثنَّى عنه به.

758 - [ق] حديث لمّا رجع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من غزوة تبوك فدنا من المدينة.... الحديث
ق في الجهاد (6 : 1) عن محمد بن المثنَّى عنه به.

759 - [ق] [759 حديث بعثتْ معي أمُّ سُليم بمكتلٍ فيه رطب.... الحديث
ق في الأطعمة (25 : 2) عن محمد بن المثنَّى، عنه به.

760 - [ق] حديث أنّ الربيِّع كسرتْ ثنيَّة امرأة.... الحديث تقدم في ترجمة خالد بن الحارث، عن حميد، عن أنس (ح 636).

761 - [ق] حديث سُئِل أنس أخَضب رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟.... الحديث تقدَّم في ترجمة خالد بن الحارث، عن حميد، عن أنس (ح 653).

محمد بن عيسى بن القاسم بن سُميع الدمشقيُّ، عن حميد، عن أنس.

762 - [س] حديث أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يقولوا (لا إله إلا الله).... الحديث
س في المحاربة (1 : 1) عن هارون بن محمد بن بكَّار بن بلال، عنه به.

محمد بن قيس الأسديُّ الكوفيُّ، عن حميد، عن أنس.

763 - [سي] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قد اختلط بنا أهل البيت حتى أن كان ليقول لأخ لي هو أصغر منِّي يا أبا عُمير ! ما فعل النُغير ؟ يهازله بذلك (س) في اليوم والليلة عن عمران بن بكَّار البرَّاد الحمصيِّ، عن الحسن بن حُمير، عن الجرَّاح بن مليح البَهرانيِّ، عن شعبة بن الحجَّاج، عنه به. (ز) رواه سعيد بن عامر [سي (في اليوم والليلة)] عن شعبة، عن قتادة، عن أنس (ح -[206]- 1292) ورواه غير واحد عن شعبة، عن أبي التيَّاح عن أنس وهو محفوظ وسيأتي (ح 1692)

مروان بن معاوية الفَزاريُّ، عن حميد، عن أنس.

764 - [خ] حديث بلغ عبدَ الله بن سَلام مقدمُ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المدينةَ فأتاه.... الحديث
خ في خلق آدم (الأنبياء 1 : 4) عن محمد بن سلام، عنه به.

765 - [خ] حديث أراد بنو سلمة النَّقلة فقال : ألا تحتسبون آثاركم ؟ (خ) في الحجّ (221) عن محمد بن سلام، عنه به.

766 - [خ] حديث قصَّة الربيِّع بنت النضر وقوله : كتاب الله القصاص (خ) في التفسير (5 : 5) عن محمد بن سلام، عنه به.

767 - [خ] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سقط عن فرس.... الحديث
خ في المظالم (25 : 3) عن محمد - هو ابن سلام - عنه به.

768 - حديث العضباء تقدَّم في ترجمة أبي خالد الأحمر، عن حميد، عن أنس (ح 685).

769 - [م] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حجمه أبو طَيبة.... الحديث
م في البيوع (32 : 2) عن محمد بن يحيى بن أبي عمر، عنه به.

770 - [م] حديث : نادى رجل (يا أبا القاسم) فالتفت إليه النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.... الحديث
م في الاستئذان (1 : 1) عن أبي كريب ومحمد بن يحيى بن أبي عمر، -[207]- كلاهما عنه به.

771 - [د] حديث أنّ امرأة جاءت إلى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالت يا رسول الله إنّ لي إليك حاجة.... الحديث
د في الأدب (13 : 4) عن محمد بن عيسى هو ابن الضباع وكثير بن عبيد كلاهما عنه به.

772 - [ت] حديث والله إني لأسمع بكاء الصبيِّ وأنا في الصلاة.... الحديث
ت في الصلاة (160) عن قتيبة عنه به. وقال : حسن صحيح.

معتمر بن سليمان بن طرخان التيميُّ البصريُّ، عن حميد، عن أنس.

773 - [خ س] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان خاتمه من فضَّة فصُّه منه، (خ) في اللباس (48) عن إسحاق - هو ابن إبراهيم -
س في الزينة (45 : 5) عن أبي بكر أحمد بن عليِّ بن سعيد القاضي عن أميَّة بن بِسطام - كلاهما عنه به.

774 - [ت ق] حديث : قيل يا رسول الله ! من أحبُّ الناس إليك ؟ قال عائشة.... الحديث
ت في المناقب (136 : 12) عن أحمد بن عبدة الضبِّيِّ عنه به. وقال حسن صحيح
ق في السنَّة (11 : 1 : 9) عن أحمد بن عبدة والحسين بن الحسن المروزيِّ كلاهما عنه به.

775 - [خ] حديث أُنصرْ أخاك ظالماً أو مظلوماً.... الحديث
خ في المظالم (4 : 2) عن مسدَّد، عنه به.

776 - [خ] حديث بلغ عبدَ الله بن سلام مقدمُ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فأتاه فقال : إنّي سائلك عن ثلاث.... الحديث
خ في خلق آدم (لم نجده) عن محمد بن سلام، عنه به.

777 - [د] حديث : كسرتْ الربيِّع أختُ أنس بن النضر ثنيَّةَ امرأة.... الحديث
د في الديات (32) عن مسدَّد، عنه به.

778 - [س] حديث أنّ أبا طلحة كان يرمي بين يدي النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فجعل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتطاول.... الحديث
س في المناقب (في الكبرى) عن عمرو بن -[208]- عليّ عنه به.

779 - [س] حديث أفضل ما تداويتم به الحجامة والقُسط البحريُّ ك
س في الطبّ (في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم عنه به. [ك] ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

780 - [ق] حديث كنّا نُجمِّع ثمّ نرجع فنقيل (ق) في الصلاة (123 : 4) عن أحمد بن عبدة عنه به.

هُشيم بن بَشير السَلمِيُّ أبو معاوية الواسطيُّ، عن حميد، عن أنس.

781 - [م د س] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أهلَّ بهما جميعاً (م) في المناسك (الحجّ 34 : 2) عن يحيى بن يحيى، عنه، عن يحيى بن أبي إسحاق (ح 1653) وعبد العزيز بن صهيب (ح 1063) وحميد، ثلاثتهم عن أنس به.
د فيه (المناسك 24 : 1) عن أحمد بن حنبل
س فيه (المناسك 49 : 10) عن مجاهد بن موسى ويعقوب بن إبراهيم ثلاثتهم عنه بإسناده نحوه.

782 - [م س] حديث العُرَنيِّين (م) في الحدود (2 : 1) عن يحيى بن يحيى وأبي بكر بن أبي شيبة ك
س في الطبّ (في الكبرى) عن بشر بن الحكم ثلاثتهم عنه، عن حميد وعبد العزيز بن صهيب (ح 1066) كلاهما عن أنس به [ك] وحديث
س ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

783 - [خ] حديث النهي عن بيع الثمرة حتى تزهي (خ) في البيوع (86) عن عليّ بن الهيثم عن معلَّى بن منصور، عنه به.

784 - [خ] حديث أنصر أخالك ظالماً أو مظلوماً.... الحديث يأتي في ترجمة عبيد الله بن أبي بكر عن أنس (ح 1083).

785 - [خت] حديث أن كانت الأمة من إماء المدينة لتأخذ بيدي النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فتنطلق به حيث شاءت. (خ) في الأدب (61 تعليقاً) : وقال محمد بن عيسى هو ابن الطبَّاع ثنا هُشيم به.

786 - [د] حديث لمّا أخذ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صفيَّة أقام عندها ثلاثاً (د) في النكاح (35 : 2) عن وهب بن بقيَّة وعثمان بن أبي شيبة، كلاهما عنه به.

787 - [ت] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شُجَّ في وجهه وكُسرتْ رَباعيته.... الحديث.
ت في التفسير (3 : 12) عن أحمد بن منيع، عنه به. وقال : حسن صحيح.

وُهيب بن خالد بن عجلان أبو بكر البصريُّ، عن حميد، عن أنس.

788 - [خ] [788 حديث غدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها (خ) في الجهاد (5 : 1) عن معلَّى بن أسد، عنه به.

يحيى بن أيُّوب الغافقيُّ أبو العبَّاس المصريُّ، عن حميد، عن أنس.

789 - [خت د] حديث أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يقولوا (لا إيه إلا الله).... الحديث
خ في الصلاة (28 تعليقاً) عقيب حديث ميمون بن سِياه عن أنس (ح 1620) وقال ابن أبي مريم عن يحيى بن أيُّوب به
د في الجهاد (104 : 3) عن سليمان بن داود المَهْريِّ، عن ابن وهب، عنه به.

790 - [خت] حديث : بصق النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ثوبه. (خ) في الطهارة (74 تعليقاً) عقيب حديث الثوريِّ (ح 674) وطوَّله ابن أبي مريم، ثنا يحيى بن أيُّوب به.

791 - [خت] حديث اتّخاذ الخاتم وتأخير الصلاة إلى نصف الليل. (خ) في الصلاة (135 تعليقاً) عقيب حديث زائدة (ح 657) : وقال (في
خ وزاد) ابن أبي مريم، ثنا يحيى بن -[210]- أيُّوب به 1

792 - [خت] حديث أراد بنو سلمة النقلة فقالألا تحتسبون آثاركم ؟ (خ) في الصلاة (184 تعليقاً) عقيب حديث الثقفيِّ (ح 719) وزاد (في خ وقال) ابن أبي مريم أنبأنا يحيى بن أيوب به.

793 - [خت] حديث : دخل النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على أمِّ سليم فأتته بتمر وسمن فقال : أعيدوا تمركم في وعائه وسمنكم في سقائه فإنِّي صائم.... الحديث
خ في الصوم (61 تعليقاً) عقيب حديث خالد بن الحارث (ح 637) وقال ابن أبي مريم، ثنا يحيى بن أيُّوب به.

794 - [خت] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عند بعض نسائه فأرسلت إحدى أمَّهات المؤمنين بقصعة.... الحديث
خ في النكاح (لا بل في المظالم 34 تعليقاً) عقيب حديث -[211]- إسماعيل ابن عُليَّة (ح 569 لا بل عقيب حديث يحيى القطان ح 801) وقال ابن أبي مريم، نا يحيى بن أيُّوب به.

795 - [خت] حديث : أولمَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين بنى بزينب.... الحديث
خ في التفسير (33 : 8) عقيب حديث عبد الله بن بكر السهميِّ (ح 702) : وقال ابن أبي مريم، نا يحيى بن أيوب به.

يحيى بن سعيد الأنصاريُّ المدنيُّ، عن حميد، عن أنس.

796 - [خ س] حديث أقام النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على صفيَّة بطريق خيبر ثلاثة أيّام.... الحديث
خ في المغازي (39 : 17) عن إسماعيل بن أبي أويس عن أخيه وهو أبو بكر عبد الحميد بن أبي أويس عن سليمان بن بلال عنه به.
س في النكاح (79 : 2) وفي الوليمة (في الكبرى) عن محمد بن نصر هو الفراء عن أيوب بن سليمان بن بلال عن أبي بكر بن أبي أويس به.

797 - [س] حديث شهدت لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وليمة ليس فيها خبز ولا لحم مختصر (س) في الوليمة (في الكبرى) عن أحمد بن يحيى بن الوزير، عن سعيد بن كثير بن عُفير، عن سليمان بن بلال عنه به. رواه عبد الله بن وهب [س] عن سليمان بن بلال فأسقط منه يحيى بن سعيد وقد مضى (ح 651).

798 - [س] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى عبد الرحمن بن عوف وعليه ردع زعفران.... الحديث
س في النكاح (75 : 2) عن أحمد بن يحيى بن الوزير عن سعيد بن كثير بن عفير عن سليمان بن بلال، عنه به.

799 - [س] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رأى رجلاً يهادي بين ابنيه.... الحديث
س في الأيمان والنذور (42 : 3) عن أحمد بن حفص بن عبد الله عن أبيه عن إبراهيم بن طهمان عنه به. [تابعه محمد بن أبي عديّ] ت [عن حميد (ح 756) ورواه جماعة عن حميد عن ثابت عن أنس وقد مضى (ح 392)] (كتب -[212]- على هامش ك عن العبارة التي بين المربَّعتين ليس هذا في نسخة ابن كثير)

يحيى بن سعيد القطَّان البصريُّ، عن حميد، عن أنس.

800 - [خ د] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان عند بعض نسائه فأرسلت إحدى أمَّهات المؤمنين بقصعة.... الحديث
خ في المظالم (34 : 1)
د في البيوع (91 : 1) جميعاً عن مسدَّد عنه به. 1

801 - [خ] حديث أولمَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين بنى بزينب.... الحديث مختصر
خ في النكاح (56) عن مسدَّد عنه به. 1

802 - [خ] حديث قدم عبد الرحمن بن عوف المدينةَ فآخى النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بينه وبين سعد بن الربيع.... الحديث
خ في الأدب (67 : 1) عن مسدَّد، عنه به.

803 - [خ] حديث أنّ رجلاً اطّلع في بيت النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فسدَّد إليه مشقصاً.... الحديث
خ في الديات (15 : 2) عن مسدَّد عنه به. وقال فيه قلتُ من حدَّثك ؟ قال : أنس بن مالك.

يزيد بن زُريع العيشيُّ البصريُّ، عن حميد، عن أنس.

804 - [خ] حديث : سُئل أنس هل اتَّخذ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خاتماً ؟ فقال أخَّر الصلاة إلى نصف الليل.... الحديث
خ في الصلاة (لم نجده) واللباس (48 : 1) عن عبدان عنه به.

805 - [س] حديث لا يتمنينَّ أحدكم الموت لضرّ نزل به.... الحديث
س في الجنائز (1 : 3) عن قتيبة، عنه به.

806 - [س] حديث سُئل أنس عن كسب الحجَّام، فلم يقل : حلال، ولا حرام، قال : قد احتجم. قال : وقال : خير ما تداويتم به الحجامة والقُسط البحريُّ، ولا تعذِّبوا صبيانكم بالغمز ك
س في الطبّ (في الكبرى) عن محمد بن عبد الأعلى عنه به -[213]-. [ك] ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

807 - [س] حديث دخلتُ الجنَّة فإذا أنا بنهر حافَّتاه اللؤلؤ.... الحديث ك
س في التفسير (في الكبرى) عن إسماعيل بن مسعود عنه به. [ك] ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

يزيد بن هارون أبو خالد الواسطيُّ، عن حميد، عن أنس.

808 - [ت س] حديث أنّ عمَّه غاب عن قتال أهل بدر.... الحديث
ت في التفسير (33 : 3) عن عبد بن حميد، عنه به. وقال حسن.
س فيه (التفسير في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم، عنه به.

809 - [خ] حديث حضرت الصلاة فقام كان قريب الدار إلى أهله.... الحديث
خ في علامات النبوَّة (المناقب 24 : 5) عن عبد الله بن منير، عنه به.

810 - [خ] حديث سُئل أنس هل اتَّخذ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خاتماً ؟.... الحديث
خ في الصلاة (307 : 3) عن عبد الله بن منير، عنه به.

811 - [خ] حديث : أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سقط عن فرس.... الحديث وفيه : آلى من نسائه
خ في الصلاة (18 : 2) عن محمد بن عبد الرحيم وفي الطلاق (لا يوجد) عن عبد الله بن منير كلاهما عنه به. [ذكره خلف وقال أبو القاسم : لم أجد هذه الطريق، ولا ذكرها أبو مسعود] (كتب في ك فوق العبارة التي بين -[214]- المربّعتين حاشية).

812 - [ت] حديث مُرَّ على النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بجنازة فأثنوا عليها خيراً.... الحديث
ت في الجنائز (64 : 1) عن أحمد بن منيع عنه به. وقال : حسن صحيح.

813 - [ت] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شُجَّ في وجهه وكسرت رَباعيته.... الحديث
ت في التفسير (3 : 13) عن أحمد بن منيع وعبد بن حميد كلاهما عنه به. وقال حسن صحيح.

814 - [ت] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سمع رجلاً في السوق ينادي يا أبا القاسم ! فالتفت إليه النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.... الحديث
ت في الاستئذان (102 : 2) عن الحسن بن عليّ الخلال، عنه به.

815 - [س] حديث أنّ رجلاً أتى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فسأله عن وقت الغداة.... الحديث
س في الصلاة (لعلّه في الكبرى) عن إسحاق بن إبراهيم، عنه به.

816 - [س] حديث ما كنَّا نشاء أن نرى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مصلِّياً إلا رأيناه.... الحديث
س في الصلاة (699 : 1) عن إسحاق بن إبراهيم، عنه به.

أبو بكر بن عيَّاش الكوفيّ المقرئ، عن حميد، عن أنس.

817 - [خ] حديث إذا كان يوم القيامة شفّعتُ، فقلتُ : (يا ربّ أدخلْ الجنَّةَ من كان في قلبه خردلةٌ من إيمان).... الحديث
خ في التوحيد (36 : 1) عن يوسف بن راشد وهو يوسف بن موسى بن راشد القطَّان عن أحمد بن عبد الله بن يونس عنه به.

818 - [ت] حديث القتل في سبيل الله يكفِّر كلَّ خطيئة.... الحديث.
ت في الجهاد (13 : 1) عن يحيى بن طلحة الكوفيِّ عنه به. وقال : غريب لا نعرفه من حديث أبي بكر إلاَّ عن هذا الشيخ وسألت محمد عنه، فلم يعرفه.

من لم يُسمَّ، عن حميد، عن أنس. في ترجمة عبد الله بن عمر العمريِّ، عن حميد، عن أنس (ح 705).

التعليق، عن حميد، عن أنس.

819 - [خت] حديث رؤيا المؤمن جزء من ستَّة وأربعين جزءاً من النبوَّة (خ) في الرؤيا (4 تعليقاً) عقيب حديث أنس عن عبادة بن الصامت (ح 5059) ورواه ثابت (ح497) وحميد وإسحاق بن عبد الله (ح 224) وشعيب (917) عن أنس عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

819 - (ألف خت) (حديث البزاق في الصلاة تحت القدم (خ) في الصلاة (117 تعليقاً) : وقال حميد عن أنس لم يذكره المزِّيُّ ولا الحافظ ابن حجر).

حميد بن هلال بن هبيرة العدويُّ أبو نصر البصريُّ، عن أنس

820 - [خ س] حديث خطب النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقال أخذ الراية زيد فأصيب ثمّ أخذها جعفر فأصيب.... الحديث
خ في الجنائز (4 : 2) عن أبي معمر عبد الله بن عمرو عن عبد الوارث وفي الجهاد (7 : 2) عن يوسف بن يعقوب الصفَّار و(182) يعقوب بن إبراهيم فرقهما كلاهما عن إسماعيل ابن عُليَّة وفي علامات النبوَّة (المناقب 25 : 54) عن سليمان بن حرب وفي فضل خالد (المناقب 55) وفي المغازي (45 : 3) عن أحمد بن واقد وهو أحمد بن عبد الملك بن واقد الحرَّانيِّ كلاهما عن حمَّاد بن زيد ثلاثتهم عن أيُّوب عنه به.
س في الجنائز (27 : 1) عن إسحاق بن إبراهيم عن سليمان بن حرب بإسناده مختصراً نعى زيداً وجعفراً قبل أن يجيء خبرهم نعاهم وعيناه تذرفان.

821 - [خ] حديث كأني أنظر إلى غبار ساطع في سكَّة بني غنم موكبِ جبريل (خ) في بدء الخلق (6 : 8) وفي المغازي (31 : 2) عن موسى بن إسماعيل عن جرير هو ابن -[216]- حازم وفي بدء الخلق (6 : 8) عن إسحاق عن وهب بن جرير عن أبيه عنه به.

حنظلة بن عبيد الله السدوسيُّ أبو عبد الرحيم البصريُّ، عن أنس.

822 - [ت ق] حديث : قال رجل : يا رسول الله ! الرجل منَّا يلقى أخاه أو صديقه أينحني له ؟.... الحديث.
ت في الاستئذان (31 : 2) عن سويد بن نصر، عن عبد الله هو ابن المبارك عنه به. وقال حسن
ق في الأدب (15 : 1) عن عليّ بن محمد عن وكيع عن جرير بن حازم نحوه 1.

خالد بن دينار أبو خَلْدة التميميُّ السعديُّ الخيَّاط البصريُّ عن أنس.

823 - [خ س] حديث كان النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا اشتدّ البرد بكَّر بالصلاة وإذا اشتدّ الحرُّ أبرد بالصلاة (خ) في الصلاة (233) عن محمد بن أبي بكر، عن حرميّ، عنه به. وقال يونس بن بكير ثنا أبو خلدة وقال بشر بن ثابت عن أبي خلدة به
س فيه (الصلاة 28) عن أبي قدامة عبيد الله بن سعيد، عن أبي سعيد مولى بني هاشم عنه به. و(لعلَّه في الكبرى) عن إسماعيل بن مسعود، عن خالد بن الحارث، عنه نحوه وأوَّله : أنّ الحكم بن أيّوب أخَّر الجمعة فتكلَّم يزيد الضَّبِّيُّ.

خالد بن الفَِزْر البصريُّ، عن أنس.

824 - [د] حديث أنّ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال انطلقوا (بسم الله وبالله).... الحديث
د في الجهاد (90 : 3) عن عثمان بن أبي شيبة عن يحيى بن آدم وعبيد الله بن موسى كلاهما عن حسن بن صالح عنه به.

خيثمة بن أبي خيثمة أبو نصر البصريُّ عن أنس

825 - [ت] حديث من ابتغى القضاء وسأل فيه شفعاً.... الحديث
ت في الأحكام (1 : 3) عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يحيى بن حمّاد عن أبي عوانة عن عبد الأعلى الثعلبيِّ عن بلال بن مرداس الفزاريِّ عن خيثمة وهو البصريُّ به وقال حسن غريب وهو أصحُّ من حديث إسرائيل يعني الذي أسقط منه خيثمة وقد مضى (ح 256).

826 - [ت] حديث : كنَّاني رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ببقلة كنت أجتنيها. (ت) في المناقب (119 : 4) عن زيد بن أخزم الطائيِّ عن أبي داود عن شعبة عن جابر الجعفيِّ عن أبي نصر به وقال غريب لا نعرفه إلا من حديث جابر (ز) رواه عبد الرزاق (مسند أحمد 3 : 232) وغيره، عن سفيان، عن جابر، عن أبي نصر، ورواه أحمد بن حنبلٍ (3 : 130) عن محمد بن جعفر، عن شعبة، عن جابر، عن حميد بن هلال، عن أنس و(3 : 127) رواه حجَّاج بن محمد، عن شَريك، عن جابر، عن أبي نصر أو خيثمة، عن أنس، وروى شَريك، عن جابر، عن خيثمة، عن أنس، حديثاً غير هذا.

827 - [س] حديث في صوم رمضان في السفر قلتُ فأين هذه الآية ؟ فَعِدَّةٌ منْ أيَّامٍ أُخَرَ (2 : 184 و185).... الحديث
س في التفسير (في الكبرى) عن عليّ بن محمد بن عليّ عن خلف بن تميم عن بشير أبي إسماعيل عنه به.

راشد بن سعد المُقرائيُّ الحمصيُّ، عن أنس.

828 - [د] حديث لمّا عُرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس.... الحديث في تحريم الغيبة
د في الأدب (40 : 5) عن محمد بن مصفَّى، عن بقيَّة وأبي المغيرة، كلاهما عن صفوان بن عمرو، حدَّثني راشد وعبد الرحمن بن جبير كلاهما عن أنس به و(40 : 6) عن عيسى بن أبي عيسى السليخي، عن أبي المغيرة بمعناه و(40 : 5) عن يحيى بن عثمان عن بقيَّة ليس فيه أنس.